بوابة الوفد:
2024-09-09@22:29:01 GMT

انتبه.. عوامل تزيد فرصة إصابتك بالخرف

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

توصل فريق بحثي في بريطانيا إلى أن هناك 14 عاملاً تزيد احتمالات الإصابة بالخرف، ولكنه وجد في الوقت ذاته أن هناك مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي يمكن القيام بها لتقليل فرص الإصابة بالمرض.

ويقول الطبيب جيل لينفغستون، رئيس فريق الدراسة من كلية لندن الجامعية في بريطانيا: "لقد أثبتت الدراسة أن هناك كثيراً من الإجراءات التي يمكن القيام بها للوقاية من الخرف، وأن هناك دائماً فرصة، مهما تأخر الوقت، لتقليل فرص الإصابة بالخرف في مراحل لاحقة من العمر".

وأضاف في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية "لدينا أدلة متزايدة تثبت أن التعرض لفترة أطول لهذه العوامل، ربما يزيد من خطورة الإصابة بالخرف، وبالتالي لابد من مضاعفة الإجراءات الاحترازية للوقاية من المرض".

تلوث الهواء وقلة التعليم

 

ويقول الأطباء إن العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالخرف هي قلة التعليم وإصابات الرأس والخمول البدني والتدخين والإفراط في استهلاك الخمور وارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري وضعف السمع والاكتئاب وغياب العلاقات الاجتماعية وتلوث الهواء.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية الطبية "لانست"، أضاف الفريق البحثي عاملين جديدين يزيدان من احتمالات الإصابة بالخرف هما الكوليسترول وضعف الإبصار.

ويقول لينفجستون إن "اتباع أنماط حياة تتضمن ممارسة الرياضة بشكل منتظم وعدم التدخين والحرص على مزاولة الأنشطة الذهنية في منتصف العمر وعدم الإفراط في تناول الخمور تقلل من احتمالات الإصابة بالخرف، أو تساعد في تأخير ظهور الأعراض على المرضى"

ويؤكد ليفجستون أنه "حتى لو كان من المحتم أن يصاب الشخص بالخرف، فإن الحرص على هذه الإجراءات الاحترازية سوف يساعد في تأخير ظهور المرض، مما يضمن أن يعيش فترة أطول بدون أعراض".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريطانيا الخرف تلوث الهواء ارتفاع ضغط الدم السمنة الإصابة بالخرف أن هناک

إقرأ أيضاً:

عوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر

المناطق_متابعات

وجدت دراسة حديثة أُجريت بجامعة “إديث كوان” الأسترالية، ارتباطًا وراثيًا محتملًا بين مرض الزهايمر والعديد من الاضطرابات المرتبطة بأمراض الشرايين التاجية والدهون مثل الكوليسترول.

ورصدت الدراسة المنشورة بدورية “Molecular Science” الطبية، عددا من الجينات المشتركة لدى الأشخاص الذين يعانون من كلا المرضين، ومنها جينات “GPBP1، وSETDB2، وDAB2IP، وDNM2″، فضلاً عن ارتفاع نسبة البروتين الدهني E لديهم.

أخبار قد تهمك 11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن 8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا شريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد 8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًا

وجاءت هذه النتائج بعد تركيز العلماء على 13 نوعًا مختلفًا من الدهون المرتبطة بمرض الشريان التاجي، بما في ذلك البروتينات الدهنية والدهون الثلاثية والكوليسترول، حيث حددوا جينات مهمة على مستوى الجينوم مشتركة بين مرض الزهايمر، والعديد من الدهون وسمات مرض الشريان التاجي.

وربطت دراسات سابقة بين زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، وخلل شحميات الدم، ومرض الشريان التاجي، والرجفان الأذيني، حيث وجدت دراسة نُشرت في نوفمبر 2018 أن كلتا الحالتين تشتركان في جينات مشتركة لدى بعض الأشخاص.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 12:45 صباحًاتعليق الدراسة الحضورية بالغايل أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 12:38 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 12:34 صباحًا“فيزير” بطلًا لكأس ديربي الطائف و “يمكن” يحقق كأس المصيف أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 12:13 صباحًااليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد أبرز المواد7 سبتمبر 2024 - 11:47 مساءًوزير البلديات والإسكان يطّلع على منجزات أمانة منطقة الباحة بمنتزه رغدان8 سبتمبر 2024 - 12:45 صباحًاتعليق الدراسة الحضورية بالغايل8 سبتمبر 2024 - 12:38 صباحًاالمركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على منطقة المدينة8 سبتمبر 2024 - 12:34 صباحًا“فيزير” بطلًا لكأس ديربي الطائف و “يمكن” يحقق كأس المصيف8 سبتمبر 2024 - 12:13 صباحًااليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد7 سبتمبر 2024 - 11:47 مساءًوزير البلديات والإسكان يطّلع على منجزات أمانة منطقة الباحة بمنتزه رغدان 11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن 11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بعد إصابته بالخرف.. تحول كبير يطرأ على شكل بروس ويليس
  • السكتات الدماغية غير المستقرة تزيد من خطر الإصابة متلازمة التمثيل الغذائي
  • دارسة: التلوث الضوئي ليلاً يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • انتبه.. عادة يومية قد تضاعف خطر إصابتك بالإكتئاب
  • أضواء الشوارع قد تزيد الإصابة بمرض ألزهايمر.. تفاصيل
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • بين الدراسة وفرصة عمل مغرية.. مترددة في اتخاذ القرار
  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • عوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر
  • احذر.. الإضاءة الليلية الشديدة تزيد خطر الإصابة بالزهايمر