أغسطس 7, 2024آخر تحديث: أغسطس 7, 2024

المستقلة/- ذكرت مصادر مطلعة للمستقلة اليوم الاربعاء، أن محسن المندلاوي سيبقى مهيمنا على رئاسة البرلمان العراقي بعد فشل قادة السنة في الاتفاق على مرشح واحد.

وشددت المصادر، الى انه وفي ضوء هذا الفشل، يبدو أن المندلاوي سيواصل قيادة البرلمان، وهو ما يعكس نوع من التحديات السياسية التي تواجهها القوى السنية في العراق، خصوصا وان المندلاوي اظهر نفسا طائفيا في التعامل مع القضايا المطروحة داخل البرلمان.

خلافات بين التحالفات

تحالف السيادة، بقيادة مرشحه البارز سالم العيساوي، يضغط باتجاه الحفاظ على الموقف والتمسك بالمرشحين السابقين. من جانبه، يطالب التحالف بالإبقاء على المرشحين السابقين واحترام خيارات المكونات والأعراف السياسية. يتزامن هذا مع الضغط على قادة الإطار التنسيقي لاستمرار الترشيحات السابقة دون تغييرات.

في المقابل، يواجه تحالف تقدم، بقيادة مرشحه المخضرم محمود المشهداني، تحديات كبيرة في محاولة تعزيز موقعه ضد مرشح تحالف السيادة، سالم العيساوي. هناك تكهنات متزايدة حول إمكانية حسم العيساوي لهذا الصراع، مما يجذب اهتمام المراقبين السياسيين والمتابعين للشأن العراقي.

أهمية المنصب والتأثيرات المتوقعة

تسلط هذه المنافسة الضوء على أهمية منصب رئيس البرلمان في العراق. نتائج هذا الصراع قد تؤثر بشكل كبير على تشكيل الحكومة المقبلة وتحديد السياسات العامة للبلاد. التنافس بين التحالفات يعكس التوترات السياسية العميقة وتضارب المصالح داخل البرلمان.

تحديات المشهد السياسي

بينما ينتظر الجميع إعلان نتائج هذا الصراع، يبقى المشهد السياسي العراقي في حالة من الترقب الحذر. التحديات تتزايد في ظل عدم الالتزام بالتوقيتات الدستورية والقوانين النافذة، مما يضيف تعقيدات جديدة إلى المشهد السياسي. تأخر الحسم في رئاسة البرلمان يعكس صعوبات إضافية تواجه العملية السياسية في العراق، ويزيد من حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد.

تستمر الأزمة السياسية في العراق في إثارة القلق، مع تركيز الأنظار على كيفية حل هذه المسألة وكيف ستؤثر على مستقبل البلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

السوداني يجدد دعوته إلى تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات ويوجه بمنح “مكافآت” للإخبار عنها

شبكة أنباء العراق ..

جدد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، دعوته لعقد تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات، موجهاً بشمول حالات الإخبار عن جرائم المخدّرات وضبط المواد المخدرة بآلية المكافآت.

جاء ذلك خلال ترؤسه، اجتماعاً موسعاً خُصص لمناقشة ومتابعة الإجراءات الحكومية المتخذة بشأن ملف مكافحة المخدرات في العراق، بحضور؛ وزراء الداخلية، والصحة، والعدل، ورئيس وأعضاء لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في مجلس النواب.

وجرت، خلال الاجتماع، مناقشة ورقة العمل التي قدمها رئيس لجنة مكافحة المخدرات النيابية، وتضمنت عدة محاور، تخص مراجعة الإجراءات العملية التي قدمتها كل من وزارات الصحة والداخلية والعدل، ودور المحافظين، فضلاً عن تعديل قانون مكافحة المخدرات، وإمكانية رفع مستوى التشكيل المختص بالمكافحة في وزارة الداخلية.

وقد وجه رئيس مجلس الوزراء بأن يعقد هذا الاجتماع بشكل دوري كل شهرين لمتابعة التنفيذ، ومراجعة القرارات التي سبق ان اتخذها مجلس الوزراء بهذا الشأن، واللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات، ومنها تخصيص قطعة أرض في كل محافظة لإنشاء مراكز متطورة لتأهيل المدمنين، ومستوى ما تحقق منها.

وأشاد السوداني بخطوة مجلس النواب في تشكيل لجنة مختصة لمواجهة تحدّي المخدرات، مؤكداً استجابة الحكومة وتعاملها مع كل المبادرات الايجابية في هذا الملف الخطير، وآخرها وأهمها توصيات المرجعية العليا الرشيدة، التي أكدت في 12 آب الماضي، دعم جهود الأجهزة الأمنية والساندة، ما يؤكد استشعار المرجعية للخطر الكبير من هذه الآفة، التي نعمل بكل جد على مواجهتها.

وأكد السوداني شمول حالات الإخبار عن جرائم المخدّرات وضبط المواد المخدرة بآلية المكافآت، كما تم توفير الموارد اللازمة للعمل الأمني لمكافحة المخدرات، مشدداً على انفتاح الحكومة على جميع المنظمات والناشطين، وكل الجهات التي يهمها حماية ابنائنا من خطر المخدرات.

وقال رئيس الوزراء، “جرى التنسيق بين وزارتي الخارجية والداخلية وجهاز المخابرات الوطني، لتسمية ضباط ارتباط مع الدول الصديقة لملاحقة شبكات المخدرات، بوصفها جريمة عابرة للحدود، ونسعى الى إيجاد تحالف اقليمي دولي ضد المخدرات، يكون العراق جزءاً منه”.

وأكد العمل “على استكمال مذكرات التفاهم مع دول الجوار لسرعة تبادل المعلومات الاستخبارية بشأن ملاحقة شبكات التهريب والاتجار بالمخدرات، وحصل تعاون غير مسبوق مع هذه الدول”.

user

مقالات مشابهة

  • استنكر الخذلان العربي لغزة.. البرلمان يؤكد أنه سيكون عند حسن ظن الشعب وقيادته الشجاعة
  • نائب يحمل الكتل السياسية مسؤولية عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • السوداني يجدد دعوته إلى تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات ويوجه بمنح “مكافآت” للإخبار عنها
  • العراق يرحّل يونيتاد: الصراع الخفي بين العدالة والسياسة
  • ‏⁧‫درس اخلاقي ووطني‬⁩ ل الطبقة السياسية ⁧‫العراقية‬⁩ !
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • انسحاب قيادي من حزب الخنجر لعدم اهتمام الحزب بمحافظة نينوى
  • تحالف العزم:المشهداني المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان
  • انشقاق يضرب تحالف الخنجر بسبب المشهد السياسي في المحافظات السُنية
  • عضو بالبرلمان البريطاني: نرحب بتشكيل تحالف جديد لحظر بيع الأسلحة إلى إسرائيل