شبكة انباء العراق:
2024-09-09@22:36:56 GMT

سفراء من خيمة المحاصصة

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

من الأمثال العراقية الدارجة، قولهم: (إن چان هذي مثل ذيچ خوش مرگه وخوش ديچ) ويضرب لتكرار المواقف الانتهازية المتمثلة بالإخلال بقواعد السلوك الوظيفي وصولا إلى استثمار الفرص وتحقيق الطموحات النفعية على حساب المصلحة الوطنية. .
ففي الحقبة الماضية كانت الحقائب الدبلوماسية توزع بمعايير انتقائية على المقربين، واصحاب الحظ الأوفر، بمعدلات وصلت إلى 50%.

ونخشى ان ترتفع النسبة في ظل المحاصصات الحزبية والطائفية والقومية والمناطقية إلى المعدلات المخيفة. ونخشى ان يتضرر المستحقون الذين توفرت فيهم مؤهلات الترقية في السلك الدبلوماسي، من دون ان يلتفت اليهم وزير الخارجية على الرغم من مضي سنوات وسنوات على مناشداتهم المخنوقة والمكبوتة. .
فقد نشر رئيس الهيئة التنفيذية (الدكتور العتابي) قائمة بأسماء السفراء المرشحين للعمل خارج العراق. والحقيقة اننا لسنا بصدد استعراض ما ورد في طعوناته واعتراضاته عليهم، ولا بصدد علامات الاستفهام التي رسمها ازاء كل مرشح من المرشحين. .
ربما تضمنت القائمة أسماء أقارب لكبار المسؤولين في بعض الأحزاب المعروفة بنفوذها القوي، الأمر الذي يثير الشكوك والشبهات حول غياب الشفافية، واختلال ميزان العدالة، واللجوء إلى الانتقائية والمزاجية، وهذا يعني استغلال النفوذ وتفشي المحسوبية في مرحلة حرجة يفترض ان تسعى فيها الدولة نحو النهوض بعلاقاتها الخارجية إلى المستويات المهيبة وترتقي إلى القمم العالية. .
من هنا يتعين على اصحاب القرار مراعاة الشأن الدبلوماسي والاهتمام به، حتى لا يفقد العراق سمعته الدولية بين عواصم العالم، وحتى لا تتحول مكاتبنا الخارجية إلى دكاكين تعمل بترخيص وتفويض من بعض الاحزاب وبتوجيه منها. .
اذكر ان بعض السفراء (من الذين أحيلوا إلى التقاعد) كانوا يرسلون تقاريرهم إلى جهات (حزبية وتنفيذية) غير مرتبطة بوزارة الخارجية. بينما كانت الغالبية العظمى من السفراء والقناصل والقائمين بالأعمال بمنتهى الرقي، وفي غاية الفطنة والذكاء والحس الوطني، لكنهم لم يجدوا الذي يحتضنهم ويوفر لهم الغطاء المهني لمواصلة العطاء على الوجه الأمثل والأكمل. .
ختاماً: ينبغي ان يكون السفير على درجة عالية من الوعي والثقافة والتجربة السياسية، ويتمتع بالذكاء والحكمة في التعامل، إضافة إلى إتقانه لغات أجنبية. وينبغي ان يجري اختياره انطلاقا من سيرته المهنية والدبلوماسية، حيث يشكل المنصب تتويجا واستفادة من عمله المتدرج لسنوات داخل السلك الدبلوماسي للعراق. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب: موعدها والقواعد واستعدادات المرشحين

تترقب الملايين حول العالم المناظرة المرتقبة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، كامالا هاريس ودونالد ترامب. 

تشكل هذه المناظرة فرصة حاسمة لكل مرشح لكسب دعم الناخبين الأمريكيين والتقرب من الفوز بالبيت الأبيض.

نكشف عن تفاصيل المناظرة، القواعد المتبعة، واستعدادات كل من هاريس وترامب.

موعد مناظرة هاريس وترامب

تحدد موعد مناظرة هاريس وترامب يوم الثلاثاء المقبل، حيث ستبث على شبكة إي بي سي نيوز. ستعقد المناظرة في متحف مخصص لدستور الولايات المتحدة في فيلادلفيا، وسيقوم بإدارتها ديفيد موير والمذيعة لينسي ديفيس. 

تستمر المناظرة لمدة 90 دقيقة، تتخللها فواصل إعلانية، وتعد هذه المناظرة الأولى بين هاريس وترامب منذ رفض الأخير حضور مراسم تنصيب بايدن.

قواعد مناظرة هاريس وترامب

تم وضع عدد من القواعد التي يجب الالتزام بها خلال مناظرة هاريس وترامب، لضمان سيرها بسلاسة وموضوعية. القواعد هي كما يلي:

إغلاق ميكروفون المرشح عند انتهاء دوره في التحدث: لضمان أن كل مرشح يحصل على الوقت المحدد للإجابة دون مقاطعة.عدم وجود جمهور في الاستوديو: لتجنب أي تأثيرات خارجية قد تؤثر على سير المناظرة.عدم إطلاع المرشحين على الأسئلة مسبقًا: لتجنب التحضير المسبق والإجابات المصطنعة، حيث سيتم عرض الأسئلة بشكل مفاجئ.مدة الإجابة على كل سؤال: دقيقتين، لضمان أن كل مرشح يقدم إجابة واضحة ومختصرة.عدم وجود بيانات افتتاحية: لتركز المناظرة بالكامل على الأسئلة والأجوبة.

تشابه هذه القواعد المواجهة السابقة بين بايدن وترامب، حيث يتم إغلاق ميكروفون كل مرشح أثناء حديث الآخر، كما لن يكون هناك جمهور في الاستوديو ولا بيانات افتتاحية.

استعدادات هاريس وترامب للمناظرة

تدرك كامالا هاريس ودونالد ترامب أهمية هذه المناظرة في سباق الانتخابات الرئاسية، ويختلف كل منهما في أسلوبه في الاستعداد:

استعدادات كامالا هاريس

 وفقًا لصحيفة واشنطن بوست، أقامت هاريس في فندق لمدة خمسة أيام، مشابهًا لمعسكر تدريبي مغلق، حيث قامت بالتدرب على الإجابة على الأسئلة الصعبة والتركيز على تقديم إجابات خلال الوقت المحدد. 

كما قام فريقها بتجهيز غرفة الفندق لتكون مشابهة لاستوديو المناظرة، حيث ارتدى أحد أفراد الفريق ملابس مشابهة لتلك التي يرتديها ترامب.

 هذا الإعداد شمل أيضًا تحضيرها لمواجهة أي إهانات أو تشويه للحقائق، مع التركيز على القضايا المتعلقة بالطبقة المتوسطة وفرص المستقبل.

استعدادات دونالد ترامب

يعتقد ترامب أنه لا يحتاج لتحضير مكثف للمناظرة، ويفضل ترامب التركيز على تنشيط فعاليات الحملة الانتخابية بدلًا من الاستعداد للمناظرة. 

ومع ذلك، حضر جلسة تحضيرية واحدة مدتها ثلاث ساعات في نيوجيرسي، حيث ركز على القضايا التي يعتقد أن هاريس قد فشلت فيها، مثل خفض الأسعار وتأمين الحدود وإيقاف الفوضى العالمية.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين “أكاديمية أنور قرقاش ” ونظيرتها الروسية لتعزيز التدريب الدبلوماسي
  • حادثة جمعت عون وأحد السفراء.. هذا ما شهده قصر بعبدا
  • وزير الخارجية يتسلم نسخا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • تفاصيل مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب: موعدها والقواعد واستعدادات المرشحين
  • العدوان يحرم طلاب غزة من الدراسة.. وتحذير من توقف مستشفى كمال عدوان
  • كمال مولى يهنىء الرئيس تبون بعهدة رئاسية جديدة 
  • أمير الحدود الشمالية يقلد ضباط الأمن الدبلوماسي بالإمارة رتبهم الجديدة
  • مكتب جورج بوش الابن يكشف موقفه من المرشحين للرئاسة الأمريكية
  • مجدي طُلبة: حسام حسن " غير مقتنع" بأحمد حجازي.. وعمر كمال كان يستحق الانضمام للمنتخب
  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري