لبنان ٢٤:
2024-09-09@22:23:06 GMT

روسيا على خطّ كبح جماح إيران

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

روسيا على خطّ كبح جماح إيران



كتبت روزانا بومنصف في" النهار": بالتزامن مع وصول قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا الى المنطقة بدءاً من إسرائيل وعقد لقاءات مع المسؤولين الاسرائيليين يرجح أنها للتنسيق الدفاعي بين الولايات المتحدة وإسرائيل قبيل الهجوم الذي هدّدت إيران بالقيام به، زار سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرجي شويغو طهران والتقى عدداً من كبار المسؤولين الإيرانيين.


الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان الذي استقبل شويغو نقل عنه قوله بعد اللقاء إن إيران "ستتلقى إجابات" عن جريمة اغتيال هنية لكنها "لا تسعى إلى توسيع نطاق هذه الأزمة في المنطقة".
وثمة اهتمام ديبلوماسي بهذه الزيارة حول ما إن كانت تتصل بإعطاء زخم معنوي لموقف إيران بالتزامن مع تليين هذا الموقف في ظل خشية روسية من تصعيد إقليمي قد يؤثر على وجودها في سوريا ومنشآتها العسكرية في غربها.
مركز الثقل في التطورات المتسارعة في المنطقة يقع راهناً بين إيران من جهة وإسرائيل من جهة أخرى بالإضافة الى الولايات المتحدة. وروسيا لا تبدو في الواجهة بل في الخلفية في ظل صراعها القائم مع الغرب حول أوكرانيا. ولكن هذا لا يمنع أن ينظر بعض المراقبين الى توقيت الزيارة على خلفية احتمال مساهمة روسيا في كبح جماح إيران أو على الأقل تشجيعها في اتجاه الحذر من حرب كبيرة يمكن أن تؤدي الى انزلاق المنطقة ككل والانعكاسات الكارثية على الجميع بما في ذلك التقاء المصالح وزيادة التعاون بينهما.
وفي ظل عجز أميركي عن التدخل بحسم إن من أجل الاتفاق أو من أجل منع الحرب، فقد تكون فرصة لروسيا أن تتقدّم وتؤدّي دوراً مؤثراً في هذا السياق. وهذا الانطباع عززه وصول وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الى طهران في زيارة هي الأولى لمسؤول أردني لإيران منذ 20 عاماً، وخلفيتها الأساس هي إبلاغ طهران بعدم تساهل الأردن مع أي صواريخ تخرق أجواءه السيادية، ولكن الأردن بما يستند إليه من علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة قد يكون حمل رسالة لثني إيران عن مهاجمة إسرائيل في ظل الاقتناع بأن الرد على مقتل هنية الذي كان محاولة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لتوسيع نطاق" الصراعات الإقليمية، قد يلبّي طموح هذا الأخير.  وهو ما يجب الحذر منه جنباً الى جنب مع اقتناع يسوقه حلفاء إيران بأن إسرائيل تسعى الى استدراج الولايات المتحدة الى الحرب، بحيث لا ينبغي السقوط في هذا الفخ الذي نصبه نتنياهو. وينقل البعض من هؤلاء المراقبين، أن ثمة منطقاً يتم إسماعه لإيران من أنها عضّت على جرحها في اغتيال أبرز كبار القادة لديها وهو قاسم سليماني، فيما يعتقد أنه أهم لإيران من إسماعيل هنية على رغم أن اغتيال الأخير حصل في قلب طهران وهو ما تحتاج إيران للرد عليه أكثر من أي أمر آخر.  
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الولایات المتحدة إیران من

إقرأ أيضاً:

ميدفيديف: العقوبات على روسيا باقية حتى تنهار الولايات المتحدة.. والحرب الأهلية وشيكة

الجديد برس:

تحدث نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، في رسالة عبر تطبيق “تليغرام”، يوم السبت، عن المناخ السياسي الحالي في الولايات المتحدة الأمريكية وسباق الرئاسة لعام 2024، الذي يشهد مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري، لنائبة الرئيس كامالا هاريس، التي فازت بالترشيح الرئاسي الديمقراطي بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق في 21 يوليو.

وجزم ميدفيديف، ألا يرفع المرشح ترامب العقوبات المفروضة على روسيا، رغم تهديده الإدارة الحالية برفعها، على الرغم من كل شجاعته الظاهرة باعتباره خارجياً”، ووصف ترامب بأنه “من داخل المؤسسة.. ونرجسي غريب الأطوار، لكنه أيضاً براغماتي”، مضيفاً أن ترامب “يفهم كيف تضر العقوبات بهيمنة الدولار في العالم”.

وأضاف أن ذلك لن يشكل سبباً كافياً “لشن ثورة في الولايات المتحدة ومعارضة الخط المناهض لروسيا في الدولة الأمريكية العميقة سيئة السمعة، والتي هي أقوى بكثير من أي ترامب”.

من جهة ثانية، لفت ميدفيديف إلى أنه يجب عدم توقع أي مفاجأة من نائبة الرئيس كامالا هاريس، واصفاً إياها بأنها “عديمة الخبرة ووفقاً لأعدائها، فهي غبية تماماً”. وقال إنه “سيتم إعداد خطابات جميلة بلا معنى وإجابات صحيحة مملة للأسئلة لها، والتي ستقرأها من جهاز التلقين بينما تضحك بشكل معدٍ”.

وأشار إلى العقوبات ضد الاتحاد السوفياتي طوال القرن العشرين، مشدداً على أنها “قد عادت على نطاق غير مسبوق في القرن الحادي والعشرين”، ومعتبراً إياها “عقوبات إلى الأبد.. أو بالأحرى، حتى تنهار الولايات المتحدة خلال حرب أهلية جديدة وشيكة”.

في هذا السياق، رد المتحدث باسم ترامب ستيفن تشيونج على تصريحات ميدفيديف، مستهدفاً هاريس بقوله إن “بوتين أيد كامالا هاريس لأنه يعلم أنها ستكون خصماً سهلاً لروسيا”.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • الولايات المتحدة قلقة من تسليح روسيا للحوثيين
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • أوروبا تؤكد "إيران زودت روسيا بالصواريخ".. والكرملين يعلق
  • العمل العسكري ضد إيران.. خيار ردع أم مغامرة محفوفة بالمخاطر؟
  • ميدفيديف: العقوبات على روسيا باقية حتى تنهار الولايات المتحدة.. والحرب الأهلية وشيكة
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • قلق أوكراني بعد أنباء نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا
  • تقرير: إيران سلّمت روسيا صواريخ بالستية.. وواشنطن تعلّق