أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" نقلا عن مسؤول عربي ومصدر آخر لم تكشف عن هويتهما، بأن قطر والسعودية والأردن رفضت طلبات الولايات المتحدة للمشاركة في قوة لحفظ السلام في قطاع غزة عقب انتهاء الحرب.

ووفقا للصحيفة، فإن المسؤول العربي أوضح أن القوات التي قد يتم إرسالها إلى غزة سينظر إليها على أنها "تحمي إسرائيل من الفلسطينيين"، مشيرا إلى معارضة عماّن والدوحة والرياض للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لتأمين الأوضاع في القطاع الفلسطيني بعد انتهاء الحرب.

من ناحية أخرى، أعربت مصر والإمارات عن استعدادهما للمشاركة في هذه الجهود، حسبما قال ثلاثة مسؤولين لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في يونيو الماضي.

قوة متعددة الجنسيات في غزة.. "انفتاح عربي" على فكرة سبق رفضها ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن دولا عربية بدأت في تأييد فكرة إنشاء قوة حفظ سلام متعددة الجنسيات بقطاع غزة والضفة الغربية، ضمن إطار محاولتها وضع خطة قابلة للتطبيق لمرحلة ما بعد الحرب.

ومع ذلك، أوضح المسؤولون أن القاهرة وأبوظبي لديهما سلسلة من الشروط، بما في ذلك أن تكون قوة حفظ السلام جزءا من مبادرة تؤدي إلى حل الدولتين في نهاية المطاف، وهو الأمر الذي رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

وكانت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية في دولة الإمارات، لانا نسيبة، قالت في وقت سابق إن بلادها "على استعداد للمشاركة في قوة متعددة الجنسيات بقطاع غزة" عقب انتهاء الحرب، مشددة على أن ذلك لن يحدث إلا في حال تلقي "دعوة من السلطة الفلسطينية".

وأضافت نسيبة في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن الإمارات "ناقشت الخطط مع الولايات المتحدة، كخطوة لملء الفراغ في غزة المحاصرة، ولمعالجة احتياجاتها الإنسانية وإعادة الإعمار".

وأوضحت نسيبة: "الإمارات قد تفكر في أن تكون جزءا من قوات الاستقرار إلى جانب الشركاء العرب والدوليين ... بدعوة من السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها، أو سلطة فلسطينية يقودها رئيس وزراء يتمتع بالسلطة".

"بشرط".. الإمارات "مستعدة" للانضمام إلى قوة متعددة الجنسيات في غزة قالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية في دولة الإمارات، لانا نسيبة، إن بلادها "على استعداد للمشاركة في قوة متعددة الجنسيات بقطاع غزة" عقب انتهاء الحرب، مشددة على أن ذلك لن يحدث إلا في حال تلقي "دعوة من السلطة الفلسطينية".

وفي وقت سابق، نقلت "فايننشال تايمز" عن دبلوماسيين قولهم إن مصر، التي تشترك في حدود مع غزة والمغرب، الذي طبّع العلاقات مع إسرائيل عام 2020، "تدرسان الخطة أيضا".

وفي مايو الماضي، دعت جامعة الدول العربية إلى نشر قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في غزة والضفة الغربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية.

وكانت شرارة الحرب اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي بعد قيام حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، بشن هجمات غير مسبوقة ضد إسرائيل، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفق بيانات رسمية.

وفي المقابل، ردت إسرائيل بشن قصف مكثف وعمليات عسكرية برية، مما أدى إلى مقتل أكثر من 39 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قوة متعددة الجنسیات الولایات المتحدة انتهاء الحرب للمشارکة فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية: الحوثيون يواصلون إسقاط الطائرات الأمريكية بنجاح ويحققون إنجازات كبيرة في الدفاع الجوي

الجديد برس:

قالت صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية إن استمرار القتال ضد قوات صنعاء سيزيد من فرصتها لتحقيق إنجازات كبيرة في مجال الدفاع الجوي ضد الطائرات المأهولة، بعد أن تمكنت من إسقاط ثماني طائرات من طراز (إم كيو-9) خلال أقل من عام واحد.

ونشرت الصحيفة، يوم الأحد، تقريراً علقت فيه على إعلان قوات صنعاء، مساء السبت، عن إسقاط طائرة (إم كيو-9) أمريكية بدون طيار.

وقالت الصحيفة إن “هذه ليست المرة الأولى التي ينجح فيها الحوثيون في اعتراض هذه الطائرة، فقد تم الإبلاغ في مايو عن أنه تم اعتراض خمسٍ منها بالفعل، أي أن الحوثيين قد تسببوا للأمريكيين بأضرار تصل إلى 150 مليون دولار فقط من خلال ضرب الطائرات المسيّرة، على أقل تقدير، حتى شهر مايو”.

وأضافت أنه “برغم أن هذه الطائرة متقدمة للغاية، إلا أن الحوثيين تمكنوا من اعتراضها عدة مرات”.

وأشارت إلى أن “الحوثيين تمكنوا من تجميع مجموعة متنوعة من أنظمة الدفاع الجوي في العقد الماضي، أبرزها نماذج سوفياتية مثل SA-9، والتي حصلوا عليها عندما سيطروا على العاصمة صنعاء عام 2014”.

واختتمت بالقول إنه “مع استمرار القتال ضد الحوثيين، ستزداد أيضاً مخاطر تحقيق إنجازات كبيرة من جانبهم مثل اعتراض طائرة مأهولة”.

مقالات مشابهة

  • جوزيب بوريل: إسرائيل ترفض إدخال شاحنات المساعدات إلى غزة
  • صحيفة إسرائيلية: الحوثيون يواصلون إسقاط الطائرات الأمريكية بنجاح ويحققون إنجازات كبيرة في الدفاع الجوي
  • رويترز: ضربة جوية إسرائيلية تقتل مسؤولا كبيرا في الدفاع المدني بغزة
  • العراق تواجه الكويت والصين تستقبل السعودية.. إليك مواعيد مباريات 7 منتخبات عربية في تصفيات مونديال 2026
  • مقتل مسؤول كبير في الدفاع المدني بغزة بعد غارة إسرائيلية
  • الأمم المتحدة: إسرائيل جوعت سكان غزة خلال أثناء الحرب
  • إدعاءات إسرائيلية تطالُ الدفاع المدني اللبناني بعد غارة فرون.. صحيفة تنشرها!
  • صحف عالمية: إسرائيل تطبق إستراتيجية قتالها بغزة على الضفة
  • صحيفة إسرائيلية تحتفي بابن زايد.. أقوى زعيم عربي يحارب الإسلاميين
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة