أغسطس 7, 2024آخر تحديث: أغسطس 7, 2024

المستقلة/- أفادت مصادر مطلعة أن محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، يواجه إقالة وشيكة في الأيام القادمة، ليس بسبب بلوغه السن القانوني كما كان يُعتقد سابقًا، ولكن بسبب معارضته لتمويل مشاريع وقروض بملايين الدولارات قدمتها الحكومة السودانية. وازداد المشهد غموضًا مع التزام العلاق الصمت ورفضه الرد على أسئلة وسائل الإعلام.

وفقًا لمصدر طلب عدم الكشف عن هويته لمراسل “المستقلة”، فإن العلاق عارض بشدة الترتيبات المالية التي تضمنت تمويل مشاريع وقروض ضخمة من الحكومة السودانية، ويبدو أن هذا الموقف كان العامل الرئيسي وراء التحركات لإقالته من منصبه. ولم تكشف المصادر بعد عن تفاصيل دقيقة حول نوعية هذه المشاريع أو القروض، لكن المبالغ الكبيرة المرتبطة بها أثارت خلافات بين العلاق والحكومة العراقية.

وأشار المصدر نفسه إلى أن البديل المحتمل لمنصب علي محسن العلاق جاهز بالفعل، وهو شخصية يُتوقع أن تتولى المنصب بشكل سريع فور إخلائه. ويُتوقع أن يتبع البديل سياسات تتماشى مع توجهات الحكومة الحالية، مما قد يفسر سرعة القرار بالإقالة.

في سياق متصل، أصدرت بعض المصادر الإعلامية والسياسية تحذيرات لرئيس الحكومة بشأن تأثير مجموعة من الشخصيات أو الأطراف على القرارات الحكومية المتعلقة بالقطاع المالي. وأشارت التحذيرات إلى ضرورة الحذر من هؤلاء الأفراد وتأثيرهم المحتمل على السياسة النقدية والمالية في العراق.

تتهم حكومة محمد شياع السوداني بالفساد، رغم أن السوداني كان من الناقدين لحكومة مصطفى الكاظمي. ومع ذلك، شهدت فترة حكمه تزايدًا في الفساد وتغلغله في مفاصل الدولة. ومن القرارات المثيرة للجدل في عهده، تخفيض سعر صرف الدولار مقابل الدينار، مما تسبب في خسائر لميزانية الدولة تجاوزت 15 مليار دولار.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي

أجرى بنك الشعب الصيني “البنك المركزي”، اليوم “الإثنين”، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 91.5 مليار يوان “حوالي 12.89 مليار دولار أمريكي”، وبسعر فائدة 1.7 في المائة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لبيان البنك المركزي.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.وام


مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • البنك المركزي: 18.9% نسبة ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بيونيو الماضي
  • نائب يطالب السوداني بإقالة محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الحج وإعادة قرعة الحج لشبهات الفساد
  • البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي
  • نبوءة محافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’ التي تحققت اليوم بحذافيرها
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع