أطلقت دائرة الطاقة – أبوظبي «السياسة التنظيمية الجديدة لشهادات المياه منخفضة الكربون»، بهدف دعم تحقيق أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، في إطار مسؤوليتها لتنظيم قطاع الطاقة في إمارة أبوظبي وفقَ أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وبما يضمن استدامة القطاع.

وتهدف السياسة الجديدة إلى إصدار شهادات المياه منخفضة الكربون لتقليل أثر الانبعاثات الكربونية الناتجة عن إنتاج المياه المُحلاة في أبوظبي، وتُعدُّ السياسة مُكمِّلةً لشهادات الطاقة النظيفة، التي أصدرتها الدائرة في عام 2021، والتي تنظِّم من خلالها إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة.

ويبيِّن نظام شهادات المياه البصمة الكربونية للانبعاثات الناشئة والمرتبطة باستهلاك الكهرباء خلال مرحلة إنتاج المياه، ويتيح إمكانية تتبُّع عملية إنتاج المياه المُحلاة الخالية من الانبعاثات الكربونية، بدءاً من المنتج ووصولاً إلى المستهلك. وتُظهر السياسة أيضاً كمية المياه المنتَجة خلال فترة زمنية معينة.

وقال سعادة المهندس أحمد محمد الرميثي، وكيل دائرة الطاقة – أبوظبي: «نحن فخورون بإطلاق سياسة شهادات المياه منخفضة الكربون، التي تعكس التزام الدائرة بقيادة جهود تحوُّل قطاع الطاقة نحو مصادر نظيفة ومتجددة، وخفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050».

وأضاف سعادته: «يقدِّم برنامج شهادات المياه منخفضة الكربون صورة واضحة عن مدى نجاح إمارة أبوظبي في خفض انبعاثات الكربون المرتبطة بتحلية المياه، حيث تشير توقُّعات إنتاج المياه في أبوظبي إلى أنَّ إجمالي حصة الإنتاج من تقنية التناضح العكسي سترتفع من 27% في عام 2022 إلى نحو 90% في عام 2030، وتعدُّ تقنية التناضح العكسي التقنية الوحيدة المؤهَّلة للحصول على شهادات المياه منخفضة الكربون».

وأوضح سعادة الرميثي أنَّ دائرة الطاقة – أبوظبي تُشرف على إصدار وتنفيذ برنامج شهادات المياه منخفضة الكربون، حيث يعتمد على بيانات دقيقة عن كمية المياه المنتَجة، والطاقة الكهربائية المستخدَمة، وتتولى شركة مياه وكهرباء الإمارات طلبات شراء وتداول الشهادات بالتعاون مع المنظمة الدولية لمعيار شهادات الطاقة المتجددة Evident I-REC (E).


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دائرة الطاقة إنتاج المیاه

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج.. وبدء مشروع هارماتان قريبا

أكد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية الإسراع في عمليات التنمية ووضع الاكتشافات التي تحققت على خريطة الإنتاج بهدف زيادة معدلات الإنتاج المحلي لتخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد، مشيرًا إلى أن الحقول المتقادمة في مصر لا تزال تتمتع بإمكانات واعدة يمكن استغلالها باستخدام التكنولوجيات الحديثة والبيانات المتاحة من عمليات البحث السيزمي.

«الفرعونية للبترول»: انطلاق مشروع هارماتان قريبا

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة لشركة الفرعونية للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024، إذ أعلنت الشركة أنها تعمل جاهدة مع الشركاء للبدء في مشروع هارماتان، ووضعه على خريطة الإنتاج خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى تنفيذ التحليلات والدراسات الجيولوجية اللازمة لمنطقة أتول العميقة بالبحر المتوسط باستخدام البيانات السيزمية المستخرجة عن طريق أحدث التقنيات، والتي أسفرت عن وجود فرص واعدة في شرق وغرب منطقة أتول.

خفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة

وأشاد وزير البترول، بالجهود التي بذلتها الشركة الفرعونية للبترول في مجال السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة من خلال توليد الكهرباء اللازمة للمواقع من ألواح الطاقة الشمسية بدلاً من الوقود، وبجهود العاملين لزيادة الإنتاج وتحقيق المستهدفات.

من جهته، استعرض المهندس حسام زكي، رئيس الشركة، أهم مؤشرات الأداء خلال العام، حيث أشار إلى أن الشركة نجحت في تحقيق 98.5% من إجمالي الخطة الإنتاجية المعتمدة للعام المالي 2023/2024 بمتوسط معدلات إنتاج 79 ألف برميل مكافئ يوميًا، على الرغم من التحديات التي واجهتها، والتي شملت التناقص الطبيعي للآبار وأعمال الصيانة وتقليل الضغوط أمام الآبار القديمة لحقول حابي وتورت، مما أدى إلى تحقيق وفر في تكلفة إنتاج البرميل المكافئ.

32 مليون ساعة عمل آمنة

والتزمت الشركة بتحقيق أهداف الاستدامة من خلال ترشيد استهلاك الطاقة والتطبيق السليم لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، حيث تمكنت الشركة من تحقيق 32 مليون ساعة عمل آمنة بدون إصابات.

زيادة إنتاج النفط

وأشار فرانشيسكو جاسباري، مدير عام شركة إيني في مصر، إلى جهود الشركة في عمليات التنمية وزيادة الإنتاج بالتوازي مع خفض النفقات دون المساس بالعملية الإنتاجية، فيما أكد وائل شاهين، رئيس شركة بي بي مصر، أهمية دور التكنولوجيات الحديثة في خفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة والبحث والاستكشاف والإنتاج، وذكرت داليا الجابري، مدير عام شركة شل في مصر، أن العمل جارٍ للإسراع بوضع الاكتشافات على خريطة الإنتاج.

اقرأ أيضاًالإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي

كامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية

كامل الوزير: الصناعة لن تستقبل أية طلبات ورقية وطرح الأراضي عبر منصة مصر الصناعية

مقالات مشابهة

  • «مياه الإمارات» شريك الطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق
  • محكمة الأسرة في أبوظبي تسجل 26 ألف زواج مدني
  • أدنوك تستحوذ على 35% في منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في تكساس
  • “مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • ما هو الهيدروجين وما مدى ملاءمته للبيئة؟
  • «العامة للاستثمار»: مصر قادرة على إنتاج 2 تيرا وات من الطاقة المتجددة
  • وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج.. وبدء مشروع هارماتان قريبا
  • «معلومات الوزراء»: استخدام الفحم في العالم ارتفع بنسبة 2.6% عام 2023
  • «معلومات الوزراء»: الطلب العالمي على الفحم سيظل دون تغيير خلال 2024 و2025
  • خبير الطاقة: مصر من أفضل دول شمال أفريقيا في إنتاج الهيدروجين الأخضر