حددت وزارة التضامن الاجتماعي، إجراءات الحصول على خدمات مراكز العلاج الطبيعي لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع المراحل العمرية، وذلك باستخدام الخواص الطبيعية للماء والهواء والحرارة والكهرباء في علاج بعض الأمراض التي يصابون بها، أو تحسين درجة الإعاقة.

وتوفر الوزارة الخدمة بالمجان للحالات الأكثر استحقاقا، إلا إذا تبين من البحث الاجتماعي إمكانية مساهمة الحالة في قيمة العلاج المقررة.

دليل الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة

وأوضحت الوزارة، في دليل الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة، أن إجراءات الاستفادة من الخدمة، تتمثل في أن يتقدم المواطن إلى السكرتارية لسداد رسوم الفحص الطبي، وبعد إجراء التشخيص الطبي وفي حالة تقرير علاج طبيعي للحالة يرسل التشخيص إلى أخصائي العلاج الطبيعي، لتحديد عدد الجلسات، ثم توجيه الحالة إلى الخزينة، لسداد قيمة الجلسات، ويخصص كارت بطاقة علاج لكل حالة.

خدمات مراكز العلاج الطبيعي

وتتمثل الخدمات المقدمة من مراكز العلاج الطبيعي في التأهيل البدني للأشخاص ذوي الإعاقة، موضحة أن الفئات المستحقة هي الآتي:

- أن يكون مُعاقا بدنيا 

- كشف طبي من طبيب عظام متخصص لتحديد جلسات العلاج الطبيعي

- خطاب من مكتب التأهيل في حالة الإعفاء من الرسوم المقررة

- سداد رسوم الفحص الطبي للحالات القادرة

المستندات والنماذج المطلوبة للحصول على الخدمة

- تقرير طبي للحالة المحولة من طبيب عظام

- في حالة التحويل من جهات خارجية يتم تقديم خطاب من الجهة التابع لها المواطن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التضامن التضامن مراكز العلاج الطبيعي العلاج الطبيعي مراکز العلاج الطبیعی ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

فعاليات توعوية ضمن قافلة العلاج الطبيعي بسناو

انطلقت بمستشفى ولاية سناو اليوم قافلة العلاج الطبيعي والتي تنظمها وزارة الصحة والجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي وتستمر ثلاثة أيام.

تضمنت القافلة في يومها الأول محاضرة عبر الاتصال المرئي من دولة الكويت تحدث من خلالها الدكتور علي العطار عن مشكلة آلام الظهر وكيفية التعامل معها والتوعية العلاجية والتمارين والعلاج السلوكي المعرفي ورأي العلم بالعلاجات السلبية ومستقبل العلاج الطبيعي في علاج آلام الظهر المزمن.

وتناول إبراهيم بن حمد الراشدي مساعد المدير للشؤون الطبية والطبية المساعدة بمستشفى سناو في كلمته أهمية ملتقى قافلة العلاج الطبيعي الذي يجتمع فيه المتخصصون والمهتمون بهذا المجال الحيوي والذي يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية العلاج الطبيعي في تحسين صحة الفرد والمجتمع، مشيرا إلى أن العلاج الطبيعي أحد الأعمدة الرئيسية في الوقاية من الأمراض وإعادة التأهيل، حيث يساعد في استعادة الحركة والقدرات الوظيفية بعد الإصابات أو العمليات الجراحية، ويسهم بشكل كبير في تعزيز جودة الحياة.

وتضمنت الفعالية تكريم المشاركين وأخصائيي العلاج الطبيعي كما تم افتتاح معرض دور العلاج الطبيعي وأهميته.

وتشتمل فعاليات القافلة على إقامة محاضرات توعوية في مجال صحة المرأة والعلاج الطبيعي بالتعاون مع جمعيتي المرأة العمانية بالمضيبي وسناو ومحاضرات علمية للطاقم الطبي لكيفية التعامل مع آلام الظهر.

وقال محمد بن مبارك البراشدي أخصائي العلاج الطبيعي بمستشفى سناو المشرف على القافلة: القافلة تأتي تزامنا مع اليوم العالمي للعلاج الطبيعي وهذا العام تم اختيار شعار آلام الظهر والوقوف على دور العلاج الطبيعي في هذا المجال، وتم استغلال هذا اليوم في إطلاق شعار الأسبوع الوطني للعلاج الطبيعي، حيث تحتفل جميع أقسام العلاج الطبيعي بهذه المناسبة، مضيفا: أطلقنا هذه القافلة لأول مرة وتستهدف مختلف فئات المجتمع بالإضافة إلى الكوادر الطبية وتسلط الضوء على مشكلات آلام الظهر وكيفية التعامل معها.

مقالات مشابهة

  • محافظ سوهاج يسلم 5 كراسي متحركة لذوي الهمم
  • محافظ سوهاج يسلم 5 كراسي متحركة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • محافظ سوهاج يسلم خمسة كراسي متحركة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • ننشر الأوراق والمستندات المطلوبة لترخيص المحال العامة (تفاصيل)
  • نقابة العلاج الطبيعي تُحذر من تنامي ظاهرة فتح مراكز خاصة غير مُرخصة
  • فعاليات توعوية ضمن قافلة العلاج الطبيعي بسناو
  • الإمارات للخدمات الصحية تلغي 220 إجراء وتخفض زمن الحصول على الخدمات بـ60%
  • التضامن: تواصل حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • «الخدمات الطارئة» بالشرقية يقدم الخدمة لأكثر من 6 آلاف مريض خلال 5 أسابيع