من ميشيل نيكولز
الأمم المتحدة (رويترز)

– ناشد مسؤولون كبار بالأمم المتحدة يوم الثلاثاء مجلس الأمن الدولي أن يقدم المساعدة في وصول المساعدات الإنسانية إلى السودان “عبر الحدود وخطوط القتال وجوا وبرا” للتصدي لمجاعة يعاني منها موقع واحد على الأقل في شمال دارفور.

واقترحت الولايات المتحدة الشهر الماضي أن يدرس المجلس المؤلف من 15 عضوا السماح بعبور المساعدات من المعابر الحدودية مثل أدري من تشاد.

لكن الحكومة السودانية المدعومة من الجيش وروسيا التي تتمتع بحق النقض في المجلس قالتا يوم الثلاثاء إنه لا توجد حاجة إلى تحرك من مجلس الأمن.

وقال سفير السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث محمد للمجلس “إذا حدثت مجاعة.. فنحن مستعدون للتعاون معكم، وسنفتح المعابر لأي مساعدات إنسانية. إنها ليست الحكومة التي أفتخر بتمثيلها هنا هي التي تمنع المساعدات الإنسانية”.

وقال مرصد عالمي للجوع وهو التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي إن الحرب المستمرة منذ أكثر من 15 شهرا في السودان والقيود المفروضة على توصيل المساعدات تسببت في مجاعة في مخيم زمزم للنازحين في شمال دارفور.
ورفضت الحكومة السودانية هذا التقرير، بينما أبدت روسيا شكوكها بشأنه.

واندلعت الحرب في السودان في منتصف أبريل نيسان من العام الماضي بسبب صراع على السلطة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويقع مخيم زمزم في منطقة تعد آخر معقل مهم لقوات الدعم السريع في دارفور. وتحاصر قوات الدعم السريع المنطقة ولم تصل أي مساعدات إلى المخيم المترامي الأطراف منذ أشهر.

وقالت إيديم ووسورنو مسؤولة المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة لمجلس الأمن يوم الثلاثاء “حين تحدث المجاعة، فهذا يعني أننا تأخرنا كثيرا. وهذا يعني أننا تخاذلنا. وهذا يعني أننا، المجتمع الدولي، تقاعسنا".

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور

 

“نقدم مناشدتنا للضمير الحي المحلي والاقليمي والعالمي للوقوف مع النازحين الذين يتم تجريدهم من انسانيتهم بسبب هذه المليشيات كما ندعو لوقف الحرب التي أدت إلى تدهور الاوضاع”

التغيير: زالنجي

قال المتحدث الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، ادم رجال، إن المليشيات قتلت ي مساء أمس الجمعة حسين موسى عبدالمحمود 47 عاماً.

وأضاف رجال أن منسقية معسكرات النازحين واللاجئين تحمل مسؤولية الحادث للدعم السريع في مكجر، وتدعوه أن يكف عن مثل هذه الانتهاكات الجسيمة ضد حقوق الإنسان ووضع حد للمجرمين الذين يرتكبون الجرائم الشنيعة ضد النازحين.

وأوضح أن القتيل يسكن معسكر مكجر حي الشرق ووقع الحادث عندما كان الجناة ينهبون النازحين في المنازل وفي الشوارع وحاول الضحية مقاومتهم بشراسة فأطلقوا عليه 3 رصاصات في الصدر وأردوه قتيلاً في الحال.

وقال رجال “إن هذه الوضع الفوضوي يتكرر بشكل مستمر وينتج عنه انتهاكات مروعة ونقدم مناشدتنا للضمير الحي المحلي والاقليمي والعالمي للوقوف مع النازحين الذين يتم تجريدهم من انسانيتهم بسبب هذه المليشيات كما ندعو لوقف الحرب التي ادت الى تدهور الاوضاع”.

يذكر أن قوات الدعم السريع تسيطر منذ أكتوبر الماضي على ولاية وسط دارفور، إضافة إلى ولايتي جنوب وشرق دارفور، ومناطق شاسعة من ولاية شمال دارفور عدا العاصمة الفاشر التي تشهد معارك عنيفة بهدف الهيمنة عليها من قبل الدعم السريع.

الوسومادم رجال مقتل نازح وسط دارفور

مقالات مشابهة

  • السودان: الأمطار الغزيرة والفيضانات تفاقم الوضع الإنساني المتدهور بالفعل
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • بعد عام ونصف على الحرب.. حاجة طارئة لحماية المدنيين في السودان
  • انقسام سوداني حول نشر قوة أممية لحماية المدنيين
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان