استقبل  الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف وفدًا من مؤسسة مساجد لترميم وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة بيوت الله والعناية بها وصيانتها، ضم الوفد كلًّا من :  محمد الشهاوي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مساجد، و سامر سعد الدين سلام عضو بمجلس الأمناء بمؤسسة مساجد، والمهندس طارق الشريف استشاري العملية التشغيلية بمؤسسة مساجد، والمهندس عمرو مصطفى رئيس قطاع التطوير، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وزير الأوقاف: عالم السوشيال ميديا الميدان الحقيقي للخطر وزير الأوقاف يشارك في المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف

وخلال اللقاء  الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بوفد مؤسسة مساجد ، مشيدًا بدورهم البارز في ترميم وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة بيوت الله (عز وجل) والعناية بها وصيانتها بصفة عامة، ومساجد آل البيت بصفة خاصة، ومن أخصها مسجد سيدنا الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة، ومسجد السيدة فاطمة النبوية (رضي الله عنها) بالقاهرة، ومسجد السيدة زينب (رضي الله عنها).

وأكد وزير الأوقاف أن بصمة مؤسسة مساجد في هذين المسجدين واضحة وبارزة، مشيدًا بمؤسسات المجتمع المدني التي تسهم بقوة في عمارة بيوت الله (عز وجل) ولها دور بارز في ذلك.

من جانبهم أشاد وفد مؤسسة مساجد لترميم وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة بيوت الله والعناية بها وصيانتها بجهود وزارة الأوقاف المصرية في عمارة بيوت الله (عز وجل)، وتيسير إجراءات التعامل مع المساجد، وفتح الباب للجمعيات والمؤسسات المدنية الجادة للمشاركة في عمارة بيوت الله (عز وجل) وصيانتها وتطويرها. 

وأكد وفد مؤسسة مساجد أنهم جميعًا يجمعهم هدف واحد هو: عمارة وخدمة بيوت الله (عز وجل)، وتحقيق التطوير المتميز واللائق بكل ما يتصل بالمساجد سواء داخل المسجد أو خارجه.

وعرض وفد مؤسسة مساجد لترميم وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة بيوت الله والعناية بها وصيانتها فيلمًا تسجيليًّا عن أنشطة "مؤسسة مساجد" في ترميم وتطوير المساجد، مؤكدين أنه منذ عام 2019م وتعمل المؤسسة على خلق منظومة متكاملة للقيام بمساجد آل البيت في مصر ورفع مستوى الخدمة داخل المسجد، حيث تم خلال هذه الفترة المساهمة في تطوير سبعة مساجد حيوية داخل القاهرة وخارجها، هي : (مسجد سيدنا عمرو بن العاص "رضي الله عنه" بالقاهرة، ومسجد الإمام الحسين "رضي الله عنه" بالقاهرة، ومسجد السيدة زينب "رضي الله عنها" بالقاهرة، ومسجد السيدة فاطمة النبوية "رضي الله عنها" بالقاهرة، ومسجد السيدة سكينة "رضي الله عنها" بالقاهرة، ومسجد السيدة حورية ببني سويف، ومسجد سيدنا علي الخواص بالقاهرة)، وتقديم خدمات الصيانة والنظافة والأمن في بعض هذه المساجد.

وأشاد  وزير الأوقاف بالعرض المتميز وبجهود مؤسسة مساجد في ترميم وتطوير وتشغيل هذه المساجد بالصورة اللائقة بمكانتها في قلوب المصريين والعالم، مؤكدًا استمرار التعاون مع مؤسسة مساجد لاستكمال تطوير المساجد التاريخية كمسجد الإمام الشاطبي، بحيث يزوره كل من يحفظ متن الشاطبية من تلامذة الإمام في العالم، نريد أن يكون هناك إقبال وتعلق هائل بهذه المساجد وعودة السياحة الدينية.

ووجه وزير الأوقاف بفتح قسم بأكاديمية الأوقاف الدولية يختص بصيانة وتشغيل المساجد،  وهو كفيل بتخريج من يكون على دراية تامة بتشغيل وصيانة المساجد، داعيًا إلى عقد دورة مشتركة لتبادل الخبرات حتى يتم تمكين المسجد من عقد العديد من الأنشطة؛ كالسقيا والفصول الحرفية والنشاط الرياضي والرحلات المدرسية للأطفال لمساجد مصر الكبرى.

وفي ختام اللقاء أهدى وفد مؤسسة مساجد مجسمًا زجاجيًّا لمسجد سيدنا الإمام الحسين (رضي الله عنه)  لوزير الأوقاف تقديرًا لجهوده العلمية والدعوية وجهود وزارة الأوقاف في عمارة بيوت الله.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري العاصمة الإدارية الجديدة مسجد سيدنا الإمام الحسين فی عمارة بیوت الله رضی الله عنها وزیر الأوقاف ومسجد السیدة رضی الله عنه عز وجل

إقرأ أيضاً:

مساجد لها تاريخ.. جامع سيدي شبل الأسود بني على ضريح صاحبه

جامع سيدى شبل الأسود بمدينة الشهداء بمحافظة المنوفية مصر، بنى المسجد على ضريح يزعم أنه لمحمد بن الفضل بن العباس بن عبد المطلب، وهو من أهم الآثار الإسلامية التي لا تزال باقية بمدينة الشهداء.

 دعائم مبنية من الآجر

يتكون المسجد من صحن مكشوف تحيط به بقايا أروقة مكونة من دعائم مبنية من الآجر، ويجاور المسجد القديم من جهته الغربية بضعة أضرحة زالت معظم قبابها ولم يبق منها غير قبة واحدة تقوم على غرفة مربعة في كل ركن من أركانها الأربعة مقرنص كبير تقوم فوقه رقبة بها نوافذ صغيرة تعلوها قبة، وتشبه هذه القبة إلى حد كبير قباب مدافن مدينة أسوان.

 

جامع سيدى شبل يقول عنه على مبارك حسب ما ورد في كتاب "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون"، للدكتورة سعاد ماهر محمد، أنه بنى على ضريح سيدنا محمد بن الفضل بن العباس بن عبد المطلب وشهرته شبل لشجاعته فهو بذلك ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، رغم أن كتب الأنساب والتاريخ أجمعت على عدم وجود أي ابن ذَكَر للفضل بن العباس الذي لم يولد له إلا أم كلثوم بنت الفضل بن العباس، ويقال أن شبل ولد بالحبشة، فقد كان والده الفضل بن العباس يتاجر بأمواله وأموال غيره من العرب في بلاد الحبشة، وحدث أن خرج الفضل في السنة الثامنة للهجرة من المدينة ومعه تجارة كبيرة للعرب إلى بلاد الحبشة.

دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول

وتقول رواية أخرى : حضر محمد شبل إلى مصر على رأس جيش لمحاربة الكفار وأنه مات شهيدًا سنة 40 هـ في المنوفية في المنطقة التي عرفت باسم الشهداء نسبة إلى من استشهد في تلك المعركة، ولكن ام يوجد دليل واحد على صحة تلك الرواية،  وإذا فرضنا جدلا أن محمد شبل حضر إلى مصر محاربًا في أيام فتحها أي عام 21 هـ فمعنى هذا أنه كان في الثانية عشرة من عمره، وبذلك يستبعد حضوره وقت الفتح، واما عن حدوث معارك في منطقة المنوفية بين أنصار عبدالله بن الزبير وبين جنود مروان بن الحكم فهذا ثابت في جميع المراجع التاريخية ولذلك فمن المرجح أن يكون حضور محمد شبل كان سنة 64 هـ وأنه استشهد في تلك المعركة ومات سنة 65 هـ ودفن في مقابر الشهداء.

 

كما أنه من المرجح أيضا أنه قد بنى على مقبرة الشهداء التي يرجح أن تكون من بين شهدائها أحد أفراد آل البيت أضرحة وألحق بها مساجد وأن هذه العمائر قد توالت عليها يد الإصلاح والترميم، ويؤيد ذلك بقايا المسجد القديم وكذا القباب التي ترجع إلى العصر الفاطمى.

دار الإفتاء توضح صيغة دعاء الاستفتاح في الصلاة

صحن الجامع

وعن المسجد الموجود حاليًا فقد قامت ببنائه وزارة الأوقاف في القرن العشرين، ويتكون من مربعين أحدهما يشمل صحن الجامع وهو مكشوف وتحيط به الأورقة من جميع الجهات، أما المربع الثانى فهو عبارة عن إيوان القبلة ويتكون من صفوف من الأعمدة موازية لحائط القبلة مغطاة بسقف مسطح وفى وسطه ثمانية أعمدة تقوم عليها رقبة ثمانية بكل ضلع منها فتحة للإضاءة وهى أشبه "بالشخشيخة" وفى الضلع الغربى من إيوان القبلة يوجد ضريح محمد شبل الأسود.

وتتكون واجهة المسجد من مدخلين رئيسيين أحدهما يؤدى إلى إيوان القبلة والثانى يؤدى إلى صحن الجامع، ويتقدم الواجهة ردهة بطول الواجهة تقريبًا صدرها محجوز بسور مزخرف وينتهى طرفاها بسلمين لارتفاع المسجد عن مستوى الشارع

مقالات مشابهة

  • تعزيز دور الشباب في المجتمع ضمن احتفالية مؤسسة “سند التنموية” بذكرى تأسيسها
  • رمضان عبد المعز: سيدنا النبي لم يمنع النساء من الصلاة في المساجد
  • وزير الأوقاف يستقبل سفير أذربيجان بالقاهرة
  • الأوقاف تدشن مشروعوتعاونوا على البر والتقوى في مؤسسة اليتيم
  • بمبلغ 4 مليارات ريال..الأوقاف تدشن مشروع”وتعاونوا على البر والتقوى” في مؤسسة اليتيم التنموية
  • سلطنة عُمان تُشارك في منتدى المجتمع الأخضر بالقاهرة
  • الأوقاف تعلن افتتاح 19 مسجدًا الجمعة القادمة
  • عضو “كنيست” بارز: نعرف مكان “نصر الله” وربما نقضي عليه وسنصل للسنوار قريبًا وهناك نية لشن حرب في الشمال
  • مساجد لها تاريخ.. جامع سيدي شبل الأسود بني على ضريح صاحبه
  • وزير الثقافة: الحوار دعوة ثابتة وسبيلٍ لحلِّ مسألة الشغور الرئاسي