يمن مونيتور/قسم الأخبار

شهدت مديرية أفلح الشام التابعة لمحافظة حجة، الثلاثاء، أمطار غزيرة خلفت أضرار مادية في المزارع والممتلكات.

وتداول نشطاء محليون صور ومقاطع فيديو للسيول الجارفة التي شهدتها المديرية بما في ذلك طواحين الذهب الخاصة بالمواطنين.

وحول السبب وراء تحطم ودفن الطواحين وتضررها بشكل كبير يقول السكان إن الأمطار الغزيرة أدت إلى نزول سيول جارفة في أكبرى وادي بالمديرية، مؤكدين أنه جرف عشرات الطواحين الخاصة بالذهب ودفن البعض الآخر، بالإضافة إلى أنه جرف أراض زراعية وسيارات وغيرها.

وأكد السكان أن فرع هيئة المساحة الجيولوجية الخاضع لسيطرة الحوثيين بالمحافظة أقدم العام الماضي على الاعتداء على المواطنين وأخذ الطواحين الخاصة بهم بقوة السلاح وتم وضعها في طريق الوادي متعمدين تعريضها للخطر دون مبالاة بأن مالكي هذه الطواحين باعوا كل ما يملكوه من اجل شرائها لكي تكون مصدرا للرزق.

وأكد مصدر قبلي في تصريح لـ “يمن مونيتور”، أن فرع هيئة المساحة الجيولوجية بمحافظة حجة قام في شهر رجب عام 1445 هجرية بأرسال حملة ظالمة باغية والاعتداء على طواحين المواطنين وأخذها بالقوة السلاح، بحملة عسكرية مكونه من 14 طقم و140 جندي دون مراعاة لا للقوانين ودون النظر إلى أن مالكي الطواحين هم مواطنين لا يحتاجوا إلى كل تلك القوة العسكرية وكون قضية الطواحين منظوره في المحكمة.

وقال: يجب على أصحاب الطواحين التوجه الى المحكمة وتقديم دعوة قضائية ضد فرع هيئة المساحة الجيولوجية التي اعتدت على الطواحين وقامت بأخذ الطواحين بالقوة ووضعها في طريق الوادي متعمدين تعريضها للخطر.

وتعد مديرية أفلح الشام من المناطق الغنية بالمعادن الطبيعية والمناجم الذهبية وغيرها؛ ويقول خبراء ومراقبون إنها تمتلك ثاني اكبر منجم ذهب بالعالم -والأول بالشرق الأوسط…. من عيار ثقيل …. والذي تبنته شركات عالمية اجنبية بحجج انه لا يزال قيد الدراسة وما إلى ذلك.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن طواحين الذهب

إقرأ أيضاً:

دولتان عربيتان تشهدان فيضانات غير مسبوقة.. «جرفت الأخضر واليابس» (فيديو)

ضربت الفيضانات المدمرة الجزائر والمغرب في مشهد غير معتاد، فتسببت الفيضانات الجارفة في العديد من الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية، والكثير من الخسائر المادية وتسجيل خسائر في الأرواح.

فيضانات الجزائر

شهدت دولة الجزائر هطول أمطار غزيرة على العديد من المدن، حيث تسببت الفيضانات في حدوث خسائر في الأرواح والمنشآت العامة، وأعلنت الحماية المدنية حالة الطوارئ في البلاد، وذهب أعضاء من الحكومة لمعاينة الأضرار.

وتسببت فيضانات الجزائر في انتشار حالة من الرعب بين السكان، حيث أدت الأمطار الغزيرة في إيقاظ الأودية الهادئة، في كل من مدينتي، بشار وتيارت، وتسببت في فيضانات وانهيارات أرضية غير مسبوقة في تلك المدن وعدة مناطق أخرى متفرقة في البلاد.

أمطار غزيـرة وطوفانيـة تشهدها عـدة ولايـات بالجنوب : بشـار ، البيض والنعامة ، مما أدى الى حدوث فيضانات كبيـرة وسيول جارفـة مع ارتفاع مخيـف لمنسـوب الأوديـة.

نسـأل الله أن يحفـظ بلادنا وإخوتنا هناك.????#الجزائر pic.twitter.com/SDKhPtTOjX

— ᴀʟɢᴇ́ʀɪᴇɴɴᴇ ²¹³ (@Bonoise23Dz) September 8, 2024

وأغلقت الفيضانات الطرق والميادين العامة، وتسببت في مصرع ما لا يقل عن 6 أشخاص في عدة مدن جزائرية، وغمرت المياه الأحياء السكنية، وتم تعطيل أيام الدراسة، وقطع التيار الكهربائي عن المنازل.

وأفادت الحماية المدنية في بيان: «بأن رجال الحماية المدنية تحركوا في العديد من الأماكن والمواقع المتضررة، نتيجة سوء الأحوال الجوية، ببلديات بشار وتاجيت والعبادلة ولحمر والقنادسة».

المغرب يشهد حالة غير مسبوقة من الفيضانات

وعلى جانب آخر، يشهد المغرب أمطارا غزيرة وفيضانات جرفت كل ما حوله في سابقه غير مسبوقة من قبل، فكشف متحدث باسم وزارة الداخلية في بيان، أن السيول تسببت في تدمير أكثر من 30 منزلا، منها 24 بشكل كلي، وتضرر الطرق العامة، وتسبب الفيضان في تلف بشبكات المياه والكهرباء والاتصالات، وأشار البيان إلى الوفيات قدرت بنحو 11 شخصا.

وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن الفيضانات أحدثت أضرارا في المنازل والممتلكات العامة والمدارس، بالإضافة إلى المركز الصحي، ولا تزال العديد من المراكز يحصرها المياه، كما أحدث الفيضانات انقطاعا كبيرا في شبكات الاتصالات وانقطاع الكهرباء.

فيضانات المغرب و الجزائر.. رحم الله شهداء البلدين و عوضهم من فضله #الجزائر #المغرب pic.twitter.com/zeXFhE84Hu

— ???????????????? ???????????? (@lamiSar_Mo) September 9, 2024

وأطلقت السلطات المغربية العديد من التحذيرات للمواطنين بجنوب البلاد بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلى الشوارع، بسبب استمرار التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد خلال الأيام المقبلة.

وأشارت السلطات إلى أنه عقب توقع الأمطار والفيضانات ستستمر الجهود لإعادة إعمار المناطق المتضررة وإعادة تشغيل الطرق وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات العامة.

مقالات مشابهة

  • دولتان عربيتان تشهدان فيضانات غير مسبوقة.. «جرفت الأخضر واليابس» (فيديو)
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • افتتاح ورشة العمل الخاصة بالنهوض بالتعاونيات الزراعية ومنفذ بيع منتجات وزارة الزراعة من داخل مديرية الزراعة بالدقهلية
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • سيول جارفة تغمر مدارس ومنازل…ساكنة تغجيجت تنام خارج مساكنها خوفاً من فيضان واد صياد المرعب
  • لماذا انخفضت أسعار الذهب عالميا؟.. «آي صاغة» تكشف الأسباب
  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة
  • سيول وأمطار طوفانية تقطع الطرقات وتحاصر عائلات بأكملها بعدة ولايات
  • ”ألمانيا تُعلن عودتها الكبرى بخماسية مذهلة.. والمجر بلا رد و ”الطواحين الهولندية تُعصف بالبوسنة
  • اجتماع يبحث تعزيز التعاون في مجال الثروات المعدنية بين هيئة المساحة الجيولوجية وشركة زروبيجيلوجيا الروسية