أكد رجل الأعمال الإماراتي، خلف الحبتور، أنه حذر مراراً وتكراراً خلال الأشهر الماضية من أن الارتفاع المستمر في أسعار الفائدة منذ مارس 2022 يشكل تهديداً كبيراً للاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يعيق الاستثمار والاقتراض، مما يزيد من خطر الركود.

وأضاف، الحبتور في منشور له عبر «إكس»، أننا اليوم بكل أسف نشهد محاولات ضعيفة لإنقاذ الاقتصاد العالمي من الدخول بحالة الركود عبر السعي لخفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وأشار إلى أنه، قد دعا دول مجلس التعاون الخليجي إلى عدم الاقتداء بالفوائد الموضوعة من المركزي الأمريكي، متابعا « وتمنيت من المسؤولين دراسة مؤشراتنا الاقتصادية واتخاذ القرارات التي تعزز استقرارنا وازدهار اقتصاداتنا».

وأوضح أننا أمام ما يحدث اليوم، يجب أن نركز على المؤشرات الاقتصادية الخاصة بمنطقتنا وأن نتخذ قرارات حاسمة لخفض الفائدة، مما يعزز النمو والاستقرار.

وواصل، أن دول الخليج العربي قد أظهرت مرونةً ونمواً إيجابياً لا يستهان بهما، فلا ينبغي أن نخاطر بمستقبلنا باتباع سياسة الفيدرالي الأمريكي بشكل أعمى.

وشدد على أنه، من الضروري للعالم أن يتبنى نهجاً قوياً لخفض الفائدة، يتوافق مع احتياجات كل منطقة، ويجب أن نعطي الأولوية لمصلحة منطقتنا ومستقبل نموها الآن قبل فوات الأوان.

خلف الحبتور في الذكرى الـ 4 لانفجار مرفأ بيروت: الجرح لا يلتئم إلا بتحقيق العدالة

خلف الحبتور: مصر تفوقت على دول أوروبية في المشروعات الزراعية (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد العالمي الامارات الاقتصاد اسعار الفائدة خلف الحبتور أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

العمليات اليمنية تجبر التجار البريطانيين على تخزين السلع بعد الارتفاع الكبير لتكاليف الشحن

يمانيون -متابعات
أكّـدت صحيفةُ الـ “تايمز” البريطانية استمرارَ اضطراباتِ سلسلةِ التوريد البريطانية؛ نتيجةَ العمليات البحرية اليمنية التي منعت عبور السفن البريطانية من البحر الأحمر؛ إسنادًا لغزةَ ورَدًّا على الغارات العدوانية ضد اليمن، مؤكّـدة أن أسعار الشحن ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف ولا زالت مرشحة للزيادة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، الاثنين: إن ما وصفته بأزمة البحر الأحمر “أجبرت تجار التجزئة البريطانيين على تخزين البضائع مبكراً استعداداً لعيد الميلاد، وهذا يعني بالفعل أن صناعة الشحن اضطرت إلى العمل طوال فترة الهدوء الصيفي التقليدية لنقل البضائع من الصين وجنوب شرق آسيا إلى المملكة المتحدة وأُورُوبا”.

وأوضحت أنه “في العادة، يتوقع تجار التجزئة الحصول على سلع لفترة الكريسماس بعد سبتمبر، ولكن هذا العام طلبوا شحنات من الموردين اعتبارًا من يوليو فصاعدًا”.

وأضافت أن “تكاليفَ الشحن ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف وقد ترتفع مرة أُخرى؛ بسَببِ تعطل الطرق البحرية خلال الأشهر القليلة المقبلة”؛ وذلكَ بسَببِ تحويل مسار السفن المعرَّضة للاستهداف وإجبارها على الإبحار حول جنوب إفريقيا.

وأشَارَت إلى أن “القيود المفروضة في قناة بنما ومؤشرات التصعيد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أَدَّت إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر”.

وذكر التقرير أنه “بحسب مؤشر دروري العالمي للحاويات، فَــإنَّ تكلفة شحن حاوية قياسية بطول 40 قدمًا عبر طرق التجارة الرئيسية تبلغ حَـاليًّا 4775 دولارًا أمريكيًّا، مقارنة بـ 1389.5 دولارًا أمريكيًّا في أُكتوبر من العام الماضي”.

وَأَضَـافَ أن “المحللين حذروا من ارتفاع الأسعار بشكل أكبر وتوقعوا أن يظل الطلب على الشحن مرتفعًا حتى فبراير من العام المقبل على الأقل، كما حذروا من أن النزاعات العُمالية المحتملة على السواحل الشرقية والخليجية لأمريكا قد تؤدي إلى مزيد من تعطيل سلاسل التوريد وزيادة أسعار الشحن”.

ونقلت الصحيفة عن باتريك ليبيرهوف، مدير شركة إنفيرتو الاستشارية لإدارة سلسلة التوريد، قوله: “إن الانقطاعَ المطوَّلَ للإمدَادات في البحر الأحمر له آثارٌ سلبيةٌ على سلاسل التوريد، ولا تزال سلاسل التوريد هشة للغاية”.

وقالت: إن “تجار التجزئة يخشون أن تبدأ أسعار الشحن المتقلبة في الارتفاع فجأة مرة أُخرى، وَفْـقًا لشركة إنفرتو”.

وَأَضَـافَ ليبيرهوف: “لقد فرض هذا ضغوطًا على تجار التجزئة أنفسهم، حَيثُ يقومون بجمع المزيد من المخزون في وقت مبكر والذي قد لا تكون لديهم مساحة تخزين كافية له. وبدلاً عن ذلك، سيحتاج تجار التجزئة إلى البحث عن مساحة احتياطية للتخزين على المدى القصير، وهو ما قد يكون مكلفًا للغاية”.

مقالات مشابهة

  • العمليات اليمنية تجبر التجار البريطانيين على تخزين السلع بعد الارتفاع الكبير لتكاليف الشحن
  • مع تراجع التضخم.. البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض الفائدة
  • سعر الذهب اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024: استقرار ملحوظ بعد الارتفاع الأخير
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • أسعار الصرف تواصل الارتفاع.. أكثر من 150 الفا لكل مئة دولار
  • معلومات الوزراء: حاجة ملحة لاتباع استراتيجيات مستدامة بيئيا للتحول الرقمي
  • عيار 21 الآن بالصاغة.. سعر الذهب اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 بداية التعاملات بعد الارتفاع
  • شبح الركود يهدد الاقتصاد الأمريكي.. زمن الرفاهية ولى
  • واشنطن بوست: الاقتصاد الأميركي في وضع هش
  • سعر الذهب اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024 في محال الصاغة بعد الارتفاع الأخير