عقدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، اجتماعا تنسيقيا مع ممثلي الجهات المعنية بالاستراتيجية الوطنية للسكان، لمتابعة الخطة التنفيذية للاستراتيجية، وآليات الوصول لأهدافها لخفض معدلات نمو السكان وتحسين الخصائص السكانية.

التوعية بأهداف الاستراتيجية الوطنية 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنّ نائب الوزير أكدت أهمية وضوح الخطة التنفيذية للجهات الشريكة، واستثمار الوقت في تنفيذها، والوصول إلى المواطن والتوعية بأهداف الاستراتيجية الوطنية، وأهمها الحقوق الإنجابية والتسلح بكل آليات إدارة الأسرة، وتنظيم عدد أطفالها وتحسين خصائصها السكانية، والمباعدة بين الحمل من 3-5 سنوات.

وأضاف عبدالغفار، أنّ نائب الوزير أكدت أنّ الدولة توفر خدمات تنظيم الأسرة في وحدات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات بمحافظات الجمهورية كافة.

مخرجات تنظيم 30 حملة توعوية

وشهد اللقاء عرض الدكتورة راندا فارس مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون صحة وتنمية الأسرة، مخرجات تنظيم 30 حملة توعوية، تشمل رسائل تمكين المرأه من خلال تدريبها على الحرف التراثية والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، من خلال برنامج تكافل، وإنشاء 5 مراكز لخدمة المرأة العاملة، وعيادات لتنمية الأسرة، إلى جانب مشاركة منظمات المجتمع المدني في نشر الرسالة السكانية وربطها بتقديم الحوافز المادية والعينية.

وأشارت إلى جهود برنامج مودة لتمكين الشباب المقبلين على الزواج، من بناء أسرة سليمة من خلال المشورة الأسرية من ناحية الجوانب النفسية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، والاهتمام بدور حضانات الأطفال والاهتمام بالطفولة المبكرة وملف العنف الأسري.

وتحدثت الدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية وتنمية الأسرة بوزارة الصحة، عن توفير خدمات تنظيم الأسرة والتغطية الجغرافية للمناطق المحرومة والحاجات غير الملباة، مع عمل بحوث ودراسات لمستخدمات الوسائل، وما توصلت إليه المنتفعات، وتوسيع التغطية للوسائل بعد الولادة مباشرة، وتحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، والاهتمام بمتابعة السيدات بعد استخدام وسيلة تنظيم الأسرة.

وأكدت الدكتورة مشيرة حسن مدير الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية والتعليم، أهمية التنسيق مع المجلس القومي للسكان بشأن تطوير خدمات الحضانات لرعاية الطفولة المبكرة، واستخدامها كمنصة لنشر الرسالة السكانية مع الآباء والأمهات، وتدريب الأخصائيين الاجتماعيين والفنيين والرياضيين في المدارس لتوصيل الرسالة السكانية.

من جانبها، استعرضت الدكتورة فاطمة جيل رئيس الوحدة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية، عن دور المحليات في تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسكان وتنمية الأسرة، عبر رصد المشكلات التي تعرقل تنفيذ الخطة على أرض الواقع، وربطها مع الإدارة المحلية بالقرى والنجوع والمراكز، عبر وحدة السكان بكل محافظة، بما يدعم حوكمة الملف السكاني والعمل من خلال نهج تشاركي لرصد فعلي للمخرجات، وتوجيه الموارد للمناطق ذات الاحتياج.

كما تحدثت الدكتورة وفاء إسحاق كبير باحثي الإدارة العامة للتخطيط بوزارة الصناعة، عن أهمية التوعية بملف الحقوق الإنجابية وتنظيم الأسرة، لدى عمال الشركات والمصانع، لضمان وصول الرسالة السكانية لشريحة عريضة من الجمهور.

وقال المستشار مصطفى فراج عضو المكتب الفني بقطاع حقوق الإنسان بوزارة العدل، إنّه يتم تنظيم ورش عمل وندوات توعوية للقضاة والعاملين في الوزارة، حول تمكين المرأة وتحقيق التوازن بين الزوج والزوجة قانونا وبحث المشكلات الأسرية وتأثيرها على الأطفال والاهتمام بقانون الطفل وحمايته من الجرائم وتنظيم عمل دور الرعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أرض الواقع الإدارة العامة الإدارة المحلية التربية والتعليم التضامن الاجتماعي التنمية المحلية الجهات المعنية الحرف التراثية الخطة التنفيذية الدكتور حسام عبد الغفار وزارة الصحة تنظیم الأسرة من خلال

إقرأ أيضاً:

دعاء سليمة: الاستراتيجية الوطنية تعزز قطاع الصناعات الغذائية لدعم الصادرات

قالت دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، إن تولي الفريق مهندس كامل الوزير منصب نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، أعطى دفعة كبيرة للصناعة في مصر، وساهم في تعزيز القطاعات الصناعية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت «سليمة»، خلال مشاركتها في جلسة بعنوان «تمكين الصادرات من خلال تعزيز الصناعة» في المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية، أن الفريق كامل الوزير عقد عددًا من الاجتماعات في بداية توليه المنصب، ومن أبرزها اجتماعه مع اتحاد الصناعات المصرية للوقوف على العقبات التي تواجه الصناعة المصرية، ثم عقد عددًا من الاجتماعات المتخصصة مع المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

وأشارت سليمة إلى أنه بناءً على تلك الاجتماعات، جرى عرض الاستراتيجية الوطنية للصناعة وأهم محاورها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم تم تكليف مركز تحديث الصناعة بوضع آليات تنفيذ محددة الأهداف والمدد الزمنية المعنية بتلك الاستراتيجية، إذ أطلق الفريق خطة عاجلة للصناعة تتضمن 7 محاور رئيسية.

وقالت إن وزارة الصناعة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصناعات الغذائية، لما له من أهمية استراتيجية، وهناك عدد من المحاور الداعمة لقطاع الصناعات الغذائية ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

تحسين التجارة

وأضافت دعاء سليمة أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تحسين التجارة والعمل على تحقيق مستهدفاتها، بما يسهم في جعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام ولاعبًا رئيسيًا في التجارة الدولية، من خلال تحسين مناخ الأعمال في القطاع الصناعي.

الاهتمام بمجال الصناعات الغذائية

كما أكدت دعاء سليمة أن مركز تحديث الصناعة يهتم بقطاع الصناعات الغذائية ويقدم خدمات جديدة لتعزيز تنافسية المنتجات ودعم فرص تصديرها للخارج، موضحة أن قطاع الصناعات الغذائية يحظى بمكانة قوية في الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع تنسيقي لإطلاق ماراثون رياضي تحت شعار "سيناء أقوي بشبابها"
  • اجتماع وزاري لبحث تنفيذ مشاريع الكهرباء الجديدة في العراق
  • انطلاق حملة تنظيم الأسرة التنشيطية بكفر الشيخ 14 سبتمبر
  • مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام
  • «القومي للمرأة» بسوهاج: تنظيم جلسات الدوار للتوعية بقضايا الزيادة السكانية
  • «المشاط» تلتقي رئيس «التخطيط القومي» لمتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمعهد
  • دعاء سليمة: الاستراتيجية الوطنية تعزز قطاع الصناعات الغذائية لدعم الصادرات
  • السيسي يستقبل بوريل لبحث ملف الشراكة الاستراتيجية في مجالات الاستثمار والتجارة
  • اجتماع موسع بوزارة الثقافة والسياحة
  • اجتماع في الجوف يناقش خطة تأمين ذكرى المولد النبوي الشريف