أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم، بالشراكة مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، دعوة للشباب في دولة الكويت، من مواطنين ومقيمين، لتقديم طلبات المشاركة في أسبوع المعرفة الذي سيقام في مدينة الكويت في أكتوبر 2024.
يهدف أسبوع المعرفة إلى تمكين الشباب الكويتي من خلال تزويدهم بالمهارات والمعرفة المستقبلية للمساهمة في التنمية الوطنية والمشاركة في حوار هادف مع صناع السياسات.

وسيقام الحدث في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر 2024، حيث سيعرض خطابات رئيسية وحوارات استراتيجية تمكِّن المشاركين من التواصل مع صناع القرار والأشخاص المعنيين للخروج بخرائط طريق قابلة للتنفيذ هدفها تعزيز البنية التحتية المعرفية في الكويت وجهود التنمية المستدامة.
ستكون مهلة تقديم طلبات الالتحاق بأسبوع المعرفة في الكويت مفتوحة حتى تاريخ 18 أغسطس 2024. وتهدف لاستقطاب فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً، من الشغوفين بالتنمية وخلق الحلول المبتكرة للتحديات الوطنية الحالية. وتشجِّع بشدة الطلبات من الشبَّان والشابات من مختلف الخلفيات، بما في ذلك الأشخاص من أصحاب الهمم.
وقال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: “تتطلع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لأن يقدم أسبوع المعرفة في الكويت دافعاً جديداً للشباب الكويتي من أجل الإسهام في بناء مجتمع المعرفة وتعزيز المشاركة في مسيرة التنمية المستدامة لبلدهم. ونطمح من خلال هذه الفعالية المعرفية الرائدة إلى تمكين المواهب الشبابية الكويتية من امتلاك الرؤى والخبرات المبتكرة التي تسهم في نهضة المجتمع ومعالجة تحدياته”.
من جهتها، قالت المهندسة إيمان الشراح من المركز الوطني للاقتصاد المعرفي في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية: “نحن نرحب بإقامة أسبوع المعرفة في الكويت ونشجع الشباب على التقدم للمشاركة فيه، حيث نتصور أن يكون الحدث نقطة انطلاق نحو تحقيق خطة التنمية الوطنية الثالثة للكويت ورؤية 2035”. وأضافت: “نهدف من خلال رعاية مواهب وأفكار الشباب الكويتي إلى تشكيل مستقبل تجلب فيه المعرفة مزيداً من الازدهار لدولة الكويت”.
وفي هذا الصدد، قالت السيدة إيما مورلي، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت: “يلتزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتنمية مهارات شباب الكويت وتزويدهم بالمعرفة والخبرة اللازمة لقيادة مجتمعاتهم. ويعتبر أسبوع المعرفة خطوةً حاسمةً في هذه العملية، لأنه يوفر منصةً للتعاون والتعلم والقيادة في مجال التنمية المستدامة”.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يستضيف أسبوع المعرفة في أكتوبر القادم بالشراكة مع مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، للاستفادة من رؤى مؤشِّر المعرفة العالمي لمواجهة التحديات التنموية ودعم تحول الكويت نحو اقتصاد قائم على المعرفة بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035، بالإضافة إلى تعزيز المهارات الأساسية والمستقبلية لدى الشباب الكويتي. وكان قد جرى تنظيم أسبوع المعرفة سابقاً في كل من مصر والأردن، حيث كان له دور بارز في تفعيل المساهمات التنموية للفئات الشابة في كلتا الدولتين، وإنشاء شبكة واسعة من القادة وصانعي التغيير.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب منذ انطلاقته قبل 15 عاما

الاقتصاد نيوز - متابعة

قبل 15 عاما، انطلقت الرحلة الأولى لمترو دبي، وتحديدا يوم 9 أيلول 2009، والذي كان مشروعا استثنائيا والأول من نوعه في المنطقة، ليسجل منذ انطلاقته وحتى الآن أرقاما قياسية عالمية.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في منشور له اليوم على حسابه في منصة إكس، إن مترو دبي نقل منذ افتتاحه 2.4 مليار مسافر في أكثر من 4.3 ملايين رحلة.

وقال إن نسبة الالتزام بمواعيد رحلات مترو دبي بلغت 99.7 بالمئة، وإنه يتطلع لأن تكون 100 بالمئة.

"مشروع مترو دبي .. يمثل ثقافة دبي.. القائمة على الجودة والالتزام بالمواعيد وخلق أفضل بيئة للعيش والعمل في العالم"، بحسب ما قاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وفي نفس السياق، قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، إن مشروع مترو دبي بدأ مسيرته بـ20 ألف راكب يوميا، ليرتفع إلى أكثر من 730 ألف راكب يوميا.

وأضاف: "هذا المشروع يجسد طموح دبي والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ".

مقالات مشابهة

  • تعاون لدعم الشباب العربي والعمل المجتمعي
  • وظائف شاغرة في 6 محافظات برواتب مجزية وحوافز وتأمينات.. التقديم غدا
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة توقع مذكرة تفاهم مع المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية
  • “السايح” يبحث مستجدات العملية الانتخابية مع الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • محمد بن راشد: «مترو دبي» يمثل ثقافتنا القائمة على الجودة
  • محمد بن راشد: 2.4 مليار مسافر نقلهم مترو دبي
  • مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب منذ انطلاقته قبل 15 عاما
  • «محمد بن راشد للمعرفة» تعيّن مستشاراً للذكاء الاصطناعي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تعيّن مستشاراً في المعرفة والذكاء الاصطناعي
  • جاهزية محمد سيماكان للمشاركة في مباراة النصر والأهلي