رفضت إيران، الثلاثاء، الاتهامات الأمريكية بضلوعها في مخططات لاغتيال مسؤولين أمريكيين من بينهم الرئيس السابق دونالد تراب.

وقالت ممثلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة: "لم نتلق أي تقرير بهذا الصدد من الحكومة الأمريكية. لكن من الواضح أن هذا الأسلوب يتعارض مع سياسة الحكومة الإيرانية في الملاحقة القضائية لقاتل الشهيد سليماني"، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.



وأكدت البعثة: "هذه الاتهامات لا أساس لها من الصحة ومغرضة. من وجهة نظر الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ترامب مجرم يجب أن يحاكم ويعاقب في المحكمة لأنه أمر باغتيال القائد (قاسم) سليماني"، وأضافت أن "إيران اختارت المسار القانوني لمحاسبته".


والثلاثاء، أعلنت واشنطن أنّها أحبطت هجوماً دبّره باكستاني مرتبط بطهران لاغتيال مسؤولين حكوميين في الولايات المتّحدة انتقاماً لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في بغداد في 2020.

وقال وزير العدل ميريك غارلاند في بيان إنّ "وزارة العدل تعمل منذ سنوات بلا كلل للتصدّي لمحاولات إيران للانتقام من مسؤولين أمريكيين لاغتيال الجنرال الإيراني سليماني".

ونقل البيان عن غارلاند ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي" كريستوفر راي والمدّعي العام الفدرالي في مدينة بروكلين بولاية نيويورك بريون بيس قولهم إنّ المواطن الباكستاني المرتبط بإيران آصف ميرشانت أوقف ووجّهت إليه تهمة محاولة ارتكاب جريمة "قتل بواسطة قتلة مأجورين".

وأضاف أنّ ميرشانت أوقف في 12 تمّوز/ يوليو على أيدي عملاء في مكتب التحقيقات الفدرالي أوهموه بأنّهم قتلة محترفون وقد حاول استئجارهم لتنفيذ مخطّطه.

ونقل البيان عن المدّعي العام بيس قوله إنّ "ميرشانت الذي يعمل لصالح آخرين في الخارج، يُشتبه بأنّه خطّط لقتل مسؤولين حكوميين أمريكيين على أراضي الولايات المتّحدة". ومع أنّه لم يحدّد الشخصيات التي استهدفها مخطط الاغتيال، استبعد وزير العدل وجود "أيّ صلة" بين المتّهم ومحاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق دونالد ترامب في بنسلفانيا في 13 تمّوز/ يوليو الماضي.

ويومها، سرت شائعات عن مؤامرة دبّرتها إيران لاغتيال ترامب انتقاماً لمقتل سليماني.

وأوقف ميرشانت (46 عاماً) بينما كان على وشك مغادرة الولايات المتحدة.



وأكّد البيان أنّ المتّهم "مرتبط بشكل وثيق بإيران" لأنّ زوجته وأولاده يقيمون في طهران، علماً بأنّ لديه أسرة ثانية في كراتشي بباكستان.

وزعم مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر واري، فإنّ اللجوء لقتلة مأجورين هو "أسلوب إيراني بامتياز".

من جهته، قال الوزير غارلاند إنّ "وزارة العدل رفعت عدداً من الدعاوى ضدّ أفراد يعملون نيابة عن الحكومة الإيرانية لقتل أمريكيين في الولايات المتّحدة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران ترامب الاغتيال إيران امريكا اغتيال ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المت

إقرأ أيضاً:

بعد تقارير عن نقل صواريخ باليستية إلى روسيا..واشنطن تُحذر إيران

شددت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، على أن أي نقل إيراني لصواريخ باليستية إلى روسيا، من شأنه أن يمثل تصعيداً كبيراً في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وجاء ذلك بعد أنباء، عن البلدين عمقا العلاقات في الأسابيع القليلة الماضية، بنقل أسلحة من هذا النوع.

وذكرت رويترز في أغسطس (آب) الماضي، أن روسيا تتوقع تسلم مئات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من طراز "فتح-360" من إيران، وأن عشرات العسكريين الروس يتدربون في إيران على الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

Exclusive: Iran has sent short-range ballistic missiles to Russia, according to U.S. and European officials. The move comes as Russia has stepped up missile attacks on Ukraine in recent days, killing dozens of civilians. https://t.co/R106sIPkJQ https://t.co/R106sIPkJQ

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 6, 2024

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الجمعة، عن مسؤول أمريكي لم تسمه، أن إيران سلمت صواريخ قصيرة المدى إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، شون سافيت: "حذرنا من تعميق الشراكة الأمنية بين روسيا وإيران منذ بداية الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا، ونحن منزعجون من هذه الأنباء"، وأضاف "أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا، من شأنه أن يمثل تصعيداً جذرياً في دعم إيران لحرب روسيا العدوانية ضد أوكرانيا".

Russia has received a shipment of more than 200 ballistic missiles from Iran in a significant escalation in Tehran’s support for Moscow’s war against Ukraine, sources have disclosed ⬇️https://t.co/rWnMs2h3tx

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) September 6, 2024

وقال مسؤول أمريكي آخر، إنهم يراقبون عن كثب النقل المحتمل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا.

ومن جهتها، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إن موقف طهران من الصراع في أوكرانيا لم يتغير. وأضافت "تعتبر إيران تقديم المساعدة العسكرية للطرفين المنخرطين في الصراع أمراً غير إنساني، لأنه يؤدي إلى زيادة الخسائر البشرية وتدمير البنية الأساسية والابتعاد عن المفاوضات لوقف إطلاق النار".

وتابعت "وبالتالي، فإن إيران لا تشارك في مثل هذه الأعمال، وتدعو أيضاً الدول الأخرى إلى وقف تزويد أي طرف من طرفي الصراع بالأسلحة".

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • وزارة الخارجية الإيرانية ترفض الاتهامات الغربية بتصدير أسلحة إلى روسيا
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • باريس تشتبه بتخطيط إيران لاغتيال يهود في فرنسا وألمانيا .. وأبرز المتهمين من أصل جزائري
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • بعد تقارير عن نقل صواريخ باليستية إلى روسيا..واشنطن تُحذر إيران
  • كان سينفذه باكستاني.. الولايات المتحدة تعلن إحباط هجوم إرهابي ضد يهود في نيويورك