ارتفعت الأرباح الصافية لشركة المملكة القابضة السعودية، بنسبة 112.4 بالمئة، في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، بحسب ما أعلنته الشركة الأربعاء.

وأظهرت البيانات التي نشرتها الشركة على موقع البورصة السعودية تحقيق 624.2 مليون ريال ربحا صافيا (166.27 مليون دولار) في الربع الثاني مقابل 293.9 مليون ريال قبل عام.

وأرجع البيان هذه الزيادة إلى "الارتفاع في الحصة من نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، والانخفاض في النفقات المالية والانخفاض في مصاريف ضريبة الاستقطاع وضريبة الدخل، والارتفاع في مكاسب أخرى بالصافي".

وأشار البيان في المقابل إلى الانخفاض في إيرادات توزيعات الأرباح "وفي إيرادات التمويل والارتفاع في مصروف الزكاة والانخفاض في إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى والارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية والارتفاع في تكاليف الفنادق والتكاليف التشغيلية الأخرى".

ولدى شركة المملكة، التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال، ومقرها الرياض، استثمارات في عدة قطاعات من بينها الطيران والفنادق والخدمات المالية والتعليم والرعاية الصحية والعقارات والبتروكيماويات وحلول النقل والتجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، بحسب موقعها الإلكتروني.

ومن أبرز الشركات التي تستثمر فيها "المملكة" كل من إكس (تويتر سابقا)، وسيتي غروب، والبنك السعودي الفرنسي، وفور سيزونز، وطيران ناس، و"ليفت" الأميركية، و"كريم" المتخصصة في النقل التشاركي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المملكة السعودية المملكة القابضة المملكة أسواق عربية

إقرأ أيضاً:

اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني

سجل الاقتصاد الياباني نموا أبطأ قليلا مما ورد في القراءة السابقة خلال الربع الثاني، متضررا من التعديلات الهبوطية الخاصة بإنفاق الشركات والأسر التي تشير إلى أن النصف الثاني من العام سيكون أكثر صعوبة بالنسبة للاستهلاك والتي قد تعيق خطط البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة.

يحرص بنك اليابان على رؤية تحسن ثابت في الطلب المحلي مع تركيزه على الخروج من برنامج التحفيز النقدي الذي استمر لعقد من الزمان ورفع أسعار الفائدة بشكل أكبر في الأشهر المقبلة.

أظهرت بيانات معدلة صادرة من مكتب الحكومة اليابانية، نمو الاقتصاد الياباني، رابع أكبر اقتصاد في العالم، خلال الربع الثاني من العام الحالي بمعدل 0.7 بالمئة، مقارنة بالربع الأول، بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب.

وسجل اقتصاد اليابان على أساس سنوي نموًّا بمعدل 2.9 بالمئة خلال الربع الثاني، مقابل متوسط توقعات الخبراء بنمو بـ 3.2 بالمئة، وزيادة بنسبة 3.1 بالمئة في التقدير السابق.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر أسعار إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني بنسبة 3.2 بالمئة، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة 3 بالمائة، وهو معدل الارتفاع نفسه خلال الربع الأول.

وتراجع الطلب الخارجي على السلع والخدمات اليابانية خلال الربع الثاني بنسبة 0.1 بالمئة وهو معدل التراجع ذاته المسجل في الربع الأول، الذي كان يتوقعه المحللون.

وقال كينجو تاناهاشي، الخبير الاقتصادي في شركة نومورا للأوراق المالية، "لقد ظل الاقتصاد ككل راكدًا منذ النصف الثاني من عام 2023 على الرغم من أنه انتعش أخيرًا في أبريل ويونيو".

يتوقع المحللون أن يستمر الاقتصاد الياباني في التحسن تدريجيًا بدعم من الاتجاهات الإيجابية في الأجور والإنفاق الشخصي والشركات، في حين تظل المخاطر قائمة من العوامل الخارجية مثل التباطؤ المحتمل في الاقتصادين الأميركي والصيني.

تحديات تواجه بنك اليابان

في حين من المرجح أن يكون لبيانات الناتج المحلي الإجمالي المعدلة للربع الثاني تأثير ضئيل على عملية صنع القرار في بنك اليابان الآن، فقد قال خبراء الاقتصاد إن البيانات الأخيرة بشأن الإنفاق تعكر صفو خطط البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة.

لقد رفع بنك اليابان في يوليو سعر الفائدة الرئيسي إلى 0.25 بالمئة من نطاق 0-0.1 بالمئة، وتبحث الأسواق عن أدلة على توقيت خطوته التالية.

ولم يتوقع أي من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم الشهر الماضي رفع أسعار الفائدة في اجتماعات وضع السياسات المقبلة يومي 19 و20 سبتمبر، في حين توقع أغلبهم تشديد السياسة النقدية بحلول نهاية العام.

وقال تاناهاشي من نومورا إن بنك اليابان من المرجح أن يمضي قدما في تطبيع السياسة النقدية في حال غياب أي اضطرابات في السوق، مشيرا إلى أن البنك المركزي مضى قدما في رفع أسعار الفائدة في يوليو على الرغم من ضعف الاستهلاك، بحسب وكالة "رويترز".

ويتوقع معظم خبراء الاقتصاد الآخرين أيضا أن يواصل البنك المركزي رفع أسعار الفائدة.

وقال بنيامين شاتيل، الخبير الاقتصادي في جيه بي مورغان للأوراق المالية: "بينما كان التضخم الأساسي معتدلا منذ بداية العام، فإننا نتوقع أن ينعكس هذا الاتجاه استجابة لنمو قوي في الأجور ونشاط مرن".

وتابع قائلا: "ما زلنا نتوقع أن يقدم بنك اليابان رفع أسعار الفائدة التالي في ديسمبر".

مقالات مشابهة

  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • أقل من مليون جنيه.. إيرادات السينما المصرية تسجل تراجعا في آخر 24 ساعة
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • %4.9 نمو الأنشطة غير النفطية في السعودية
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • نمو الأنشطة غير النفطية في المملكة بمعدل 4.9%
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • 1.7 مليون جنيه إيرادات 6 أفلام خلال 24 ساعة.. «إكس مراتي» يتصدر