سودانايل:
2025-02-23@04:19:51 GMT

طلحة الشفيع في برتبيل

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

عبد الله علي إبراهيم
التقينا طلحة الشفيع وأنا في طريق أبادماك. وهو اتحاد للكتاب والفنانين التقدميين نشأ في شتاء 1968 في ملابسات هجمة للتيار الإسلامي على عرض للفنون الشعبية على مسرح قاعة امتحانات جامعة الخرطوم كانت جمعية الثقافة الوطنية اليسارية، فد أعدت له. واشتهرت الواقعة باسم "ليلة العجكو". والعجكو هي الرقصة الكردفانية التي اقتحم الإخوان المسلمين المسرح خلال أداء الطلاب الراقصين لها.

وكانت للتجمع نشاطات بعد قيام انقلاب 25 مايو 1969 تجد عرضاً لها على الروابط في ذيل المقال.
وحز في نفسي أن يؤرخ صديق محيسي، وهو معاصر عن كثب لقيام أبادماك، للتجمع بانقلاب مايو 1969 في معرض كلمته في وداع الدكتور عبد الله جلاب التي كانت قذفاً درج عليه مع المرحوم لا نعياً. فقال إن أبادماك جاء استجابة لحاجة نظام مايو لثقافة جديدة "تتناغم مع شعار المشروع الاشتراكي. وكان لجلاب قصب السبق بالتعاون مع عبد الله إبراهيم (؟) في تأسيس تنظيم ابادماك الأدبي المعبر عن ثورة مايو" (وهي عند عبد الله إبراهيم انقلاب على كل حال).
لم يمنع صديق من الكيل لنا بالميلاد في رحاب مايو لخدمة شعارها الاشتراكي في حين ذكر في المقال نفسه حادثات لأبادماك سبقت مايو 1969 في احتجاجه على تخريب الإخوان المسلمين لحفل العجكو (شتاء 1968) ومذكرته يستنكر الحكم الأول بالردة على الأستاذ محمود محمد طه (1968). وهذا انحلال في وثاق الكتابة مستغرب من مثل قلم صديق الذي اتفق عمراً في المهنة.
وكان لطلحة دور بارز في تجربة أبادماك بعد قافلته الثقافية (أغسطس 1969) التي طاف بعروضه المسرحية والتشكيلية والشعرية على مدني ونحو ثمان قرى بالجزيرة منها المسلمية وبرتبيل التي سنرجع إليها.
أقمنا في مدني باتحاد مزارعي الجزيرة وكان اتحادا الشباب والنساء هما همزة وصلنا بالقري والأحياء. وكان من نهض بإعاشتنا زميلنا كمال كمونية. وكمونية مما التصق باسمه من تلك الأيام. وقضينا أسبوعاً غطينا فيه مدني والقري بنشاطاتنا المختلفة. وكنا نطلب من أهل القري أن يشتركوا بفقرات من إبداعهم من منلوجات ونكات ومسرحيات وغناء ونضمها للبرنامج العام. وتوقفنا عند مساهمة شباب قرية برتبيل في البرنامج. واقترحنا عليهم على الفور ان نعقد زمالة إبداعية نتفق عليها فيما بعد.
وظللنا نتدارس طبيعة اللقاء الفني الذي ينبغي أن يتم بين ابادماك والقرية. وقررنا إرسال ثلاثة من أعضاء التجمع وهم الزملاء علي الوراق، وطلحة الشفيع، وعبدالله جلاب ليأخذوا بيد المواهب في مجال المسرح والرسم وغيرها، وليبنوا مسرحاً بالتضامن مع اهل القرية والسلطات منارة للتجديد والحيوية. ولقد ساهمت وزارة الشباب في تفريغ أعضاء بعثة أبادماك وطرحت لنا وزارة الإرشاد برنامجاً للعون.
سافرت بعثة مندوبي أبادماك في اوائل أكتوبر 1969 ونزلوا في ضيافة اهل القرية وشرعوا في العمل.
1) عقدوا العديد من الندوات التوضيحية لمهمتهم.
2) تبرعت المديرية بنحو 15000 طوبة. وقام معسكر عمل للشباب والطلاب والعمال والنساء واهل القرية لبناء المسرح. واعقبت ذلك ندوة عن جدوى العمل الثوري في الريف. وتحدث محافظ مديرية النيل الأزرق وممثلون للمنظمات الشعبية.
3) عمل فريقنا على إخراج المسرحيات التالية:
4) أ) "أهل المستنقع" للكاتب النيجيري وول شوينكا وإخراج عبدالله جلاب، ب) "الفيتريته" تأليف طلحة الشفيع وإخراج علي الوراق، ج) "العهد البائد" و"الكنين" من محفوظات اهل القرية واخرجهما عبدالله جلاب.
وقد تم تقديم المسرحيات الثلاث مسرحيات بمسرح مدني 20-11-1969. وكان العرض ناجحاً من حيث الحضور. وفي اليوم التالي للعرض عقدت مناقشة مفتوحة بالقرية مع أعضاء أبادماك حول الاشتراكية ومسائل اخري.
5) شرع فريقنا في جذب المواهب في الرسم ولم ينته الي شيء نسبة للخلل الذي وقع في إعداد المواد من ورق وألوان . . إلخ والتي كاتبت وزارة الإرشاد مصلحة المخازن لكي تعدها لنا.
6) بالاستعانة بشعبة ابحاث السودان بجامعة الخرطوم سعي الفريق الي تسجيل بعض المأثورات الشعبية في القرية وفي القري المجاورة. وتم تأسيس نواة لمكتبة متصلة بالعمل المسرحي والأدبي والسياسي. وقد ساهمت بالتبرع كل من وزارة الشباب، معهد الدراسات الإضافية، ولجنة التأليف والنشر بجامعة الخرطوم، والمواطن محمد سيد أحمد صاحب شركة مكتبة الفجر بمدني، وصاحب مكتبة الملايين، وأعضاء تجمع أبادماك.
بين أوراقي هنا أو في الخرطوم ورقة علمية كتبها عبد الله جلاب لإحدي فصوله الدراسية في أمريكا عن تجربته في العمل مع مبدعي برتبيل وفي مجتمعهم.
قال لي الصحافي راشد عبد الرحيم إن طلحة حاضرهم مع جلاب عن المسرح الطليعي وهم صبية في طلائع مايو ببري أبو حشيش.
وكان الذي بيي وبين طلحة زمالة وخوة وأهلية لعقود.
HE WILL BE MISSED
للمزيد عن ابادماك هذه الروابط لو ما زالت تعمل:
مانفستو أبادماك (1969): خمسون عاماً في الذكرى. - صحيفة الراكوبة (alrakoba.net) ، عبدالله علي إبراهيم - يوميات أبادماك (1968-1969): مريم ماكبا تظللنا | الأنطولوجيا (alantologia.com)، 50 عاماً على ميلاد أبادماك: ياي بلدينا وكلنا أخوان. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم - سودانايل (sudanile.com)5 (15آخر مشاهدة في مارس 2024).

IbrahimA@missouri.edu  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الله جلاب عبد الله

إقرأ أيضاً:

من يَحذرُ القدر؟

مما يتداول فـي هذا المعنى: «من ينكر التاريخ يجازف بتكراره» فالتاريخ مليء بالأحداث والمواقف التي يفترض أن تكون قاعدة معرفـية لكل فرد فـي الحياة، وأن كل هذا التراكم من الأحداث ونتائجها يكون محطة للعبرة، والاستفادة منها، وفـي هذا المعنى الكثير من الدلالات التي يجب ألا تغيب عن ذي بصيرة؛ لأن المحافظة على الحياة، وعلى الممتلكات، بل وعلى كل المكاسب التي يستطيع الفرد أن يجمعها فـي فترة زمنية ما، فبقدر ما هو مسؤول عنها، هو فـي الوقت ذاته رصيد تراكمي يفترض أن يكون له مصدر فخر، ذلك وأنه بتقدير من الله عز وجل وكرمه وفضله، يكون هو كفرد حقق ما لم يحققه غيره، مع أن كليهما يعيشان الظروف نفسها فـي أغلب الأحيان، وبالتالي فأي مكتسب مادي أو معنوي هو عمر مكتسب فـي هذه الحياة، ولذلك يكون من الغباء أن يفرط الفرد فـي مكتسباته، ويعرضها لتذروها الرياح فـي غمضة عين.

يأتي هذا الحرص على المحافظة على كل مكتسب فـي الحياة، تحسبا للوقوع فـي مأزق سلب النعمة من لدن رب العزة والجلال، والنعمة لن تسلب إلا إذا تزاحمت أسباب منكرة للفضل، أو متغافلة عن القدر الكبير والأهمية الأكبر مما تحقق، وفـي ذلك إنكار للنعمة، وعدم الإحساس بها، وبقدر ما تكون النعمة فـي حقيقتها قدرا، يأتي سلبها أيضا قدرا، ولأن القدر أمر محتوم فـي حالتي المكسب والخسارة، فكذا ينبغي للإنسان أن يحذر من هذا القدر، ويعمل على ما يجب أن يكون القدر هو مما يكون فـي صالحه، وليس العكس، ولنا فـي الحديث المرويّ عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فـي شأن اغتنام مجموعة من المكاسب قبل فواتها مبلغ الأثر فـي الحذر من القدر «فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل يعظه: «اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك» أخرجه الحاكم فـي المستدرك «وفق المصدر» فهذه الخمس كلها أقدار مكتوبة على الإنسان ليس له خيار الرفض أو القبول فـيها ولكن يمكن الحذر، وبكثير من الحكمة فـي مقابلها، أو فـي التحكم النسبي فـي النتائج المتوقعة لها بعد اقتطاع زمن مقدر من الحياة التي يعيشها الإنسان، وبالتالي فإذا كانت الحياة قدرا والموت قدرا، فإن المساحة المتاحة بين القدرين هي من المسؤولية الذاتية عند الإنسان، وكذلك ينطبق الفهم نفسه بين الشباب والهرم، والصحة والسقم، والغنى والفقر، والفراغ والاشتغال، فما بين كل هذه المتضادات، هناك مساحة رائعة متاحة للإنسان لأن يقتنص فرصة وجوده، وحضوره ليسجل لنفسه مكاسب كثيرة لا تعد ولا تحصى، وهذا الاشتغال ليس معفـي عنه بالمطلق، بل هو ملزم بالمطلق، ومن لا يعمل وفق ما يتاح له من عمر، ومن استثمار شبابه، وصحته، وغناه، وفراغه، فإن بذلك يقع فـي فخ القدر الآخر، مع سبق الإصرار والترصد.

نعم؛ القدر محتوم بالضرورة، ولكن نسبة ذلك لا تتجاوز الـ(10%) فقط، أما الـ(90%) فهي متاحة للإنسان لأن يتحرك فـيها وفق قراره، وقناعته؛ فأداء الصلاة على سبيل المثال هو قدر مكتوب، وهو ضمن الـ(10%) لكن مكان تأديتها، والإسراع فـي تأديتها، والخشوع فـي تأديتها، والإخلاص فـي تأديتها، كل ذلك يكون ضمن الـ(90%) والحذر هنا يبقى فـي هذه المساحة؛ لأن العقاب المتوقع فـي حالة الإهمال -وهو قدر- قد يكون قاسيا، فـيجب الحذر منه، وقس على ذلك أمثلة كثيرة، ومعنى هذا أن من يحذر القدر يكنْ فـي مأمن، ولو كان نسبيًا.

مقالات مشابهة

  • كراكتير عمر دفع الله
  • موعد وكان جنازة حماة نيكول سابا.. ويوسف الخال: «رقدت بأسرارها»
  • مشاجرة انتهت بكارثة.. حبس المتهم بقتل شاب رميًا بالرصاص في 15 مايو
  • من يَحذرُ القدر؟
  • ترامب يزور موسكو للاحتفال بيوم النصر.. 9 مايو
  • قوات الاحتلال تقتحم حيا في رام الله
  • خلاف انتهى بجريمة.. تحقيقات موسعة مع المتهم بقتل شاب في 15 مايو
  • كاميرات المراقبة والتحريات.. تفاصيل التحقيق في قـ.تل شاب بـ15 مايو
  • “المشتري الرئيس” توقّع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع توسعة محطة القرية للإنتاج المستقل
  • المشتري الرئيس توقّع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع توسعة محطة القرية