أعلنت جامعة الشارقة عن بدء قبول الطلبة في أحدث برامجها الأكاديمية التي تطرحها للعام الأكاديمي المقبل وهو برنامج “ماجستير العلوم في التصوير التشخيصي الطبي- (MSc-MDI) ” والذي تم اعتماده مؤخرا من قبل وزارة التربية والتعليم، وهو برنامج أكاديمي تقدمه كلية العلوم الصحية بهدف تلبية الطلب المتزايد على نقص المتخصصين في مجال التصوير التشخيصي الطبي.

وصرح الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، أن جامعة الشارقة تعمل طبق خطة استراتيجية واضحة تجاه طرحها للبرامج الجديدة كل عام، وخاصة البرامج ذات الصلة بالمجال الصحي والطبي، وأكد المدير أن هذه الخطة تجسد دور الجامعة المجتمعي من خلال الوعي بمتطلبات المجتمع الحالية والمستقبلية، ومن أهم هذه الاحتياجات هي طرح برامج أكاديمية ومهنية تتماشى مع احتياجات سوق العمل في هذا المجال الحيوي لما له من أهمية في إعداد كادر قوي من مقدمي الخدمات والرعاية الصحية لديه القدرة على مواجهة الأزمات الصحية التي يتعرض لها العالم في بعض الأحيان.
وأضاف المدير أن برنامج ماجستير العلوم في التصوير التشخيصي الطبي، هو أحد البرامج التي تطرحها الجامعة ضمن مجموعة كبيرة من برامج الدراسات العليا في المجال الطبي وتقديم الرعاية الصحية، ويتوافق مع الاتجاهات العالمية في مجال الرعاية الصحية، والتي تتسم بالتقدم السريع في تقنيات التشخيص والتركيز المتزايد على الكشف الدقيق والمبكر للأمراض المختلفة، ولذلك عملت الجامعة على تحديث وتطوير مختبرات ومعدات قسم التصوير التشخيصي الطبي مؤخرا بأحدث أجهزة التصوير المقطعي المحوسب والأشعة السينية والموجات فوق الصوتية، مما يعزز تجربة التعلم لطلبة البرنامج ويمكنهم من إجراء دراسات علمية ثرية، وتخريج جيل من مقدمي الخدمات والرعاية الصحة طبقا للمعاير العالمية.

من جانبه، أضاف الأستاذ الدكتور محمد علم الدين، عميد كلية العلوم الصحية، أن برنامج ماجستير العلوم في التصوير التشخيصي الطبي يركز على ثلاثة محاور حيوية في مجال الرعاية الصحية والتشخيص الطبي وهي التصوير المقطعي المحوسب (CT)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والتصوير بالموجات فوق الصوتية (US)، ويعمل محتوى البرنامج على تطوير خبرات الطلاب والمهنيين، بجانب دعم وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للتفوق في سوق عالمية تنافسية.
وعن أسلوب الدراسة المعتمد في البرنامج، صرح العميد أن المحاضرات ستقدم بطريقة مرنه من أجل مساعدة الممارسين بالفعل في المستشفيات على التسجيل في البرنامج بما يتوافق مع طبيعة عملهم، وأضاف العميد أن البرنامج يتكون من محاضرات إجبارية واختيارية، بالإضافة إلى أطروحة بحثية. ويعد التدريب السريري عنصرا أساسيا في أهداف التعلم وسيتم استخدام كل من مختبرات القسم وشبكة واسعة من المستشفيات والمراكز الصحية من أجل هذا الغرض.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة الشارقة

إقرأ أيضاً:

كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تقدم برنامج نظم المعلومات الحيوية للعام الجديد 

تقدم جامعة أسيوط خلال العام الدراسي الجامعي 2024|2025 مجموعة مميزة من البرامج الدراسية، المُبتكرة والمتطورة التى تلبي احتياجات سوق العمل المتجددة.

وتقدم كلية الحاسبات والمعلومات؛ برنامج نظم المعلومات الحيوية"، والذي يهدف إلى؛ تنمية مهارات الطلاب في مجال البرمجة، مع التركيز على المقررات الدراسية التي تخدم العمل في مجالات؛ العلوم، والطب البشري، والتمريض، والطب البيطري، والزراعة، والصيدلة؛ حيث يجمع البرنامج بين دراسة علوم الحاسب، وعلم الأحياء، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس الجامعة  تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة تيسير حسن عبد الحميد عميدة الكلية، ومنسق البرنامج، والدكتور خالد فتحي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

ويقبل البرنامج الطلاب المقبولين بالكلية؛ عن طريق مكتب تنسيق الثانوية العامة من الحاصلين على الحد الأدنى للالتحاق بالكلية من شعبة العلمي بفرعيها؛ العلوم، والرياضيات.

ومدة الدراسة في البرنامج:(144) ساعة معتمدة، على مدار (4) سنوات دراسية.

ويتضمن البرنامج تعليم الدارس كيفية استخدام الحاسب، والتقنيات الحديثة في تحليل المعلومات الحيوية "البيولوجية"، وإكساب الطالب مهارات معرفية، وتحليلية، وتطبيقية متفردة في تصميم النظم الطبية، وتحليل البيانات الحيوية، وتعزيز التقنيات الجديدة؛ لتحسين الرعاية الصحية.

ويؤهل البرنامج الخريجين للعمل فى مجالات عدة منها؛  المستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، والمؤسسات العلمية، ومراكز البحوث، وشركات الأدوية، وشركات التكنولوجيا الطبية، وشركات التأمين الصحي، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تعلن مواعيد وخطوات الكشف الطبي للطلاب المستجدين
  • الثلاثاء.. لقاء كليات جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد
  • جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد..غدا
  • غداً: جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد
  • كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تقدم برنامج نظم المعلومات الحيوية للعام الجديد 
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد في أولي أيامه
  • انطلاق برنامج الكشف الطبي والتطعيم لتلاميذ الصف الأول الابتدائي
  • «أخصائي أم دكتور؟».. وصف خريجي «العلوم الصحية» ومجالات العمل بعد التخرج
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى