الأردن – حمّل الأردن، امس الثلاثاء، إسرائيل مسؤولية “التصعيد الخطير” بالمنطقة، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ “خطوات رادعه تكبح عدوانيتها”.

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية أجراها وزير خارجية المملكة أيمن الصفدي امس الثلاثاء، مع مسؤولين عرب وغربيين، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وشملت اتصالات الصفدي، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن، ونظرائه المصري بدر عبدالعاطي، والأمريكي أنتوني بلينكن، والروسي سيرغي لافروف، والصيني وانغ يي، والإيطالي أنتونيو تياني، والهولندي كاسبر فيلدكامب.

كما اتصل أيضا بنظرائه البلجيكية حاجة لحبيب، والإيرلندي ميهال مارتن، والقبرصي كونستانتينوس كومبوس، والسويدي توبياس بيلستروم، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في ⁧‫الاتحاد الأوروبي‬⁩ جوزيب بوريل.

وذكر البيان أن الصفدي أكد على أن “إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، وضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات رادعه تكبح عدوانيتها وتحمي المنطقة من الأجندة التصعيدية لحكومتها”.

كما أشار إلى أن إسرائيل “تدفع المنطقة كلها إلى هاوية حرب إقليمية باستمرارها في عدوانها على غزة، وخرقها للقانون الدولي، وعدوانها على سيادة الدول”.

وقال إن “التصعيد الخطير لن يتوقف إلا إذا فرض المجتمع الدولي على إسرائيل وقف عدوانها على غزة والتزام القانون الدولي”.

وحذر الصفدي من أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) يريد جر المنطقة نحو تصعيد شامل على جبهات متعددة مدفوعاً بانتقامية فجة وعقائدية متطرفة”.

وأوضح أنه “من دون تحرك دولي فاعل يكبح هذه العدوانية، سيفرض رئيس الوزراء الإسرائيلي المزيد من الحروب والصراعات على المنطقة كلها”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التصعید الخطیر

إقرأ أيضاً:

تنديد خليجي روسي بانتهاكات إسرائيل في غزة وعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب

جانب من الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا في العاصمة السعودية الرياض. 9 سبتمبر 2024 - @GCCSG

شدد مجلس التعاون الخليجي، الاثنين، على ضرورة وقف "الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة، وضمان تأمين كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان القطاع، فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن "السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية".

وأشار الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، خلال الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا، في العاصمة السعودية الرياض، إلى أن "استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين، وجرائم الحرب التي تواصل القيام بها القوات الإسرائيلية تناقض كل القيم الإنسانية، وتتعارض مع كافة المواثيق، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الأممية ذات الصلة".

وأضاف البديوي أن "استمرار الانتهاكات الإسرائيلية يؤكد فشل المجتمع الدولي في إيجاد الحل الشامل والنهائي والدائم لهذه القضية المأساوية حتى هذه اللحظة".

ولفت إلى أن المجتمع الدولي أدان استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكداً "وقوف مجلس التعاون الخليجي جنباً إلى جنب مع الشعب الفلسطيني".

كما طالب بـ"الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية التي تقوم بها عمليات الاحتلال الإسرائيلي".

وشدد على "أهمية ضمان تأمين كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان قطاع غزة، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمع الدولي لـ"اتخاذ إجراءات جادة وحازمة على نحو عاجل لتوفير الحماية للمدنيين في قطاع غزة وأن يساند جهود دولة فلسطين في نيل اعتراف مزيد من دول العالم، ودعمها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقْد مؤتمر دولي من أجل تحقيق السلام الشامل القائم على حل الدولتين".

لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية

بدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن "المجتمع الدولي فشل في وقْف العدوان والقتل الجماعي في غزة"، مضيفاً أن "الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، وهذا أمر لا يمكن السماح به".

وأضاف لافروف خلال كلمته، أن "السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية"، مشدداً على أن "العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت السبب الرئيسي في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية المتعلّقة بوقف النار في غزة، بينما تبذل روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية.

مقالات مشابهة

  • تنديد خليجي روسي بانتهاكات إسرائيل في غزة وعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب
  • خلال استقباله بوريل.. السيسي يؤكد على مسؤولية المجتمع الدولي لإنهاء الحرب في غزة
  • السيسي يؤكد خطورة خطوات التصعيد المستمر في المنطقة
  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس وأعضاء مجلس جمعية “ترميم”
  • “عدوى عاطفية”.. خبير عسكري: عملية معبر الكرامة ستتكرر وعلى الأردن التصعيد دبلوماسيا
  • سوريا بعد هجوم مصياف: إسرائيل تريد المزيد من التصعيد
  • وزارة الخارجية: الأردن حذر مرارا من تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة وانعكاس ذلك على المنطقة
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • الرهوي يدّشن المرحلة الثالثة من المشروع الوقفي “وتعاونوا على البر والتقوى”
  • رئيس الوزراء يدّشن المرحلة الثالثة من المشروع الوقفي “وتعاونوا على البر والتقوى”