السعودية – ارتفع عائد التوزيع النقدي لـ”أرامكو” إلى أعلى مستوياته نتيجة زيادة التوزيعات النقدية بالربع الثاني من 2024 إلى مستوى تاريخي للربع الثالث على التوالي بالقيمة ذاتها 116.5 مليار ريال.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “الاقتصادية” فقد أصبح عائد التوزيع النقدي لمساهمي شركة “أرامكو” لآخر 12 شهرا 7.1% بناء على إغلاق السهم أمس الاثنين عند 26.

8 ريالا للسهم.

ويفوق هذا العائد عمالقة النفط والطاقة عالميا الذي يتراوح عائد التوزيع النقدي لهم بين 5.6% و3.3 %، وهم شركات “إكسون موبيل” و”شيفرون” و”توتال” و”شل” و”بي بي”.

وفي وقت سابق، أفادت شركة “أرامكو” بأنها حققت صافي ربح في الربع الثاني من 2024، بقيمة 109 مليارات ريال (29.07 مليار دولار) بزيادة نسبتها 6.59% عن الربع الأول في 2024.

إلا أن الأرباح النصف السنوية بلغت 56.3 مليار دولار، بانخفاض عن العام السابق بسبب تراجع المبيعات وسط مخاوف إزاء الاقتصاد العالمي.

المصدر: RT + بلومبرغ

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024

أعلنت شركة “مياه وكهرباء الإمارات”،اليوم، عن شراكتها مع شركة “دي إم جي إيفنتس” في المؤتمر العالمي للمرافق 2024، الذي تستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” في أبوظبي في الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر الجاري، لتزويد المؤتمر بالطاقة المتجددة.

كما أعلنت “مياه وكهرباء الإمارات” عن تزويد المنتدى العربي السادس للمياه، الذي سيقام بالتزامن مع مؤتمر المرافق العالمي بتنظيم دي إم جي إيفنتس، بالطاقة المتجددة والنظيفة من خلال توفير شهادات الطاقة النظيفة، وتلك هي المرة الأولى التي يتم فيها تشغيل المنتدى العربي للمياه بالكامل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وتتطلع الشركة من خلال هذه الشراكة إلى تقليل استهلاك الطاقة في قطاع الفعاليات، وخفض النطاق 2 لانبعاثات الغازات الدفيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن شهادات الطاقة النظيفة هي شهادات رقمية قابلة للتداول تتوافق مع المعيار العالمي لشهادات الطاقة النظيفة الدولية (I-REC)، باعتبارها الأداة الوحيدة في أبوظبي لإثبات الفوائد البيئية والاقتصادية التي يتم تحقيقها باستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، وتمكين الجهات من تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها.

وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: “تفخر الشركة بتمديد شراكتها الاستراتيجية مع المؤتمر العالمي للمرافق للسنة الثالثة على التوالي، وتوفير شهادات الطاقة النظيفة للمرة الأولى للمنتدى العربي للمياه، مما يعزز جهودنا في تسريع خطة إزالة الكربون من القطاعات الاقتصادية الرئيسية في أبوظبي، ودفع مساعي أجندة الاستدامة في دولة الإمارات”.

وأضاف: “تُؤكد هذه الشراكة التزامنا المشترك بتحقيق أهداف الاستدامة والاقتصاد في أبوظبي، والمساهمة بشكل رئيسي في دعم مبادرة الدولة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وتشهد شهادات الطاقة النظيفة نموا مطَّردا يُبرهن على دورها الرئيسي في مساعدة الجهات التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها في مختلف القطاعات الاقتصادية على إزالة الكربون من عملياتها والحد من بصمتها الكربونية”.

من جانبه قال كريستوفر هدسون، رئيس شركة دي إم جي إيفنتس: “هذه الشراكة تؤكد رؤيتنا المشتركة لتعزيز الاستدامة في قطاع الفعاليات ومواكبة أهدافنا الرامية إلى تعزيز الابتكار والمرونة في قطاع المياه والمرافق العالمية، وندرك أهمية شهادات الطاقة النظيفة في تمكيننا من تحقيق الصدارة في رعاية الفعاليات المستقبلية، إلى جانب دورها في دعم أهداف الاستدامة الخاصة بنا، كما تؤكد قدرة المعارض والمؤتمرات العالمية على العمل وفقا لمنظور الاستدامة للإسهام في خلق مستقبل أكثر اخضرارًا”.

ويعد المؤتمر العالمي للمرافق منصة عالمية للتواصل وتبادل المعرفة، تجمع عددا من رواد الأعمال العالميين في مجال الطاقة، وصُنّاع القرار والمبتكرين والمتخصصين من مختلف شركات المرافق العامة والكهرباء والمياه، لمناقشة التغيرات والتحديات السريعة التي يواجهها قطاع المرافق العامة، وبحث سبل التعاون المشترك لتطوير حلول مبتكرة تمهد الطريق لقطاع مرن وخالٍ من الكربون.وام


مقالات مشابهة

  • مورو تمنح مجموعة “الوطنية القابضة” الشهادة الخضراء للالتزام البيئي
  • “السعودية للكهرباء” تحقق تقدماً بنسبة 43% في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية
  • “السعودية للكهرباء” تحقق تقدماً بنسبة 43% في تصنيفها للممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة لعام 2024 من وكالة ستاندرد آند بورز
  • أعلى عائد شهادات في البنوك المصرية اليوم: اكتشف أفضل الخيارات للادخار
  • بدعم قيمته 1000 ريال.. “كفاءة الطاقة”: إطلاق مبادرة استبدال أجهزة التكييف “الشباك” القديمة بمرحلتها الكاملة
  • “مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • بعد قرار «المركزي».. اعرف أعلى عائد لشهادات الادخار في البنوك اليوم
  • “العقاري”: تمكين 813 ألف مستفيد من تملك مساكنهم بما يربو على 532 مليار ريال
  • “شرطة مكة”: القبض على مقيم قتل زوجته ووالدتها طعناً إثر خلاف بينهما
  • “كفاءة الطاقة” تُطلق حملة توعوية لترشيد استهلاك الطاقة في الجهات الحكـومية