#سواليف

من نتائجها؛ زيادة في #الفقر و #البطالة و #اليأس و #الاحتقان والإقصاء الاجتماعي..
أنظمة تتعارض مع الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية.!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي
بالأمس كان الملك يتابع مع المسؤولين المعنيين سير العمل بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019 – 2025.


وللحقيقة نقول بأن هناك تراجعاً واضحاً في بعض السياسات المُعزّزة للحماية الاجتماعية لدينا، لا بل ثمة ممارسات وقرارات وتشريعات تتناقض معها، ولا سيما ما يتعلق بمحاور سياسات سوق العمل، والموارد البشرية، والتأمينات الاجتماعية، ومواجهة الإقصاء والتهميش الاجتماعي، فالاستراتيجية التي تهدف إلى بناء منظومة حماية اجتماعية شاملة ومتكاملة تُحصّن الأردنيين من الفقر وتُمكّنهم من العيش بكرامة، باتت مهدَّدة الآن بتراجعات حادّة، لا بل شهدت مؤشّراتها تراجعات واضحة، وستشهد تراجعاً أكبر من خلال صدور عدد من الأنظمة التي تحمل محاذير كثيرة، تُهدّد منظومة الحماية الاجتماعية للمواطن، ومن هذه الأنظمة التي صدرت مؤخراً:

نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام. ⁠نظام العمل المرن. ⁠نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص. ⁠لائحة تعرفة الأجور الطبية.
فالأنظمة المذكورة، وإنْ كانت تنطوي على بعض الإيجابيات المحدودة، إلا أنها ذات انعكاسات سلبية بالغة على الحماية الاجتماعية للمواطن.
فمن جانب نظام الموارد البشرية، فسيلعب دوراً ما في إفقار الموظف العام أثناء خدمته وبعد تقاعده، وكنت قد تطرقت إلى ذلك بالتفصيل، ولا سيما عبر سياسات إنهاء الخدمة والإحالة القسرية على التقاعد المبكر.
ومن جهة نظام العمل المرن، فهو مليء بالتخوفات في الكثير من مراحل التطبيق، ويحتاج إلى مراجعة بما يتوافق مع سياسات سوق عمل رصينة وعادلة. مع ضرورة إعادة النظر بالحد الأدنى للأجور بما يحقق مستوى الحد الأدنى الأساسي من العيش الكريم لأكثر من (200) ألف عامل أردني يعملون بأجور لا تزيد على الحد الأدنى للأجور النافذ حالياً.
أما من جهة نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة الصادر بموجب قانون الضمان الاجتماعي، فهو ينطوي على انتقاص ملموس من مستوى الحماية الاجتماعية للعمال الأردنيين الشباب العاملين في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ويقلّص من نطاق التغطية ومدّ مظلة الشمول بالتأمينات التي دعت إليها استراتيجية الحماية الاجتماعية.
أما التعرفة الجديدة للائحة الأجور الطبية التي رفعت الأجور بنسبة (60%) على الأقل، فتشكّل تهديداً حقيقياً لصحة المواطن الأردني، ولا سيما الفئات الهشّة في المجتمع ممّن يعانون من ضعف مداخيلهم، وعدم تمتعهم بأي تأمين صحي.
هذا كله يتناقض مع الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019 – 2025، ويتعارض بشكل مباشر مع محاورها وأهدافها.. والنتيجة زيادة في الفقر، زيادة في البطالة، زيادة في التهميش والإقصاء الاجتماعي، زيادة في الخوف من المستقبل، زيادة في حالة عدم الرضا، زيادة في اليأس والإحباط والاحتقان والأمراض النفسية..!
فهل مَن يفسّر لنا هذه التناقضات، وهل وضعتم سيّد البلاد بصورتها.؟!


مقالات ذات صلة كندا تجلي عائلات دبلوماسييها بإسرائيل إلى الأردن 2024/08/07

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الفقر البطالة اليأس الاحتقان موسى الصبيحي للحمایة الاجتماعیة الحمایة الاجتماعیة زیادة فی

إقرأ أيضاً:

"الصقل المهني لمهارات الاخصائي الاجتماعي".. ورشة عمل بتعليم نجع حمادي

 شهد عفت محمد وزيري مدير عام إدارة نجع حمادي التعليمية شمالي قنا، اليوم الاثنين، أولي فعاليات ورش العمل، التي ينظمها توجيه التربية الاجتماعية، بمسرح مدرسة نجع حمادي الثانوية الزراعية العسكرية، تحت عنوان " الصقل المهني لمهارات الاخصائي الاجتماعي" بهدف تنمية مهارات الاخصائي الاجتماعي، بجميع المراحل التعليمية.

 الصقل المهني لمهارات الاخصائي الاجتماعي

 تحت رعاية الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، وإشراف صابر عبد الحميد زيان مدير عام الشؤون التنفيذية بالمديرية، وأحلام السيد موجه عام التربية الاجتماعية، وأحمد محمد حسن موجه أول التربية الاجتماعية بإدارة نجع حمادي التعليمية. 

 وقال أحمد محمد حسن موجه أول التربية الاجتماعية، والمشرف علي تنفيذ ورش العمل، إن أولي فعاليات ورش العمل تستهدف تنمية مهارات الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس الإدارة التعليمية بنجع حمادي جميع المراحل، وذلك علي مدار ثلاثة أيام، استهلت بالمرحلة الثانوية.

 

كما تضمنت الورشة الأولي بجانب التنمية المهنية للاخصائي الاجتماعي، عرض وتوضيح للقرارات الوزارية الصادرة مؤخرا.     

وخلال كلمته، أكد عفت محمد وزيري مدير عام الإدارة ، على أهمية الاستفادة من ورش العمل التي تهدف إلى تزويد الاخصائيين الاجتماعيين بمزيد من المعارف والمهارات، مشيرا إلى أنه يسعى خلال الفترة المقبلة إلي تنفيذ العديد المبادرات، والبرامج التدريبية الأخرى، التي تحقق استفادة واسعة لدى الزملاء المعلمين والعاملين بالمدارس، متمنيًا للجميع التوفيق والسداد، و مقدما خالص الشكر  للقائمين علي تنفيذ ورش العمل المتميزة للتربية الاجتماعية، وكذا المستهدفين بالحضور.    

 حضر ورشة العمل، موجهي، وأخصائي التربية الاجتماعية بالمرحلة الثانوية، بمدارس إدارة نجع حمادي التعليمية.

من ناحية أخرى افتتح الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا معرض إدارة الموهوبين والتعلم الذكي الذي أقيم بمركز رعاية الموهوبين بمدينة قنا الجديدة بمشاركة الأستاذة منال عبد الوهاب وكيل المديرية و الدكتورة مها محسن مدير إدارة الموهوبين.

 وبحضور المهندس عبد المنعم قاصد مدير عام إدارة ابوتشت التعليمية و الأستاذ أسامة قدوس مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمديرية والدكتور رجب احمد مصطفى إدارة التعليم الإعدادي والشيخ علاء السويسي إمام مسجد سعودي ومنسقي الموهوبين بالإدارات التعليمية  و لفيف من القيادات الجامعية والتعليمية و المجتمعية و أسر الطلاب المشاركين بالمعرض . 

وأشاد وكيل وزارة التعليم بتميز الأعمال المشاركة في المعرض ، ونبوغ الطلاب المساهمين بمشروعات تكنولوجية و فنية  تعبر عن  شغف الطلاب و مهارتهم في تسخير التكنولوجيا و تطويعها لخدمة العملية التعليمية و المجتمع.

وأكد مدى تأثير الموهبة على الجانب الخلقي و النفسي للطالب وتعزز تفوقه وانخراطه بالمجتمع .

  كما أثنى على تبني إدارة الموهوبين بالمديرية وأعضائها بالإدارات لتدريب المتميزين في شتى الفروع الفنية والأدبية والتكنولوجية وتقديم برامج و خطط لصقل تلك المواهب ورعايتها بالتعاون والتنسيق مع كليات الحاسبات والمعلومات والتربية النوعية بجامعة جنوب الوادي و ذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي والأستاذ الدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة . 

يذكر أن هذه أولى الفاعليات التي تنظم  بمركز رعاية الموهوبين بقنا الجديدة  ، والذي يجري تجهيزه ليكون بمثابة منارة علمية تتضمن عدة قاعات وأدوات ومعامل تخدم طلاب المديرية من كل الإدارات التعليمية و تستقطب النماذج والخبرات الناجحة في تخصصاتها من أعضاء هيئة التدريس لدعم النشء والطلاب.

مقالات مشابهة

  • التعريف بخدمات صندوق الحماية الاجتماعية في العوابي
  • "الصقل المهني لمهارات الاخصائي الاجتماعي".. ورشة عمل بتعليم نجع حمادي
  • وزير العمل يعلن اطلاق البحث الاجتماعي للمتسولين
  • أخنوش يوجه منشورا للوزراء للتقشف في النفقات لتمويل الحماية الاجتماعية ومواجهة أزمة الماء والغلاء
  • مجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بـ”دول التعاون” يكرم جمعية الفجيرة الخيرية
  • مآلات نظام التقاعد الجديد للمُعلمين
  • قوافل الحماية الاجتماعية بـ«تحيا مصر» تصل لـ10 آلاف أسرة في شمال سيناء
  • وزارة الصحة: تفعيل أنظمة الحماية بعد تعرض أحد الأنظمة لخلل فني
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة بمجال العمل الاجتماعي على مستوى دول مجلس التعاون 2024
  • الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تكرم الفريق ضاحي خلفان بحضور وزراء الشؤون الاجتماعية