عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وأحمد كجوك، وزير المالية، اجتماعًا افتراضيًا بشأن أعمال الأمانة الفنية للجنة العليا للهيئات الاقتصادية، وذلك بحضور المستشار محمد أبازيد المستشار القانوني للوزيرة، والدكتور حسين عيسى رئيس الأمانة الفنية للجنة العليا للهيئات الاقتصادية ورئيس لجنة الخطة والموازنة الأسبق بالبرلمان، وشيرين الشرقاوي مساعد وزير المالية.

دراسة وضع الهيئات الاقتصادية

تناول الاجتماع دور الأمانة الفنية للجنة العليا للهئات الاقتصادية، في التنسيق مع السادة الوزراء المعنيين الذين تتبعهم الهيئات الاقتصادية للوصول إلى إعداد رؤية كاملة، تشمل دراسة وضع الهيئات الاقتصادية التي يصل عددها إلى 59 هيئة، بما يتماشى مع توجهات الدولة، لتطبيق أعلى معايير الأداء والحوكمة داخل تلك الهيئات.

وبحث الاجتماع آلية عمل اللجنة من أجل الوصول إلى إنجاز المهام المنوطة بها، تنفيذًا لتكليفات دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع تقديم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لكافة وسائل الدعم اللوجيستي والبيانات والمعلومات اللازمة بالتنسيق مع وزارة المالية.

وأكدت المشاط حرص الوزارة على التنسيق والمتابعة المستمرة مع الأمانة الفنية من أجل إمدادها بكل المعلومات والبيانات اللازمة بما يضمن اتخاذ خطوات دقيقة ومحوكمة لتقييم أوضاع الهيئات الاقتصادية، ويحقق هدف الدولة المصرية لحوكمة تلك الهيئات ورفع مستويات كفاءة العمل داخلها وفاعليتها ضمن خطة الدولة، وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي.

تحسين الأداء الاقتصادي والمالي

وأوضحت أن تعزيز دور الهيئات الاقتصادية في الاقتصاد الوطني، والاستغلال الأمثل لمواردها ينعكس على تحسين الأداء الاقتصادي والمالي للدولة.

وأكد أحمد كجوك وزير المالية، حرص وزارة المالية على المشاركة الفعَّالة فى عمل اللجنة الفنية المعنية من خلال تقديم كل البيانات التاريخية، وتفاصيل الضمانات الصادرة لهذه الهيئات لكى يتم وضع خطط تنفيذية متكاملة تسمح باستهداف رفع كفاءة وربحية الهيئات الاقتصادية.

وضع خطط تنفيذية للتعامل مع  المخاطر المالية

أشار إلى أهمية وضع خطط تنفيذية واضحة وتفصيلية للتعامل مع أهم المخاطر المالية لبعض الهيئات فى الوقت الراهن، بما يضمن زيادة الفوائض المحققة من تلك الهيئات وكذلك زيادة الفوائض المحولة للخزانة العامة، على نحو يساعد فى تعظيم الإيرادات غير الضريبية للموازنة تنفيذًا لتوصيات مجلس النواب للحكومة الحالية، ولجنة الحوار الوطنى إضافة إلى معظم المؤسسات الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التخطيط والتعاون الدولي وزارة المالية الحوكمة الاقتصاد القومي الهیئات الاقتصادیة الأمانة الفنیة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: فلاحو مصر هم الركيزة الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة

أكد أحمد سعد نويصر عضو مجلس النواب، أنّ الفلاحين هم الشريك الحقيقي في عملية التنمية الزراعية المستدامة، وأنّ الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تولي اهتمامًا كبيرًا لدعمهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية، فهم الركيزة الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي لمصر، معربًا عن تقديره لكل جهد يبذلونه من أجل رفعة وازدهار الوطن، كما وجّه التهنئة لفلاحي مصر بمناسبة العيد الـ72 لهم.

تعزيز الاقتصاد الوطني

وأوضح نويصر في تصريحات صحفية له، أنّ احتفال الدولة بعيد الفلاح يُعد اعترافًا بالدور الحيوي الذي يلعبه الفلاح في تعزيز الاقتصاد الوطني وتأمين الغذاء للمواطنين، مؤكدا التزام القيادة السياسية بمواصلة دعم الفلاحين من خلال تبني سياسات وبرامج تهدف إلى تحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم.

وأضاف نويصر، أنّ الدولة تحت قيادة الرئيس السيسي تعمل على تنفيذ مجموعة من المبادرات والمشروعات القومية التي تهدف إلى تمكين الفلاحين وتعزيز دورهم في التنمية، مثل مشروع حياة كريمة الذي يسعى إلى تحسين البنية التحتية في القرى والمناطق الريفية، وتوفير الخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء والصرف الصحي، إضافة إلى دعم الفلاحين بأحدث التقنيات الزراعية وتوفير الأسمدة والبذور والمبيدات بأسعار مدعومة.

تحقيق العدالة الاجتماعية للفلاحين

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية استمرار العمل من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية للفلاحين، وضمان حصولهم على حقوقهم كاملة، من خلال تعزيز التعاون بين الوزارات والهيئات المعنية، وتطوير القوانين والسياسات التي تحمي مصالحهم وتحفزهم على زيادة الإنتاجية.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يلتقي المتدربين على النظام المالي بمكتب المالية بمحافظة صعدة
  • ملتقى الصيرفة الإسلامية يناقش الاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي
  • عضو بـ«النواب»: فلاحو مصر هم الركيزة الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة
  • ماذا حصل في اجتماع وزيرة المالية مع مسؤولي كردستان؟
  • استقرار أسعار الذهب يعزز فرص التخطيط المالي للمستثمرين: تحديث اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024
  • وزيرة التخطيط: اتفاقية «تمويلي» تطبيق عملي لجهود حوكمة الأنشطة الاقتصادية
  • المعاشات: الواقعية والوضوح والتوقيت والمرونة والتوثيق أهم سمات التخطيط المالي الاستباقي السليم
  • وزيرة الخزانة الأمريكية: لا توجد مخاطر تهدد النظام المالي
  • التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تُعلن الحصاد الأسبوعي لأنشطة وفعاليات الوزارة
  • وزيرة المالية تحسم جدل تأخير دفع رواتب الموظفين