قالت الدكتورة دينا هويدي مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، أن الملتقى يقوم علي محاور رئيسية هى التنمية الثقافية والفنية و التمكين الاقتصادي.

جاء ذلك خلال إنطلاق فعاليات الملتقى الثقافي السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 14 أغسطس المقبل، تحت شعار "يهمنا الإنسان" والذى شهده قصر ثقافة الأنفوشي أمس.

فى حضور أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، منال عبد السلام مدير عام الإقليم، عزت عطوان مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية .

الدكتورة دينا هويدي 

ورحبت د.دينا هويدي، بجميع الحاضرين حضور موضحة أن الملتقى هو واحد من أهم أنشطة وزارة الثقافة، ويعد فرصة ثمينة للمشاركات من الفتيات والسيدات للتعرف علي التراث الثقافي والفني الذي يعكس تنوع مصر الثقافي والفني والإبداعي.

وأشارت إلى أن الملتقى يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتعزيز دور المرأة المصرية في المجتمع وتمكينها من خلال توفير فرصا لها للتعلم والتدريب وزيادة الوعي خاصة بأبرز القضايا التي تهمها في المجتمع

وأوضحت "هويدي"  ان هذا الملتقى يعمل على محورين اساسيين المحور الاول القضايا الاقتصادية وتشتمل على محاضرات عن ريادة الأعمال وأخرى عن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فضلاً القضايا البيئية وتشمل التعريف بالتغيرات المناخية عبر محاضرات تثقيفية وتوعوية لإكساب المرأة والفتاة المهارات والخبرات، وأيضاً القضايا المناخية وتأثيرها على الصحة وكيفية الحد من تأثيراتها على الصحة النفسية والجسدية للمرأة. فضلاً عن التطرق الى القضايا التكنولوجيه وتشمل برنامجا خاصا، بالاضافة الى القضايا المجتمعية، فضلاً عن ورش الحكى وغيرها.
اما المحور الثاني فيشمل التمكين الاقتصادي للمرأة والفتاة عبر تعلم الحرف اليدوية من خلال الورش الفنية والحرفية وورش اكتشاف المواهب، بالإضافة إلي برنامج رياضي يهدف إلى التوعية بتحسين الصحة النفسية.

وقدمت هويدي الشكر الى وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو على ما يبذله من دعم للثقافه المصريه منذ توليه قيادة وزارة الثقافة، وإلى الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، لدعمه المستمر لمشروعات الهيئة، كما قدمت الشكر الى دكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث لدعمها الدائم لثقافة المرأة والفتاة، كما قدمت الشكر الى احمد درويش رئيس اقليم غرب ووسط الدلتا وجميع المسؤولين وفريق عملها.

واختتمت حديثها بتقديم الشكر لكل من ساهم في تنظيم الملتقى، وتمنت أن يكون بداية جديدة في حياة كل فتاة وبناء مستقبل مشرق .


فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية: شمال وجنوب سيناء، أسوان، البحر الأحمر"الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح، بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

ويشارك بفعاليات الملتقى فتيات من جمعية "أصداء" للصم والبكم بمصاحبة ترجمة بلغة الإشارة، وعدد من رواد قصور الثقافة ووحدة مناهضة العنف بجامعة الإسكندرية.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر قصور الثقافة الثقافة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين ووزير الثقافة يبحثان سبل التعاون المشترك نحو إثراء المشهد الثقافي والصحفي

التقى خالد البلشي نقيب الصحفيين بالدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين النقابة، ووزارة الثقافة.

تناول اللقاء عددًا من المقترحات لإنشاء شراكة إستراتيجية بين الطرفين، في مجالات متعددة، وتوقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى تدريب وتأهيل المكاتب الإعلامية التابعة لقطاعات وهيئات وزارة الثقافة على مستوى الجمهورية، وبمركز تدريب النقابة، مما يساهم في إثراء المشهد الثقافي المصري، وتوثيق الأنشطة والفعاليات الثقافية، ونشرها على نطاق أوسع.

كما ناقش الجانبان التعاون في إتاحة أرشيف الصحف المصرية، وتعظيم الاستفادة منه في الأبحاث والدراسات.

وشهد اللقاء مناقشة إقامة عددٍ من الفعاليات والمسابقات المشتركة، وإقامة منفذ لتسويق إصدارات وزارة الثقافة داخل مقر نقابة الصحفيين.

وأشاد نقيب الصحفيين بالتعاون مع وزارة الثقافة، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد تطورًا ملحوظًا في مجال التعاون المشترك بين الطرفين.
وأكد الدكتور أحمد فؤاد هنو أهمية الدور، الذي تلعبه نقابة الصحفيين، والصحافة المصرية في دعم الحراك الثقافي والتنويري، مشيرًا إلى ضرورة تضافر الجهود بين الوزارة، وكل الجهات المعنية ببناء الإنسان المصري.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الرابعة، ويُعلن استحداث جائزتين للإعلام الثقافي وللحِرف اليدوية
  • تحت رعاية سمو ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • نقيب الصحفيين ووزير الثقافة يبحثان سبل التعاون المشترك نحو إثراء المشهد الثقافي والصحفي
  • كيف نظم الإسلام العلاقة بين الرجل والمرأة؟
  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية بعد غد
  • تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا