أعلنت شركة أرامكو، وشركة سوميتومو كيميكال المحدودة "شركة سوميتومو"، إبرام اتفاقية بيع وشراء ملزمة تستحوذ بموجبها أرامكو السعودية على 375,974,998 سهم من شركة سوميتومو في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات ("شركة بترورابغ")، تمثل حوالي 22.5% من رأس مال شركة بترورابغ.

وفقًا للمادة 10(أ)، (1) من لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية بموجب القرار رقم 1-50-2007، وتاريخ 1428/09/21هـ (الموافق 2007/10/03م) وتعديلاته، تعلن أرامكو السعودية، وشركة سوميتومو، إبرام اتفاقية بيع وشراء "اتفاقية البيع والشراء" بتاريخ 1446/02/03هـ، الموافق2024/08/07م، تستحوذ بموجبها أرامكو السعودية على 375,974,998 سهمًا "أسهم البيع" من شركة سوميتومو في شركة بترورابغ تمثل حوالي 22.

5% من رأس مال شركة بترورابغ.

ووفقا لـ«تداول السعودية»، عند إتمام الصفقة، ستصبح نسبة ملكية أرامكو السعودية حوالي 60% من رأس مال شركة بترورابغ، فيما ستصبح نسبة ملكية شركة سوميتومو 15% من رأس مال شركة بترورابغ، وستبقى النسبة المتبقية من رأس مال شركة بترورابغ والبالغة 25% مملوكة للجمهور.

وستستحوذ أرامكو على أسهم البيع من شركة سوميتومو، بسعر 7.0 ريال للسهم الواحد، ما يعادل إجمالي سعر شراء قدره 2,631,824,986 ريال.

ووفقا لشروط وأحكام الصفقة، اتفقت كل من أرامكو، وسوميتومو، على اتخاذ خطوات محددة تهدف إلى تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ والمساعدة في تحول الاستراتيجية الخاصة بها، والتي تشمل: التنازل عن قروض المساهمين المتجددة القائمة، والمقدمة من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو بالتساوي لشركة بترورابغ بقيمة إجمالية تبلغ 1,500,000,000 دولار (تعادل 5,625,000,000 ريال)، بحيث يتم التنازل عن 1,000,000,000 دولار (تعادل 3,750,000,000 ريال) خلال عام 2024م، والتنازل عن 500,000,000 دولار (تعادل 1,875,000,000 ريال) خلال عام 2025م.

كما ستضخ كل من أرامكو، وشركة سوميتومو مبلغًا إضافيًا قدره 5,263,649,972 ريال (بحيث تضخ كلٌ من أرامكو، وشركة سوميتومو مبلغًا قدره 2,631,824,986) في شركة بترورابغ، وذلك من خلال آلية يتم الاتفاق عليها مع شركة بترورابغ.

تعلن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة سوميتومو كيميكال المحدودة ("شركة سوميتومو") إبرام اتف https://t.co/QouowXxFQk

— Tadawul News (@TadawulFeed) August 7, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أرامكو السعودية شركة أرامكو أخبار السعودية بترورابغ شراء حصة أرامکو السعودیة

إقرأ أيضاً:

برأسمال 10 ملايين ريال عُماني.. إجراءات نهائية لتأسيس شركة عُمان والبحرين للاستثمار

 

 

 

◄ الأمن الغذائي واللوجستيات في مقدمة القطاعات المستهدفة للاستثمار

◄ استعراض آليات إجراء دراسات الجدوى للفرص الاستثمارية المتاحة في السوق

 

مسقط- الرؤية

 

عُقِدَ اجتماع تنسيقي لإنجاز الإجراءات النهائية لتأسيس شركة عُمان والبحرين للاستثمار، وهي شركة مشتركة بين غرفتي التجارة والصناعة في البلدين، تعمل على إيجاد وتطوير مشاريع مشتركة بالاشتراك مع القطاع الخاص في البلدين.

واستقبلت غرفة تجارة وصناعة عُمان وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين الشقيقة برئاسة سعادة خالد محمد نجيبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة البحرين، والوفد المرافق له؛ حيث كان في الاستقبال الشيخ سعود بن أحمد النهاري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس لجنة الاستثمار، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي بالغرفة.

واستعرض الحضور خلال الاجتماع وجهات النظر حول آلية تسجيل الشركة وإشهارها وفق النظم والقوانين المتبعة لدى الجهات المختصة واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المتفق البدء فيها في سلطنة عُمان أولًا، والتي تركزت في قطاع الأمن الغذائي والقطاع اللوجستي. وقدمت الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة "نِتاج" عرضًا مرئيًا أوضحت من خلاله الاستراتيجية والأهداف وخطة العمل والمشاريع القائمة والمشاريع قيد التطوير أو التي يتم إعادة هيكلتها في المجموعة والتي تشكل فرصًا استثمارية مُجدية، تمهيدًا لدراستها من قبل مجلس إدارة شركة عُمان والبحرين للاستثمار فور إتمام إجراءات انتخاب أعضائها. كما تم تقديم عرض مرئي عن الفرص الاستثمارية الأخرى والتي يمكن شراء حصص فيها وتحقيق نتائج سريعة من خلال التملك فيها وفق معايير محددة لتقييم الفرص من قبل المختصين ورفعها لمجلس الادارة.

وقال الشيخ سعود بن أحمد النهاري عضو مجلس إدارة الغرفة إن الاجتماع ناقش أبرز القطاعات ذات الجدوى الاقتصادية للشركة؛ بما يتوافق مع رؤى البلدين الشقيقين في تحقيق التوجهات التنموية وتمكين القطاع الخاص؛ حيث ناقش الحضور آليات إجراء دراسات الجدوى للفرص الاستثمارية المتاحة في السوق. وأضاف النهاري أن الجانب العُماني قدَّم إيجازًا عن الفرص الاستثمارية في قطاع الأمن الغذائي، وكذلك الفرص في الشركات ذات العوائد المجدية المدرجة في بورصة مسقط.

وبيّن النهاري أن شركة عُمان والبحرين للاستثمار يبلغ رأس مالها المصدر 10 ملايين ريال عُماني، وتسعى الشركة في رؤيتها إلى تعظيم حجم الاستثمارات وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين في الأمن الغذائي والقطاع اللوجستي، خاصة وأن مملكة البحرين تعد أحد الشركاء التجاريين لسلطنة عُمان؛ إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين بنهاية يونيو الماضي نحو 95.5 مليون ريال عُماني.

وضم الوفد البحريني: نواف خالد الزياني عضو مجلس إدارة غرفة البحرين، وسوسن أبو الحسن محمد عضو مجلس الإدارة، وعاطف محمد الخاجة الرئيس التنفيذي لغرفة البحرين، بحضور سعادة الدكتور جمعة الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين بغرفة البحرين. فيما ضم الجانب العُماني في الاجتماع أنور بن حمد السناني عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس مجلس ادارة فرع الغرفة في محافظة جنوب الشرقية وسيف بن ناصر الطيواني عضو مجلس ادرة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس مجلس ادارة فرع الغرفة بمحافظة الداخلية، وزكريا السعدي الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عُمان وعدد من المسؤولين بالغرفة.

واتفق الحضور على أهمية تسريع الخطوات المطلوبة من الجانبين؛ بما يضمن البدء في الخطوات التنفيذية والتي تُمكِّن الشركة من الدخول فيها، وبما يتوافق مع رؤى البلدين الشقيقين، كما تم مناقشة مساهمة القطاع الخاص في البلدين في هذه الشركة بعد تأسيسها واتفق الحضور على أن يضع مجلس الإدارة خطة لتحقيق هذا الهدف المُهم.

مقالات مشابهة

  • برأسمال 10 ملايين ريال عُماني.. إجراءات نهائية لتأسيس شركة عُمان والبحرين للاستثمار
  • طرح 25% من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام
  • طرح 25% من أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام.. عاجل
  • عاجل.. توقيع اتفاقية بيع 100% من أسهم شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر لائتلاف استثماري دولي
  • وزيرا التخطيط والاستثمار يشهدان اتفاقية بيع أسهم شركة تمويلي بـ2.5 مليار جنيه
  • بيع 100% من أسهم شركة تمويلي لائتلاف استثماري دولي بـ 2.5 مليار جنيه
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11982 نقطة
  • بتداولات بلغت 5 مليارات ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 117.19 نقطة
  • اتفاقية بين شركة سفريكو العقارية وشركة فوري للدفع الإلكتروني تمنح فوري حصة 80% في مبنى سفريكو الإداري
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة