تعرض أكثر من 90 صحفيا للتوقيف أو الاستدعاء في إيران منذ بدء الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني في أيلول/ سبتمبر 2022.

وشهدت إيران تحركات واسعة احتجاجا على وفاة أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها بقواعد اللباس.

وأوردت صحيفة "شرق" الإصلاحية أن "لجنة دعم الصحفيين الموقوفين رصدت توقيف أو استدعاء أكثر من 90 صحفيا في مدن مختلفة في إيران على مدى الأشهر العشرة الماضية"، وذلك في تقرير في مناسبة إحياء يوم الصحفي الوطني.



وتشكلت هذه اللجنة في أيلول/ سبتمبر لمتابعة أوضاع الصحفيين الذين يتمّ توقيفهم أو يتعرّضون لمضايقات من قبل السلطات بسبب الاحتجاجات.


وأكدت اللجنة أن "غالبية الصحفيين أفرج عنهم بشكل مشروط خلال الأشهر الماضية، واستفاد آخرون من عفو".

وأشارت "شرق" الى أن ستة صحفيين ما زالوا موقوفين، بينما ينتظر خمسة آخرون قرارا قضائيا بشأن مصيرهم.

ومن بين الموقوفين مراسلة صحيفة "هم ميهن" إلهه محمدي، التي قامت بتغطية مراسم تشييع أميني في مسقطها مدينة سقز في محافظة كردستان بغرب إيران، والمصوّرة في "شرق" نيلوفر حامدي التي زارت المستشفى حيث كانت ترقد الشابة الكردية في غيبوبة بعد توقيفها.

ووجّه القضاء الإيراني إليهما تهمة "الدعاية" ضد البلاد و"التأمر للعمل ضد الأمن القومي".

وقتل المئات بينهم عشرات من قوات الأمن على هامش الاحتجاجات التي تراجعت بحلول أواخر العام. كما تمّ توقيف الآلاف وإحالة كثيرين منهم للمحاكمة على خلفية ضلوعهم في التحركات التي اعتبرتها السلطات إجمالا "أعمال شغب".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الاستدعاء إيران الاحتجاجات الصحفيين إيران احتجاجات صحفيين استدعاء سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة.

وأضافت "بحصوله على غالبية أصوات (الناخبين) يوم الجمعة، يصبح بزشكيان الرئيس الإيراني المقبل".

من هو بزشكيان؟

ولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية. وهو أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي. عمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي.  عضو في البرلمان عن منطقة تبريز لخمس دورات متتالية. نائب رئيس البرلمان خلال الفترة من 2016- 2020. استبعد من خوض الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة في 2021 لكن مجلس صيانة الدستور لم يوافق عليه. وجاهر بانتقاده لموقف السلطات بشأن وفاة الشابة مهسا أميني في 2022.

مقالات مشابهة

  • بعد الاحتجاجات.. كينيا تسعى لخفض الإنفاق
  • اختلال عجلة القيادة.. تفاصيل إصابة 8 أشخاص إثر انقلاب سيارة في أكتوبر
  • استشهاد 158 صحفيا في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • استشهاد 158 صحفيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مسعود بزشكيان يفوز رسميا برئاسة إيران.. ماذا تعرف عنه؟
  • من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟
  • مسعود بزشكيان رسميا رئيسا لايران.. هذه أبرز محطّاته
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. عزوف واسع دفع السلطات لتمديد التصويت
  • ‏نتنياهو: قادة إيران يقفون وراء محور القتل والحرب