أعلنت الشركة العالمية القابضة، المدرجة في سوق أبوظبي المالي، عن تحقيق نتائج مالية متميزة خلال النصف الأول من عام 2024، حيث بلغ صافي أرباح المجموعة 12.3 مليار درهم (حوالي 3.35 مليار دولار)، بنمو كبير بنسبة 18 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت العالمية القابضة في بيان، اطلعت عليه سكاي نيوز عربية، إنها سجلت نمواً استثنائياً في الإيرادات التي بلغت 41.

7 مليار درهم (11.4 مليار دولار) بالنصف الأول، محققةً زيادة قدرها 46 بالمئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن هذا النمو القوي جاء نتيجة للزخم المستدام الذي تشهده القطاعات الأساسية للشركة، والتي تشمل العقارات والإنشاءات، والأعمال البحرية والتجريف، والضيافة والترفيه، بالإضافة إلى التكنولوجيا، ما يعكس توسع محفظة أصول الشركة المتنامية، وكفاءة استراتيجياتها التشغيلية.

وواصلت الشركة العالمية القابضة تعزيز ميزانيتها العمومية، حيث ارتفع إجمالي الأصول إلى 362.9 مليار درهم، مسجلةً زيادة بنسبة 37 بالمئة مقارنةً بشهر ديسمبر 2023، في إنجاز يعكس التزام الشركة وقدرتها على التكيف في مواجهة تحديات السوق المتغيرة، مع الحفاظ على وتيرة نمو مطردة ومستدامة.

وبهذه المناسبة، قال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة: "تعكس نتائجنا نصف السنوية التقدم المستمر نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والدولي. إن تجاوزنا لمعدلات نمو السوق في القطاعات الرئيسية، وقوة استثماراتنا الاستراتيجية عبر شركاتنا التابعة، يعزز من ريادتنا في السوق ويؤكد على كفاءة أدائنا وفعالية استراتجيتنا. هذا الأداء المتميز يعدّ دليلاً على التزامنا العميق بالابتكار والتميز في جميع جوانب عملياتنا التشغيلية واستثماراتنا. ومع تطلعنا إلى المستقبل، نؤكد على متانة وضعنا المالي ومرونة نهجنا، ما يضمن لنا الاستمرار في تعزيز المرونة وتحقيق النمو المستدام خلال عام 2024 وما بعده."

وشهد النصف الأول من عام 2024 تطورات نوعية في جميع الشركات التابعة، تمثلت في مبادرات استراتيجية وعمليات استحواذ هامة في قطاعات حيوية مثل الطاقة، والتعدين، والزراعة، والأغذية. وقد أسهمت هذه التطورات في تمكين الشركة العالمية القابضة من تحقيق قيمة أكبر للمساهمين، وتعزيز دورها المحوري في دعم أهداف التحول والتنمية الاقتصادية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أبرز إنجازات مجموعة الشركة العالمية القابضة خلال النصف الأول من عام 2024:

قامت الشركة العالمية القابضة بالاستحواذ على حصة ملكية بنسبة 14.83 بالمئة في مجموعة "نوتريسا "Nutresa، التي تمتد أنشطتها إلى أكثر من 18 دولة وتدير 48 مصنع إنتاج. تُعَد نوتريسا من أكبر التجمعات الصناعية المتخصصة في تصنيع الأغذية في كولومبيا وأميركا اللاتينية. اندماج مُدن القابضة، (ً كيو القابضة سابقاً) مع مُدن العقارية، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، وشركة ميزة للاستثمارات، بالإضافة إلى أصول عقارية أخرى. وقد تم هذا الاندماج مقابل إصدار 9,491,481 ألف سهم جديد، ما جعل مُدن القابضة ترتقي إلى مصاف كبرى الشركات العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. قامت شركة إنترناشيونال ريسورسز القابضة بالاستحواذ على حصة تبلغ 51 بالمئة من أسهم شركة موباني للنحاس في زامبيا، إحدى أكبر مناجم ومصدري النحاس والكوبالت على مستوى العالم. قامت شركة توو بوينت زيرو 2PointZero، بعد استحواذها على شركة "واز فور" الاستثمارية، بالتوسع في قطاع تكنولوجيا البلوكتشين من خلال الاستحواذ على حصة 49 بالمئة في شركة "سيتادل" الرائدة في الشرق الأوسط في مجال تعدين العملات المشفرة. لعبت الشركة العالمية القابضة دوراً رائداً في تعزيز الحوكمة المؤسسية وعملية صنع القرار من خلال تعيين آيدن إنسايت (Aiden Insight) في منصب مراقب مجلس الإدارة الجديد تحت مسمى "مراقب الذكاء الاصطناعي". استحوذت مجموعة ملتیبلاي على ملكية كاملة بنسبة 100 بالمئة من أسهم شركة باك لايت ميديا، إحدى الشركات الرائدة في مجال الإعلانات الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. قامت شركة غذاء القابضة بالاستحواذ على مزرعة مرموم للألبان، بالإضافة إلى زيادة حصتها في مزارع العين، في خطوات هامة ستعزز من حضور الشركة في صناعة الألبان وتوسع من قدراتها الإنتاجية. في اجتماع الجمعية العمومية الذي انعقد في 20 يونيو 2024، صوّت مساهمو الشركة العالمية القابضة بالموافقة على برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات درهم، وهو قرار جاء في أعقاب موافقة مجلس الإدارة عليه خلال الربع الأول من العام. وافقت شركة "إنيرسول" Enersol وهي مشروع مشترك بين شركة ألفا ظبي القابضة، التابعة للشركة العالمية القابضة، وشركة أدنوك للحفر، على الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 42.2 بالمئة في شركة جوردون تكنولوجيز، ما يجعلها المساهم الأكبر في الشركة.

يذكر أن الشركة العالمية القابضة قد تأسست في عام 1998 كجزء من مبادرة لتنويع وتطوير قطاعات الأعمال غير النفطية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونمت لتصبح الشركة القابضة المدرجة الأكثر قيمة في الشرق الأوسط بقيمة سوقية تبلغ 895 مليار درهم كما في 30 يونيو 2024. وتسعى الشركة إلى تنفيذ مبادرات الاستدامة والابتكار والتنويع الاقتصادي عبر ما يُعد الآن إحدى أكبر التكتلات في المنطقة. تم إدراج الشركة في مؤشر فوتسي سوق أبوظبي للأوراق المالية 15 "فاداكس 15"، والذي يمثل أكبر 15 شركة وأكثرها سيولة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العالمية القابضة إجمالي الأصول الأغذية أبوظبي الشركة العالمية القابضة ملتیبلاي الإمارات ألفا ظبي القابضة أدنوك للحفر العالمية القابضة الشركات الإماراتية سوق أبوظبي مؤشر سوق أبوظبي العالمية القابضة إجمالي الأصول الأغذية أبوظبي الشركة العالمية القابضة ملتیبلاي الإمارات ألفا ظبي القابضة أدنوك للحفر أخبار الإمارات دولة الإمارات العربیة المتحدة الشرکة العالمیة القابضة ملیار درهم الأول من على حصة عام 2024

إقرأ أيضاً:

430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 3 أشهر

أكد عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، أن التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات خلال الربع الأول من 2024، والصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، تؤكد قوة ركائز الاقتصاد الوطني ومتانته، وقدرته على النمو المستدام، كما تترجم التزام الدولة بتعزيز التنويع الاقتصادي والتركيز بشكل أكبر وأوسع على قطاعات اقتصاد المعرفة.

وأشار وزير الاقتصاد، إلى أن "الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للدولة بلغ 430 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، ليسجل نمواً ملحوظاً بنسبة 3.4% مقارنةً بالفترة ذاتها من 2023، فيما حقق الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي خلال الربع الأول من عام 2024 نمواً بلغ 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".
وأضاف أن "الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تبنت بناء نموذج اقتصادي مبتكر يخدم رؤيتها المستقبلية، واستراتيجيات اقتصادية وطنية فعّالة، ركزت على تعزيز نهج الانفتاح والشراكات وتوسيع مجالات التنويع الاقتصادي، ودعم التحول نحو النموذج الاقتصادي الجديد القائم على التنوع والابتكار ، مشيراً إلى أن النتائج الإيجابية المحققة للاقتصاد الوطني تعزز من الوصول إلى المستهدفات الاقتصادية لرؤية "نحن الإمارات 2031"، ومنها زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 3 تريليونات درهم بحلول العقد المقبل".

التنويع الاقتصادي

من جانبها ، قالت حنان منصور أهلي مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، إن "ما أكدته البيانات والمؤشرات المالية والاقتصادية من نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024، تعكس مرونة القطاعات الاقتصادية الحيوية في الدولة، وتترجم العمل الدؤوب لتنفيذ توجيهات القيادة بتعزيز التنويع الاقتصادي المستدام وتقليل الاعتماد على النفط، وتعزيز الاستثمارات واستقطاب رؤوس الأموال والمشاريع المبتكرة والناشئة إلى الدولة".
وأضافت أهلي أن "المراكز المتقدمة للإمارات في العديد من مؤشرات التنافسية العالمية المعنية بالاقتصاد، تحققت بفضل استقرار النظام المالي وقوة الاقتصاد الوطني، وكفاءة النهج وفعالية السياسات الاقتصادية المطبقة في الدولة، وقدرتها على التكيف مع المتغيرات ومواجهة التحديات الإقليمية والعالمية".

الأنشطة الاقتصادية

ووفقاً للتقديرات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، تصدرت أنشطة المالية والتأمين قائمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية الأكثر نمواً في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة نمو بلغت 7.9%، وذلك نتيجة للزيادة الملحوظة في حجم الائتمان المحلي للقطاع الخاص، الذي حقق نمواً بـ6%، ما انعكس إيجاباً على انتعاش الأنشطة الاقتصادية غير النفطية، تلتها في المرتبة الثانية أنشطة النقل والتخزين والتي سجلت نمواً بـ7.3% مدفوعاً بالزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين الذين استقبلتهم مطارات الدولة خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الحالي، بواقع 36.5 مليون مسافر، محققة نمواً بـ14.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

كما تابعت موانئ الدولة أداءها المتميز خلال الفترة ذاتها، إذ حققت موانئ دبي العالمية نمواً بـ3.7% في عدد الحاويات التي تم مناولتها خلال هذه الفترة، كما حققت موانئ أبوظبي نمواً في حجم مناولة البضائع بـ36% على أساس المقارنة السنوية.
واحتلت أنشطة التشييد والبناء المرتبة الثالثة، إذ سجلت نمواً بـ6.2% بالتزامن مع إطلاق حكومة دولة الإمارات عدة مشاريع تنموية بداية 2024، إذ شهدت زيادة كبيرة بلغت 4.8 مليارات درهم في حجم النفقات الرأسمالية العامة للحكومة مقارنةً بالربع الأول من 2023.
كما جاءت أنشطة المطاعم والفنادق في المرتبة الرابعة مسجلة نمواً 4.6% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، وذلك مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، وتصدرت الإمارات المشهد السياحي العالمي، وشهدت تدفقاً سياحياً كبيراً من جميع دول العالم، إذ استقبلت إمارة دبي 5.18 مليون زائر دولي بزيادة بلغت نسبتها 11% مقارنة بالفترة ذاتها من 2023، فيما واصلت إمارة أبوظبي أداءها المتميز في المؤشرات السياحية مثل متوسط الإشغال في الفنادق والعائد من الغرف الفندقية.
من جهة أخرى، تصدر نشاط التجارة بقية الأنشطة الأعلى مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بـ16.1%، متبوعاً بأنشطة الصناعات التحويلية بـ14.6%، واحتلت الأنشطة المالية والتأمين المركز الثالث بـ13.4%، فيما ساهمت أنشطة التشييد والبناء بـ11.8%، متبوعة بالأنشطة العقارية 7.1%.

مقالات مشابهة

  • “كانفا” أشهر شركة لتحسين الصور بالذكاء الاصطناعي تفاجئ مشتركيها بأسعار جديدة
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 3 أشهر
  • البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 15.5 مليار دولار خلال 7 أشهر
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص بتكلفة 2.7 مليار دولار
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • شركة Salesforce تُخطط للاستحواذ على شركة Own بـ 1.9 مليار دولار