آخر تحديث: 7 غشت 2024 - 11:27 صبقلم: علي الكاش كشف القيادي في تحالف الفتح الولائي عدي عبد الهادي في 6/8/2024 عن ” أهمية المضي في تعديل قانون الأحوال الشخصية الحالي من أجل عدم زعل الإمام الغائب “.من مهازل شيعة العراق نوابا ومراجعا واتباع سيما العوام انهم يستشهدون بزواج ام المؤمنين عائشة من النبي صلى الله عليه وسلم وهي دون العاشرة من عمرها، ولا افهم كيف يأخذون بأحاديث أم المؤمنين وهم يمقتونها ويصفونها بأبشع الصفات، والتي تنعكس بشكل او بآخر على النبي صلى الله عليه وسلم، مع ان الله تعالى برأها في كتابه الكريم، ولم يبرأها مراجع الشيعة وخطباء المنبر الحسيني وعوامهم، وقد حذر الله تعالى ونبيه المصطفى من رمي المحصنات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات، قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات. قال الإمام النووي: المحصنات: العفائف، الغافلات: عن الفواحش وما قذفن به، والقذف هو الرمي بالفاحشة لمن هو بريء منها، وقد بين الله تعالى عقوبة رمي النساء العفيفات البعيدات عن الفاحشة بقوله تعالى في سورة النور/ 4((وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)). لكن هذا الأمر لا يعيروه مراجع الشيعة وعوامهم، اهتماما فرمي المحصنات والبراءة تعتبر من معتقداتهم الرئيسة. قاعدة القياس عاب إمام الشيعة جعفر الصادق على ابي حنيفة لأنه أخذ بقاعدة القياس، ومع هذا فهم اخذوا بالقاعدة في حكمهم على الزواج من القاصرات. تحدث المجلسي في كتابه عن لقاء خرافي لا يوجد عليه أي دليل بلقاء بين أبو حنيفة وجعفر الصادق عن مسألة القياس. قال أبو حنيفة النعمان بن ثابت ” فصرت الى باب جعفر الصادق ” واستأذنت عليه فحجبني ، وجاء قومٌ من أهل الكوفة فاستأذنوا فأذن لهم ، فدخلت معهم ، فلمّا صرت عنده قلت له : يا بن رسول الله لو أرسلت إلى أهل الكوفة فنهيتهم أن يشتموا أصحاب محمد صلى الله عليه وآله ، فإنّي تركت بها أكثر من عشرة آلاف يشتمونهم . فقال عليه السلام : لا يقبلون منّي. فقلت : ومن لا يقبل منك وأنت ابن رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال عليه السلام : أنت ممّن لم تقبل منّي ، دخلت داري بغير إذني ، وجلست بغير أمري ، وتكلمت بغير رأيي ، وقد بلغني أنّك تقول بالقياس. قلت : نعم به أقول . قال عليه السلام : ويحك يا نعمان أوّل من قاس الله تعالى إبليس حين أمره بالسجود لآدم عليه السلام وقال (( خَلقتَني من نار وخَلَقتهُ من طين)). ( بحار الانوار20/220). (احتجاج الطبرسي2/360). علما ان المجلسي توفي عام 1699 (1111 هـ)، وأبو حنيفة النعمان توفي سنة767 أي (150هـ). ويكفينا قول المرجع الشيعي الكبير الشيخ آصف محسني في تقييمه لكتاب بحار الانوار للمجلسي (120) مجلد ” المعتبر من بحار الانوار ثلاث مجلدات فقط”، وقد لخصها في كتاب يحمل عنوان (المعتبر من بحار الأنوار) أقول: هل سيكتفون شيعة العراق بهذا القانون؟ طالما انهم كما صرحوا حظوا بموافقة المرجع الأعلى (لم ينفِ المرجع الأعلى موافقته من زواج القاصرات)، بل صرح البعض بأنهم استمدوا الفكرة من الخميني والسيستاني، وهذا يعني في قوادم الأيام سيقترحون قانون (تفخيذ الرضيعة والاستمتاع بها) (وجواز نكاح المرأة من الدبر)، ويمرروه بالبرلمان بحكم الغالبية الشيعية في البرلمان، على اعتبار ان الفقه الإثنى عشري اجازها، مع ان الرجوع الى الفقه الشيعي يتضمن أصلا هذه المفاسد. قال الخميني: لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين، دواما كان النكاح أو منقطعا، وأما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة، ولو وطأها قبل التسع ولم يفضها لم يترتب عليه شيء غير الإثم على الأقوى”. (تحرير الوسيلة2/241). وكرر علي السيستاني في المسألة/8 نفس كلام الخميني ويزعمون ان السيستاني لا يأخذ بولاية الفقيه، ورد في كتاله” لا يجوز وطئ الزوجة قبل إكمال تسع سنين، دواما كان النكاح أو منقطعا، وإما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة والتقبيل والضم والتفخيذ فلا بأس بها، ولو وطئها قبل إكمال التسع ولم يفضها لم يترتب عليه شيء غير الإثم على الأقوى”. (منهاج الصالحين3/10). كما ذكر الخميني” المشهور الأقوى جواز وطء الزوجة دبراً على كراهية شديدة”!(تحرير الوسيلة ص241 مسألة رقم 11). المسألة المهمة ان المرجع الشيعي علي السيستاني اباح الزواج من الفتاة بعمر تسع سنوات، في حين آية الله كمال الحيدري عارض الزواج من القاصرات والاستمتاع بالرضيعة، فإيهما نتبع، وكلاهما بدرجة آية الله؟ مع ان الحيدري اعلم من السيستاني والدليل على ذلك كتبه ومحاضراته ودروسه وطلابه. وطالما ان مرجع المسلمين القرآن الكريم، فان القرآن لم يحدد سن البلوغ، وانما بلوغ الحلم، وسن الرشد، وبلغ أشده وغيرها من العبارات التي لا تتعلق بالسن، لذا خالف المراجع نصا قرآنيا واضحا بتحديدهم سن الزواج. والمراجع انفسهم اختلفوا ما بين 9 ـ13 سنة لزواج الفتيات. صحيح ان النواب الشيعة لم يأخذوا برأي المرجعية لأنهم على حق، فالمرجع الأعلى للشيعة سبق ان افتى في هذه المسائل، ولا حاجة للرجوع اليه. أمع هذا كد النائب عن ائتلاف المالكي المدعو عارف الحمامي في 4/8/2024 في حديث صحفي” هناك قبول واتفاق سياسي على المضي بالقانون خصوصا بعد اعلان الاطار التنسيقي تأييده الكامل على تمريره .وأن مرجعية السيستاني اكدت عبر رسائل كثيرة موافقتها على تمرير القانون”. أقول: هل درس النواب الأوغاد ما هي نسبة نجاح زواج القاصرات في العراق ليستنتجوا مدى نجاحه مثلا؟ وهل درسوا نسبة طلاق القاصرات من مجمل حالات الطلاق ليستأنسوا بالنتيجة، وتكون اكثر واقعية من اللغو الانشائي الذي اعتادوا عليه؟ هل سيكون سن المشاركة في الانتخابات (9) سنوات او (18) سنة للفتاة؟ وهل ستقبل المحاكم شهادة من تبلغ من العمر (9) سنوات؟ هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها، ناهيك ما يتعلق بالنفقة والميراث وغيرها. أولا. كارثة الطلاق ودور الزواج المبكر تؤكد عضو مفوضية حقوق الانسان (فاتن الحلفي) أن العام الماضي شهد تسجيل (10) حالات طلاق في الساعة الواحدة، بينما بلغت الأرقام الشهر الماضي (62) حالة طلاق في الساعة بواقع (375) حالة في اليوم. وفي احصائية قام بها فريق السومرية نيوز، تبين ان في الشهر الأول (كانون الثاني) من العام الماضي 2023، سجل العراق (6335) حالة طلاق، وفي شهر شباط 6147 حالة، وفي اذار (6491) حالة وفي نيسان (4643) حالة وفي ايار (6723) حالة وبشهر حزيران (5880) حالة، اما في شهر تموز (5808) حالة وفي أب (6973) حالة، بينما في أيلول (5462) حالة، بالإضافة الى ان شهر تشرين الأول تم تسجيل (6934) حالة، وفي تشرين الثاني (6620) حالة، كما ان شهر كانون الأول لم ترد إحصائية لغاية الان من مجلس القضاء الأعلى ووفقاً للأرقام المذكور والتي رصدتها السومرية نيوز، فإن العراق سجل خلال الـ (11) شهراً من العام الماضي، (68016) حالة طلاق، وهو ما يعني تسجيل أكثر من 200 حالة طلاق يومياً (206) وأكثر من 8 حالات (8.5) في الساعة الواحدة. سجّل العراق، خلال العام الماضي 2023، قرابة 70 ألف حالة طلاق، لأسباب متعددة بينها الزواج المبكر والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها الزوجان، وفق بيانات مجلس القضاء الأعلى رصدتها السومرية نيوز. وأشار الموقع إلى أنه خلال العقد الممتد بين 2004 و2014، انتهى زواج واحد من بين كل خمس زيجات بالطلاق، وسجل خلال الفترة نفسها (516784) حالات طلاق من بين (2.6) مليون زواج. لنقرأ نسبة طلاق الزواج المبكر ليعرف الشيعة حجم المأساة في زواج القاصرات. كشفت إحصائية رسمية حصلت عليها السومرية نيوز، تسجيل المحاكم العراقية (4092) حالة طلاق لنساء لم يبلغن الخامسة عشرة خلال عامي (2020-2021)، فيما ذكر قضاة متخصصون بقضايا الأحوال الشخصية أن الزواج المبكر أحد الأسباب الرئيسية التي تضاعف نسب الطلاق في العراق. ما رأي النواب الشيعة بهذه النتائج؟ ثانيا: الفقراء فقط سيدفعون ثمن دناءة النواب والنائبات أقول: من الذي سيتحمل مثل هذا الزواج الأغنياء، ام الفقراء الذين لا يجدون لقمة العيش الا بشق الأنفس، فنسبة الفقر في بعض المحافظات وصلت الى 50% حسب احصائيات وزارة التخطيط العراقية؟ ذكرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إن (9) ملايين مواطن أي نحو ربع عدد السكان البالغ عددهم 41 مليونا، تحت مستوى خط الفقر في العراق. ووردت هذه الأرقام الحديثة حول أعداد الفقراء بالعراق على لسان مديرة دائرة الرعاية الاجتماعية التابعة بالوزارة ذكرى عبد الرحيم، في تصريحات لقناة “العراقية” الرسمية. يرى مختصون وخبراء اجتماعيون أن هذه الأرقام الرسمية رغم ارتفاعها لا تعكس في الواقع العدد الحقيقي لفقراء العراق هو أعلى بحسب تقديراتهم، محذرين من التداعيات الخطيرة لتفاقم ظاهرة الفقر بالبلاد على شتى الصعد. كما ذكر عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية السابق، علي البياتي، لموقع سكاي نيوز عربية “لا توجد إحصائيات دقيقة وعلمية بالعراق حول نسب الفقر، لكن الأرقام الدولية تشير إلى أن ما يقارب 30 في المئة من سكان العراق هم بالفعل تحت مستوى خط الفقر، بمعنى أن دخلهم اليومي يقل عن 3.2 دولار أميركي أي ما يعادل نحو 4750 دينار عراقي، مؤكدا إن الأرقام الفعلية لنسبة الفقراء هي أكبر بكثير، إذ تصل لما فوق 30 بالمئة كحد أدنى”. أقول: صار العراق من ابرز دول العالم في التجارة بالبشر، علاوة على تجارة المخدرات، وغالبا ما تلقي وزارة الداخلية القبض على آباء وامهات يبعن ابنائهن بسبب الفاقة، وهؤلاء هم من سيستفيد من تزويج بناتهن القاصرات، حيث يتخلصن من تكاليف معيشتهم، ويتلقوا مبالغا عن بيع اطفالهم ثالثا: هل راجع مجلس النواب العراقي اتفاقية حقوق الطفل؟ على اعتبار ان هناك التزامات دولية على العراق ان ينفذها، او ينسحب من الاتفاقية، جاء في ديباجة الاتفاقية” وإذ تضع في اعتبارها “أن الطفل، بسبب عدم نضجه البدني والعقلي، يحتاج إلى إجراءات وقاية ورعاية خاصة، بما في ذلك حماية قانونية مناسبة، قبل الولادة وبعدها” وذلك آما جاء في إعلان حقوق الطفل. كما ورد في المواد: اين العراق من اتفاقية حقوق الطفل؟ المادة 1: لأغراض هذه الاتفاقية، يعنى الطفل الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه. المادة 12: تكفل الدول الأطراف في هذه الاتفاقية للطفل القادر على تكوين آرائه الخاصة حق التعبير عن تلك الآراء بحرية في جميع المسائل التي تمس الطفل، وتولى آراء الطفل الاعتبار الواجب وفقا لسن الطفل ونضجه. المادة 14: لا يجوز أن يخضع الإجهار بالدين أو المعتقدات إلا للقيود التي ينص عليها القانون واللازمة لحماية السلامة العامة أو النظام أو الصحة أو الآداب العامة أو الحقوق والحريات الأساسية للآخرين. المادة 16: لا يجوز أن يجرى أي تعرض تعسفي أو غير قانوني للطفل في حياته الخاصة أو أسرته أو منزله أو مراسلاته، ولا أي مساس غير قانوني بشرفه أو سمعته. المادة 19: تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير التشريعية والإدارية والاجتماعية والتعليمية الملائمة لحماية الطفل من آفة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو العقلية والإهمال أو المعاملة المنطوية على إهمال، وإساءة المعاملة أو الاستغلال، بما في ذلك الإساءة الجنسية، وهو في رعاية الوالد (الوالدين) أو الوصي القانوني (الأوصياء القانونيين) عليه، أو أي شخص آخر يتعهد الطفل برعايته. اليس من الأجدر ان يخرج العراق من اتفاقية حقوق الطفل، في حال إقرار هذا القانون الظالم؟ وقد بينت المادة (52) من الاتفاقية آلية الخروج ” يجوز لأي دولة طرف أن تنسحب من هذه الاتفاقية بإشعار خطى ترسله إلى الأمين العام للأمم المتحدة. ويصبح الانسحاب نافذا بعد مرور سنة على تاريخ تسلم الأمين العام هذا الإشعار”. أقول: طالما جميع حقوق الطفل مصادرة في العراق، ما الفائدة من البقاء في الاتفاقية؟ فهل يتفق زواج القاصرات مع تلك البنود؟ الغريب في الأمر ان القضاء العراقي التزم الصمت اتجاه تلك التخرصات بحجة انه لا يفتِ الا عند الطلب منه، على الرغم من انه افتى في قضايا اقل أهمية دون ان يطلب منه ذلك، فحسب تقارير مجلس القضاء الأعلى فان الزواج المبكر يفتقر إلى اكتمال النضوج العقلي للزوج والزوجة فيما يتعلق بتحمل أعباء الزواج وتكوين أسرة، إضافة إلى البطالة وتفاوت المستوى الثقافي والعلمي بين الزوجين. اقتراح وجيه شاهدنا واستمعنا الى نائبات ومحاميات استمتن من اجل إقرار زواج القاصرات، لذا اقترح على النواب الولائيين ممن يرغب في إقرار زواج القاصرات ان يوزعوا ورقة استيضاح على زميلاتهم النائبات ممن يوافقن رأيهم السؤال التالي: في أي سن حضتن اول مرة قبل او بعد سن الثمان سنوات؟ ويمكن تعميم الاستيضاح على المحاميات المدافعات عن القانون الخائب، حتى يمكن ان نحصل على نتيجة مؤيدة او معارضة للقانون سيء الصيت. الخاتمة اليس من الاجدر بمجلس النواب بدلا من إقرار قوانين عبثية وذات صبغة طائفية، ان يقروا قوانين اكثر أهمية مثل قانون النفط والغاز، قانون المخابرات، قانون وضع حد لتهريب العملة عبر مزاد البنك المركزي، وقانون سلم المراتب، وقانون المحكمة الدستورية العليا وغيرها. الا لعنة الله على الطائفيين الذين دمروا العراق ونسيجه الاجتماعي.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: زواج القاصرات السومریة نیوز الزواج المبکر صلى الله علیه العام الماضی علیه السلام حقوق الطفل الله تعالى رسول الله فی العراق حالة طلاق لا یجوز

إقرأ أيضاً:

المال الحرام وحرمة التعدي عليه .. موضوع خطبة الجمعة القادمة

حددت وزارة الأوقاف المصرية، موضوع خطبة الجمعة القادمة 15من نوفمبر 2024م بعنوان : "المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ".

وقالت وزارة الأوقاف أن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة هو توعية جمهور المسجد أن المال العام منفعة عامة للجميع، وبيان حرمة التعدي عليه بأي صورة من الصور.

وفيما يلي نص خطبة الجمعة :

"المالُ العَامُّ وَحُرْمةُ التَّعَدِّي عَلَيْهِ"

الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، بَدِيعِ السَّمَاواتِ وَالأَرْضِ، وَنُورِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَهَادِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، أَقَامَ الكَوْنَ بِعَظَمَةِ تَجَلِّيه، وَأَنْزَلَ الهُدَى عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَمُرْسَلِيه، وأَشهدُ أنْ لَا إلهَ إِلا اللهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ، إلهًا أَحَدًا فَرْدًا صَمَدًا، وأَشهدُ أنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَرْسَلَهُ اللهُ تَعَالَى رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، وَخِتَامًا لِلأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ، وَبَعْدُ:

فَإِنَّ المُتَأَمِّلَ فِي البَيَانِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ يَجِدُ وَعِيدًا شَدِيدًا وَتَرْهِيبًا حَادًّا مِنَ التَّعَدِّي عَلَى المَالِ العَامِّ بِأَيِّ صُورَةٍ مِنَ الصُّوَرِ، حَيْثُ يَقُولُ نَبِيُّنَا صَلَوَاتُ ربِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللهِ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ»، أَرَأَيْتُمْ أَيُّهَا النَّاسُ قُدْسِيَّةَ المالِ العَامِّ وَعَظَمَتَهُ؟! أَرَأْيْتُمْ مَاذَا سَمَّاهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ إِنَّ المالَ العَامَّ هُوَ مَالُ اللهِ تَعَالَى.

أَيُّهَا المُعْتَدِي عَلَى المالِ العَامِّ أَفِقْ! أَنْتَ لَا تَعْتَدِي عَلَى مَالِ الوَطَنِ وَالمُوَاطِنِينَ فَقَطْ، أَنْتَ تَعْتَدِي عَلَى مَالِ اللهِ جَلَّ جَلَالُهُ! أَعَلِمْتَ هَوْلَ الأَمْرِ وَشِدَّتَهُ وَعَظَمَتَهُ؟! إِنَّ المالَ العَامَّ هُوَ المالُ المُقَدَّسُ، إِنَّ التَّعَدِّي عَلَى المالِ العَامِّ جَوْرٌ وَبَغْيٌ عَلَى المالِ الَّذِي نُسِبَ إِلَى اللهِ تَعَالَى نِسْبَةَ صِيَانَةٍ وَحِمَايَةٍ وَحِفْظٍ! أَيُّهَا المُعْتَدي عَلَى المَالِ العَامِّ تَأَمَّلْ عِقَابَ الَّذِينَ يَعْتَدُونَ عَلَى مَالِ اللهِ بِتَضْيِيعِهِ وَسُوءِ التَّصَرُّفِ فِيهِ وَالأَخْذِ مِنْهُ بِغَيْرِ حَقٍّ، إِنَّ الجَزَاءَ نَارٌ حَامِيَةٌ، يَقُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ القِيَامَةِ»، وَيَقُولُ صَلَوَات رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «أَيُّمَا لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ حَرَامٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ».

وَهُنَا يَتَحَرَّكُ فِي عُقُولِنَا جَمِيعًا سُؤَالٌ: مَا هُوَ المَالُ العَامُّ؟ وَنُجِيبُ فَنَقُولُ: المَالُ نَوْعَانِ، مَالٌ خَاصٌّ وَمَالٌ عَامٌّ، أَمَّا المال الخَاصُّ فَهُوَ مُمْتَلَكَاتُكَ أَنْتَ الشَّخْصِيَّةُ، مِثْلَ مَنْزِلِكَ، وَثَوْبِكَ، وَكِتَابِكَ، وَمَكْتَبِكَ، وَأَغْرَاضِكَ وَمُتَعَلّقَاتِكَ الشَّخْصِيَّةِ، وَهَذِهِ لَهَا حُرْمَةٌ عَظِيمَةٌ؛ حِمَايَةً مِنَ الشَّرْعِ لَكَ وَلِحُقُوقِكَ، حَيْثُ قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ}، وَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَحِلُّ مَالُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ»، وَقَالَ صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ: دَمُهُ، وَمَالُهُ، وَعِرْضُهُ»، فَهَذَا هُوَ المالُ الخَاصُّ.

وَأَمَّا المالُ العَامُّ فَهُوَ الَّذِي لَا تَمْلِكُهُ وَحْدَكَ، وَلَا يَخُصُّكَ وَحْدَكَ، وَلَا يَقْتَصِرُ نَفْعُهُ عَلَيْكَ وَحْدَكَ، بَلْ يَمْلِكُهُ النَّاسُ جَمِيعًا، وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، مِثْلَ المُوَاصَلَاتِ العَامَّةِ، وَالشَّوَارِعِ، وَالكَهْرُبَاءِ، وَالماءِ، وَالمَدَارِسِ، وَالمُسْتَشْفَيَاتِ، وَالمَرَافِقِ العَامَّةِ المُخْتَلِفَةِ، فَرُبَّما يَتَسَاهَلُ فِيهِ بَعْضُ النَّاسِ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَمْلَاكِهِم الخَاصَّةِ، فَيَتَجَرَّأُونَ عَلَيْهِ وَيَعْتَدُونَ عَلَيْهِ وَيَسْتَسْهِلُونَ أَمْرَهُ، أَلَا إنَّ هَذَا الأَمْرَ عَظِيمٌ! وَإِذَا كَانَ اللهُ تَعَالَى عَظَّمَ أَمْلَاكَكَ الخَاصَّةَ وَحَرَّمَ عَلَى النَّاسِ العُدْوَانَ عَلَيْهَا، فَهَلْ يُبَاحُ لَكَ أَنْتَ العُدْوَانُ عَلَى مَالِ النَّاسِ جَمِيعًا؟! وَهَلْ أَمْلَاكُكَ الخَاصَّةُ أَعْظَمُ حُرْمَةً مِمَّا هُوَ مَمْلُوكٌ لِلنَّاسِ جَمِيعًا وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، وَأَنْتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ؟!

إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الغَفْلَةِ عَنِ اللهِ وَعَنْ حُرُمَاتِ اللهِ أَنْ يَخْتَلَّ مِيزَانُكَ، وَأَنْ تَنْعَكِسَ الأُمُورُ وَتَلْتَبِسَ عَلَيْكَ، فَتُعَظِّمَ حُرُمَاتِ أَمْوَالِكَ وَأَمْلَاكِكَ أَنْتَ، وَتَسْتَبِيحَ مَا يَمْلِكُهُ وَيَنْتَفِعُ بِهِ النَّاسُ جَمِيعًا، إِنَّ المالَ العَامَّ أَعْظَمُ حُرْمَةً، وَأَشَدُّ حِمَايَةً عِنْدَ اللهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حُرْمَةِ المالِ الخَاصِّ، مَعَ شِدَّةِ تَعْظِيمِ حُرْمَةِ المالِ الخَاصِّ، يَقُولُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَتَدْرُونَ مَا المفلِسُ؟ قَالُوا: المفلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فقال: إنَّ المفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فيُعطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِه، فَإن فَنِيَتْ حَسَنَاتُه قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ أَخَذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ»، فَإِذَا كَانَ هَذَا الوَعِيدُ فِيمَنْ أَكَلَ مَالَ فَرْدٍ وَاحِدٍ «وَأَكَلَ مَالَ هَذَا»، فَكَيْفَ بِمَنْ أَكَلَ أَمْوَالَ شَعْبٍ، وَضَيَّعَ مُقَدَّرَاتِ وَطَنٍ؟! . 

إِنَّ المِيزَانَ النَّبَوِيَّ فِي التَّعَدِّي عَلَى الأَمْوَالِ الخَاصَّةِ يُعَظِّمُ غُصْنًا ضَئِيلًا مَقْطُوعًا مِنْ شَجَرَةٍ، فَمَا الحالُ إِذَا كَانَ المالُ المُتَعَدَّى عَلَيْهِ عَامًّا مُتَعَلِّقًا بِذِمَمٍ كَثِيرَةٍ وَحُقُوقٍ مُتَعَدِّدَةٍ؟! يَقُولُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «مَنِ اقْتَطَعَ حَقَّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينِهِ، فَقَدْ أَوْجَبَ اللهُ لَهُ النَّارَ، وَحَرَّمَ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: وَإِنْ كَانَ شَيْئًا يَسِيرًا يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: وَإِنْ قَضِيبًا مِنْ أَرَاكٍ». 

الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى خَاتَمِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَبَعْدُ: فَيَا أَيُّهَا الكِرَامُ! تَحَمَّلُوا مَسْئُولِيَّاتِكُمْ تِجَاهَ وَطَنِكُمْ وَمُجتَمَعَكِمْ، حَافِظُوا عَلَى مَوَارِدِ وَمُقَدَّرَاتِ وَاقْتِصَادِ بِلَادِكُمْ، وَاعْلَمُوا أَنَّ جَرَائِمَ الاخْتِلَاسِ، وَالرِّشْوَةِ، وَالتَّرَبُّحِ، وَتَسْخِيرِ الوَظِيفَةِ لِخِدْمَةِ مَصَالِحَ شَخْصِيَّةٍ، وَغَيْرَهَا مِنْ صُوَرِ التَّعَدِّي عَلَى المالِ العَامِّ غُلُولٌ وَخِيَانَةٌ وَإِثْمٌ مُبِينٌ، قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَةِ}، وَتَأَمَّلُوا هَذِهِ  الصُّورَةَ البَدِيعَةَ فِي حُسْنِ التَّعَامُلِ مَعَ المالِ العَامِّ، حِينَ  طَلَبَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ (أَمِيرُ المَدِينَةِ المُنَوَّرَةِ) مِنْ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ العَزِيزِ رَحِمَهُ اللهُ أَنْ يُمِدَّهُ بِمَزِيدٍ مِنَ الأَوْرَاقِ الَّتِي يَسْتَخْدِمُهَا فِي قَضَاءِ مَصَالِحِ المُسْلِمِينَ، فَوَجَّهَهُ إِلَى قَانُونٍ عَظِيمٍ فِي التَّرْشِيدِ وَالتَّدْبِيرِ، حِينَ كَتَبَ إِلَيْهِ: «أَدِقَّ قَلَمَكَ، وَقَارِبْ بَيْنَ أَسْطُرِكَ، وَاجْمَعْ حَوَائِجَكَ؛ فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أُخْرِجَ مِنْ أَمْوَالِ المُسْلِمِينَ مَا لَا يَنْتَفِعُونَ بِهِ».

وَيَا مَنْ تَبْتَغِي البَرَكَةَ فِي مَالِكَ وَأَهْلِكَ وَأَوْلَادِكَ، لَا تَأْكُلْ إِلَّا طَيِّبًا، لَا تُطْعِمْهُمْ إِلَّا طَيِّبًا، يَا مَنْ تُرِيدُ مِنَ الوَهَّابِ سُبْحَانَهُ إِجَابَةَ دُعَائِكَ وَتَحْقِيقَ آمَالِكَ، حَافِظْ عَلَى أَمْوَالِ النَّاسِ وَمَرَافِقِهِمْ وَمُمْتَلَكَاتِهِمُ العَامَّةِ؛ حَتَّى تَبْرَأَ ذِمَّتُكَ، وَيِطيبَ كَسْبُكَ، وَتُرْضِيَ رَبَّكَ، وَتَنْصَحَ لِوَطَنِكَ وَأُمَّتِكَ، وَلْيَكُنْ هَادِيكَ قَوْلُ المَوْلَى جَلَّ وَعَلا: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ}، وَحَادِيكَ قَوْلُ المُصْطَفَى صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ: «أَطِبْ مَطْعَمَكَ؛ تَكُنْ مُسْتَجَابَ الدَّعْوَةِ».

اللَّهُمَّ أَفِضْ عَلَى بِلَادِنَا الخَيْرَاتِ وَالبَرَكَاتِ وَابْسُطْ فِيهَا بِسَاطَ الأَمَانِ وَالمَحَبَّةِ وَالرَّخَاء.

مقالات مشابهة

  • الآن العدو عندنا واحد إسمو مليشيات الدعم السريع والواقف معاها
  • ”وضع المطواه على رقبته".. بائع يستدرج طفل ويعتدي عليه في أكتوبر
  • من أنوار الصلاة والسلام على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم
  • «المال العام وحرمة التعدي عليه».. موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • سيدة تطالب مطلقها بنفقة متعة 780 ألف جنيه لتطليقها غيابيا بعد 4 سنوات زواج
  • توليد القاصرات وحرق الأجنة.. طبيب نساء ينتظر قرار المحكمة 11 ديسمبر
  • المال الحرام وحرمة التعدي عليه .. موضوع خطبة الجمعة القادمة
  • ربطوا ابنتهما القاصر وعذباها حتى الموت.. الأب والأم بالغربية: نفذنا حد الله
  • صيني يدهس 78 شخصا في صالة ألعاب بعد طلاق زوجته (فيديو)
  • الشرع في ميزان العقل