حذر المحامي الدكتور خالد عبدالله المهندي، الخبير في قضايا الجرائم الإلكترونية، من الانجرار وراء المكالمات الهاتفية الواردة من جهات خارج الدولة، ونصح بعدم تبادل أي معلومات مع المتصلين من أرقام تنتحل صفة بنك محلي أو تستخدم تقنيات المعلومات لإيقاع الضحايا في الفخ الإلكتروني.

وقال في حديث لـ«الشرق» إن الصحف العالمية تتناول العديد من قصص ضحايا منصات الاحتيال الدولية، حيث تمكن القراصنة والمحتالون من الحصول على معلومات شخصية وبنكية من بعض الأفراد، مما مكنهم من الاستيلاء على أموالهم.

وأضاف أن الأخبار العالمية وما تكشف عنه الوقائع توضح للجمهور كيفية اصطياد هؤلاء المحتالين والطريقة التي يوقعون بها ضحاياهم، مشددًا على ضرورة اتباع إرشادات الجهات المالية والمؤسسات البنكية لتفادي الوقوع في فخ الابتزاز.

وأشار الدكتور المهندي إلى واقعة دولية تم فيها إغلاق منصة احتيال إلكترونية بعد تعقب عدة بلاغات تمكن المحتالون من خلالها من الحصول على معلومات شخصية، مما أتاح لهم إجراء ملايين المكالمات لأرقام أجنبية ومحلية، وتسبب بخسائر مالية تقدر بعشرات الملايين وعدد كبير من الضحايا. ودعا الجمهور إلى توخي الحذر عند التعامل مع الأنظمة الإلكترونية، محذرًا من المحتالين الذين ينتحلون أسماء بنوك وموظفين ويقدمون أنفسهم كمستشارين وخبراء ومستثمرين باستخدام أساليب احتيالية.

وقال: لا يكاد يمر يوم دون أن يصلني أو يصل أحد المتابعين رسائل تطلب الحصول على بيانات الحساب أو البطاقة الائتمانية لتفعيل الحسابات أو البطاقات أو تحديث البيانات، لتسهل على المحتالين سحب أو نقل الأموال باستخدام مثل هذه المنصة المشبوهة التي أغلقت.

الشرق القطرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محلية وادي حلفا تطلق حملة وقائية كبرى لمكافحة وبائيات الخري

أطلقت محلية وادي حلفا حملة شاملة للإصحاح البيئي تشمل نظافة، رش يَرقي وضبابي، ونقل مكبات النفايات، بهدف مكافحة انتشار الأمراض الموسمية خلال الخريف..

التغيير: الخرطوم

أطلقت وحدة حلفا الإدارية التابعة لمحلية حلفا بالولاية الشمالية، حملة كبرى للإصحاح البيئي، شملت نظافة ورش يَرقي وضبابي، بالإضافة إلى نقل المكبات من السوق الرئيسي في مدينة حلفا، وذلك تحسباً لانتشار أمراض الخريف.

جاءت الحملة بمشاركة الهلال الأحمر السوداني، منظمة دوسة، المجلس الأعلى لأهالي وادي حلفا، القوات النظامية، والغرفة التجارية بوادي حلفا. وتهدف هذه الحملة إلى الوقاية من انتشار الأمراض المرتبطة بفصل الخريف، خاصة الأمراض التي تنتقل عبر النواقل.

وأوضح مدير الشؤون الإدارية بمحلية حلفا عبد الله محمد محي الدين، أن الحملة ستتبعها حملة أخرى لمراقبة الأغذية، بحسب منصة الناطق الرسمي، بهدف منع انتشار الأمراض الموسمية. كما أعرب عن شكره لكل الجهات المشاركة في الحملة، بما في ذلك إدارة صحة البيئة، وإدارة الشؤون الصحية بالمحلية، والضباط التنفيذيين بوحدة حلفا الإداري، وفقا لمنصة الناطق الرسمي لحكومة السودان، الاثنين.

من جانبه، دعا مدير وحدة حلفا الإدارية، محمد الفاتح عبدون، التجار والمواطنين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية والتعاون مع فرق الحملة لضمان نجاحها. كما دعا بالتوفيق لمواطني المحلية في تجنب الأمراض والحفاظ على الصحة العامة.

وفي السياق ذاته، أكد مسؤول آلية النظافة وصحة البيئة بوحدة حلفا، كمال أحمد سليمان، أن الحملة ستستمر لمدة أسبوع كامل، وستشمل جميع مناطق مدينة حلفا.

نقل النفايات الصلبة

من جهتها، أشارت مدير المشاريع بمنظمة دوسة، فاطمة عطا المنان، إلى أن الحملة شملت إغلاق وتعقيم السوق الرئيسي، ونقل النفايات الصلبة إلى مكبات خارج المدينة، بالإضافة إلى حملات رش وتعقيم مكثفة.

وأكد مدير الشؤون الصحية بمحلية حلفا، محمود شعبان، أن الحملة ستستمر لتغطية جميع أرجاء المحلية، مع التثقيف الصحي للمواطنين عبر وسائل الإعلام المحلية. كما أشار إلى أن الحملة تستهدف مكافحة نواقل الأمراض والوقاية من الأمراض الموسمية.

كما دعا مدير الهلال الأحمر السوداني بمحلية حلفا، رياض عشري، المواطنين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية وأخذ الحيطة والحذر لتجنب الإصابة بالأمراض، مشيراً إلى أهمية التوجه للطبيب فور ظهور أي أعراض مرضية.

وأشاد رئيس الغرفة التجارية بوادي حلفا، نبيل محمد أوشي، بجهود المحلية في مجال الإصحاح البيئي، وبالتعاون المثمر بين كافة الشركاء في الحملة.

وتعاني مدينة وادي حلفا، كسائر مناطق السودان، من انتشار الأمراض المرتبطة بفصل الخريف، مثل الملاريا والحمى النزفية.

الوسومالولاية الشمالية حرب الجيش و الدعم السريع وادي حلفا

مقالات مشابهة

  • محلية وادي حلفا تطلق حملة وقائية كبرى لمكافحة وبائيات الخري
  • مطالباً بمحاكمته قضائياً .. النائب إيهاب رمزى يعلق على تحريض "جامعي" لسرقة الماء والكهرباء
  • «عايزاك توصلني أسوان».. حيلة ماكرة لسيدة وشريكها لسرقة سيارة بالإكراه في كوم أمبو
  • تزامنًا مع عام الإبل مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • عبر مركز معلومات وزارة التربية والتعليم.. رابط وخطوات تسجيل بيانات التلميذ
  • إيداع المتهم بقتل شخص والشروع في قتل آخر لسرقة هاتف محمول بطوخ بالصحة النفسية
  • مفكر مصري بارز يكشف معلومات مثيرة عن فضيحة “صفر المونديال”
  • أكثر من 120 شركة محلية ودولية تشارك بمعرض دولي في السليمانية
  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق
  • سقوط تشكيل عصابي لسرقة الهواتف المحمولة