من المعلوم أن تعريض أي شيء يمكن الاستفادة منه للإهمال هو إهدار بكل معنى الكلمة أي أنه تضييع أو اتلاف للمال بطريقة مستترة ومن ذلك في مدينة الرياض توجد قطع من الأراضي السكنية مضى عليها عشرات الأعوام دون الاستفادة منها وهذه قد يكون مالكوها إما أنهم اموات ولا وارث لهم أو لهم ورثة .
ولكن لا يعلمون عنها شيئا كقطع الأراضي الواقعة على شارع عنيزة أو قريب منه مؤكدا أنه مضى عليها أكثر من أربعين عاما دون أن ترى عليها أثر إحياء وإنما هي مكمن للمخلفات السكنية بكل أنواعها ومثل تلك الأراضي كان من الواجب بل ومن المفروض ألا تترك هكذا تلك السنين إذ أنها مكمن لإثارة الغبار ومكمن للمخلفات بأنواعها جازما أنه يوجد داخل المدينة مئات القطع المماثلة وأمانة منطقة الرياض هي اليوم قائمة على قدم وساق لتخضير المدينة فلم لا تلتفت اليها وتزرعها لتكون حدائق للمجاورين حتى يبعث الله لها صاحب فتسلم له مع جزيل الشكر .
وقبل زراعتها يتم الإعلان عنها بالصحف لتحريك مالكها إن كان حيا يرزق للاستفادة منها أو بيعها لمن سيستفيد منها كسكن وفي حال عدم ظهور مالك يتخذ أحد الامرين إما أن تستغلها الأمانة للتخضير أو تسلمها لهيئة الأوقاف لعمارتها واستغلالها كأوقاف وبذا نكون اصطدنا عصفورين بحجر (الاستفادة منها واجرها لمالكها ورفع الأذى عن المجاورين) ؛
والأمر الآخر هناك عمائر واقفة عظما منذ أكثر من 25سنة فلا هي أكملت واستغلت ولا هي أزيلت لتعود أرضا كما كانت ليرى فيها ما يجب مثل تلك المقامة شمال كبري وزارة التجارة غير أني أرى أن يجري عليها الفحص للتأكد من سلامة انشائها وثم الاعلان عنها وحال عدم ظهور مالك تسلم للأوقاف لاستكمال انشائها واستغلالها واجرها لمالكها ؛
الأمر الثالث هناك مقار حكومية تقع على شوارع تجارية والناس بحاجة ماسة لأماكن أو معارض لبضائعهم مثل المبنى الواقع على ثلاثة شوارع اثنان منها تجاريان هما شارع الامام احمد بن حنبل رحمه الله وشارع الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه ومثله الواقع على شارع الامام ابن حنبل وما يماثله مركز الأمير سلطان رحمه الله الواقع على شارع العباس أيضا .
فمثل تلك المباني يجب اقتصاص ما هو بطول الشارع التجاري طولا وعشرة اتار عرض أي داخل تلك المباني لتكون معارض تجارية وستكون ذات دخل كبير تستغل لمصلحة الإدارة التي تشغل المبنى علما أن ما سيقتص لن يؤثر على المبنى أبدا لكبر مساحته ولعدم الاستفادة منها وهي على تلك الحال ومن ثم لا ضرورة لوجود أبواب إضافية على تلك الشوارع لا سيما لو وجدت لكانت خطرة على الداخل اليها او الخارج منها ولها أبواب على شوارع داخلية كافية.
المصدر: صحيفة صدى
إقرأ أيضاً:
دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحبت.. ردده سيأتيك الفرج عاجلا
تأتي على الإنسان لحظات تضيق به الأرض بما رحُبت وتكثر عليه المشاكل والهم ولا يجد لها مخرج إلا الدعاء واللجوء لله تعالى.
فالدعاء هو سلاح المؤمن في كل الأوقات في السراء والضراء، في الشدة والرخاء، وعلى كل مسلم أن يلجأ إلى الله ويتضرع إليه لفك الكرب وزوال الهم والضيق، والإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي، مع الأخذ بالأسباب، والحرص على قيام الليل والدعاء في الثلث الأخير من الليل لفك الكرب والهم والضيق.
دعاء لمن ضاقت عليه الأرض بما رحُبتيا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
9 كلمات سبب فى السعادة وغفران الذنوب وتجمع خيري الدنيا والأخرة
قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن هناك دعوة من قالها كانت سبب فى تفريج الكرب وزوال الهموم، وسبب فى السعادة وغفران الذنوب تجمع لك خيري الدنيا والأخرة، ألا وهى دعوة سيدنا يونس دعوة ذي النون عندما دعا وهو فى بطن الحوت فقال (( لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين))، فأولها توحيد أوسطها تسبيح واخرها استغفار، وهى وصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعليك بها فى كل وقت وحين.
وأضاف "عبد الرازق"، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، هذه الدعوة قالها عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ((الا اخبركم بشئ اذا نزل برجل منكم كربا او بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج عنه دعوة ذي النون لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين)) وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم (( دعوة ذي النون أذا دعا فى بطن الحوت فقال لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين لما يدعو بها مسلم الا فرج الله عنه)).
وأشار الى أن هذه الدعوة من دعا بها فرج الله عنه وقضى حاجته، كذلك هى ليست خاصة بسيدنا يونس والدليل على ذلك قول الله عز وجل ((وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِى ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبْحَٰنَكَ إِنِّى كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ))، فهذة الدعوة تنجيك من كل هم وغم وكرب وكل بلاء.
دعاء الشدائد لقضاء الحوائج ورفع البلاء"اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، اللهم إنا نسألك بأنك أنت الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم حصنا، وحصن أولادنا، وأهلنا، وأهل الأرض أجمعين، من هذا الوباء، واصرفه عنا، باسمك الأعظم يا أرحم الرحمين".
أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبيقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن مَنْ يعاني الكرب والهّم والغم والدَيْن، يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، خلال فتوى مسجلة له، عن سؤال: "أيهما أفضل لفك الكرب الاستغفار أم الصلاة على النبي؟"، مؤكدا أن كليهما ثوابه عظيم ولكن يجب المواظبة على كليهما معا، فلا يمكن أن ننشغل بالاستغفار على طول الخط ونترك الصلاة على النبي والعكس كذلك.
وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الصلاة على النبي فيها إزالة الهم ورفع الكرب ومغفرة للذنوب، أما الاستغفار فيمحو الذنوب ويوسع الرزق وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء سيد الاستغفار "اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ".
وأضاف الشيخ أحمد ممدوح أن الاستغفار والصلاة على النبي والدعاء وصلاة ركعتين كل هذا لفك الكرب، فمن أصابه كرب وهم وغم عليه أن يردد بدعاء: «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».
وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء: "هناك الكثير من الأدعية لفك الكرب والهم وهى "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد".
دعاء لقضاء أصعب الحوائجلا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".
اللهم أنى أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتى.
(اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي)
(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).