حصد أحد شباب العلماء بهيئة الطاقة الذرية جائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الفيزيائية لعام 2023، والتي أعلنت أمس في اجتماع مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا رقم 181، والذي عقد برئاسة الدكتور/ محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي حيث حصل  الدكتور / محمد إبراهيم أحمد عبد المقصود المدرس بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الفيزيائية.



وقد هنأ الأستاذ الدكتور/ عمرو الحاج – رئيس الهيئة الباحث بمناسبة حصوله على هذه الجائزة والتي تعد تكريماً من الدولة لجهود العلماء كما صرح بأن الباحث يمثل نموذجاً مشرفاً للعلماء الشبان بالهيئة والذين يحملون رسالة تأكيد لأصالة المدرسة العلمية بها وتجدد الأجيال العلمية المتميزة على مر العصور والتي تسعى دائما لرفعتها وذلك في المستوى المحلي والدولي.

وقد حصل الدكتور/ محمد إبراهيم عبد المقصود على بكالوريوس العلوم في تخصص الفيزياء من كلية العلوم بجامعة أسيوط عام 2005 بتقدير جيد جدًا، ثم حصل على درجة الماجستير في الفيزياء النووية من كلية العلوم بجامعة حلوان عام 2016، وأخيرًا نال درجة الدكتوراه في الفلسفة في العلوم من كلية العلوم بجامعة الأزهر تخصص فيزياء نووية وتطبيقاتها عام 2020.

وقد بدأ الدكتور عبد المقصود مسيرته العلمية كمعيد في قسم الفيزياء الإشعاعية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية عام 2011. ثم ترقى ليصبح مدرسًا مساعدًا في عام 2016، وأخيرًا شغل منصب مدرس الفيزياء الإشعاعية منذ عام 2019 وحتى الآن. إلى جانب عمله الأكاديمي، فهو عضو في الجمعية المصرية للعلوم النووية وتطبيقاتها.
وقد حصل على الجائزة نتيجة لابحاثه المتميزة في مجال تحضير المواد المغناطيسية والمتراكبات النانومترية وتحسين خواصها باستخدام أشعة جاما. حيث تهدف أبحاثه إلى تحسين الخصائص الفيزيائية والهيكلية والضوئية (الخطية وغير الخطية) والعزل الكهربائي لهذه المواد لتلبية متطلبات التطبيقات الواعدة مثل الأجهزة الإلكتروضوئية، تخزين الطاقة، والمكثفات فائقة السعة، بالإضافة إلى مجال التدريع الجامي والنيوتروني والوقاية الإشعاعية. وتسهم هذه الأبحاث في مجالات تحضير مركبات بوليمرية مرنة وإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية، وكذلك تطوير مواد متقدمة مثل المركبات النانومترية والزجاج والبوليمرات كمواد مناسبة لتطبيقات الوقاية من الإشعاعات المؤينة.
وقد أكد الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن الهيئة لديها جيل واعد من الشباب في مجالات بحوث وتطبيقات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وأن حصول أحد علمائها الشبان على هذه الجائزة يؤكد على التميز العلمي لعلمائها في مجالات عديدة وكذلك أهمية وضرورة دعم الدولة للهيئة نحوسعيها لدفع كوادر شابة جديدة لضمان استدامة مسيرة البحث العلمي بالهيئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جائزة الدولة التشجيعية الطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن الطاقة المتجددة تعد أحد الأسباب التي تدعو إلى التعاون مع الدول الكبرى من خلال زيادة إنتاجها، خاصة أنها تُستخدم كوسيلة في الصراعات بين القوى الكبرى.

مجال الطاقة المتجددة

وأضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية لديها خطوات ثابتة في مجال الطاقة المتجددة، موضحا أن مصر تهدف إلى توطين تلك الصناعة، بالإضافة إلى تعاونها مع الصين في هذا المجال.

توطين الصناعة في مصر

وتابع: «الدولة المصرية تعمل على تكليف الدول الكبرى وتحميلها مسؤولية توطين الصناعة والتنمية المستدامة والطاقة المتجددة، لتعويض القارة الأفريقية المتحملة أعباء الانبعاثات الكربونية»، مشيرًا إلى أن توطين الصناعة داخل أي دولة يتطلب توافر مصادر للطاقة، فضلا عن أن الدولة سعت من أجل تنمية وتطوير الطاقة المتجددة، موضحا أنه خلال الفترة المقبلة ستشهد أسوان واحدة من أهم المشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية على مستوى العالم، إلى جانب مشروعات الهيدروجين الأخضر، ومشروعات طاقة الرياح.

مقالات مشابهة

  • بحضور سلماوي وشنودة.. 40 صورة لحفل تكريم 116 مبدعا فازوا بجوائز الدولة
  • مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا يمكن المساومة على سلامة المنشآت النووية حول العالم
  • بحضور نجوم الثقافة.. 30 صورة لحفل توزيع جوائز الدولة
  • رئيس جامعة باديا: الدولة تقف خلف كل تجربة ناجحة خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود .. مدير الأمن العام يشهد تخريج 334 خريجًا من الدورة التأهيلية الـ 53 للضباط الجامعيين ودورة بكالوريوس العلوم الأمنية الـ 65 بالرياض
  • هيئة الاتصالات: بدء التسجيل في النسخة الثالثة من جائزة الابتكار التعاوني
  • الجامعة البريطانية تحصل على اعتماد هيئة ضمان الجودة QAA للتميز الأكاديمي
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة
  • الجامعة البريطانية تحصل على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطاني QAA
  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري