#سواليف

وجد فريق من الكيميائيين في جامعة #هارفارد أدلة تشير إلى أن #ضربات_البرق من #السحابة إلى #الأرض ربما ساعدت في توليد بعض اللبنات الأساسية اللازمة لنشوء الحياة على الأرض.

وفي ورقة بحثية نشرتها مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences، يصف الفريق تجربة أجراها في المختبر تهدف إلى محاكاة الظروف على الأرض في وقت مبكر، ثم دراسة نتائج التفاعلات الكيميائية التي حدثت أثناء محاكاة ضربات البرق.

وقد اقترحت الأبحاث السابقة أن الحياة ربما بدأت على الأرض من خلال المواد الموجودة في المذنبات أو الكويكبات التي شقت طريقها إلى سطح الأرض. كما تم تسمية ضربات البرق من السحابة إلى السحابة (Cloud-to-cloud lightning) كمصدر محتمل لمثل هذه المواد.

مقالات ذات صلة وصفة مدهشة لإنتاج الطاقة النظيفة! 2024/08/06

ولكن، مع دراسة العلماء لمثل هذه النظريات، أصبحت جميعها احتمالات أقل ترجيحا، حيث أصبحت الاصطدامات من الأجسام في الفضاء حدثا نادرا بعد فترة وجيزة من تشكل الأرض، على سبيل المثال، وضربات البرق من السحابة إلى السحابة كانت طريقة غير فعالة لتوليد مواد مفيدة.

وفي هذه الدراسة الجديدة، يقترح الفريق في جامعة هارفارد سيناريو أكثر ترجيحا وهو ضربات البرق من السحابة إلى الأرض (cloud-to-ground lightning).

ولإثبات أن البرق الذي يضرب من السحابة إلى الأرض ربما أدى إلى تكوين اللبنات الأساسية اللازمة لتكوين الحياة على الأرض، أنشأ فريق البحث محيطا حيويا في مختبرهم يهدف إلى محاكاة الظروف الموجودة على الأرض في وقت مبكر. ثم قاموا بتوليد ضربات صاعقة محاكاة عبر الهواء والماء والأرض في البيئة المحاكاة. وبعد ذلك، درسوا المنتجات التي تشكلت نتيجة للضربات، وخاصة تلك التي انتهت في الماء .

Not comets or asteroids, researchers link lightning to Earth’s origins of lifehttps://t.co/5govoMwcqw

— Interesting Engineering (@IntEngineering) July 31, 2024

ووجدوا أن #الكربون و #النيتروجين تحولا إلى جزيئات يمكن أن تكون جزءا من اللبنات الأساسية المبكرة. على سبيل المثال، تحول الكربون إلى أول أكسيد الكربون وحمض الفورميك، وتحول النيتروجين إلى نتريت ونترات وأمونيوم.

ثم أضاف الفريق معادن مماثلة لتلك التي كانت موجودة في الصخور على الأرض في وقت مبكر إلى بيئتهم الافتراضية ثم كرروا ضربات البرق المحاكاة والتحليل اللاحق. ووجدوا أن معادن الكبريتيد قد تم إنشاؤها، مماثلة لتلك الموجودة غالبا بالقرب من الانفجارات البركانية. كما وجدوا زيادة في تكوين الأمونيا، والتي لاحظوا أنها ضرورية للحياة على الأرض.

والنتائج التي توصل إليها الفريق تشير إلى أن ضربات البرق من السحابة إلى الأرض كانت أكثر احتمالا لخلق اللبنات الأساسية للحياة على الأرض من المذنبات أو الكويكبات أو ضربات البرق من سحابة إلى سحابة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف هارفارد السحابة الأرض الكربون النيتروجين على الأرض الأرض فی

إقرأ أيضاً:

العلماء يكشفون: هل القهوة صديق أم عدو؟

يعتبر بدء اليوم بفنجان قهوة لذيذ خيارًا رائعًا للعديد من الأشخاص، حيث تُعد القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم. ومع ذلك، يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مشكلة شائعة بعد شرب القهوة.

إذا كانت أولى خطواتك في الصباح هي تناول فنجان من القهوة، فقد تكون قد لاحظت أن القهوة تسبب رغبة ملحة في الذهاب إلى الحمام.

تحفيز حركة الأمعاء

كشفت الأبحاث العلمية أن القهوة تُحفّز الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء. يعود السبب إلى احتواء القهوة على الكافيين ومكونات أخرى تزيد من حركة الأمعاء.

لماذا تشعر بحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بعد شرب القهوة؟

يشرح الدكتور حسين أحمد أن شرب القهوة يؤثر على الجسم بشكل خاص. ويقول: “تناول القهوة يُحفز القولون ويزيد من سرعة حركة الفضلات عبر الجهاز الهضمي، مما يرفع من حاجتك للذهاب إلى الحمام”. حتى القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تسبب هذا التأثير، بسبب احتوائها على الأحماض والدهون التي تُحفّز الجهاز الهضمي.

القهوة ليست الحل للجميع

يضيف أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الدكتور كينيث براون أن الكافيين قد يكون حلاً طبيعيًا لمن يعانون من الإمساك، لكنه قد يسبب الإسهال لبعض الأشخاص. كما أن الكافيين يزيد من إفراز حمض المعدة، مما يؤدي إلى حرقة المعدة أو ارتجاع الحمض، وهو ما قد يكون مزعجًا أو مؤلمًا.

مقالات مشابهة

  • العلماء يكشفون: هل القهوة صديق أم عدو؟
  • أخيرًا .. علماء يكشفون لغز اختفاءات مثلث برمودا
  • معلومات مثيرة.. ما تأثير تلوث الهواء على زيادة ضربات البرق؟
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • دراسة أمريكية تحذر: تلوث الهواء يزيد ضربات البرق في العواصف الرعدية
  • علماء يكشفون سر السلوك الغريب للثقب الأسود العملاق في مركز مجرتنا
  • علماء يكشفون فائدة تجميد الثوم
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • «ESTA «تطلق نموذج محاكاة سوق المال لطلاب الأعمال بجامعة الإسكندرية