لبنان ٢٤:
2024-09-09@22:24:51 GMT

زيادة الطلب على الادوية... بلا هلع

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

زيادة الطلب على الادوية... بلا هلع

كتبت راجانا حمية في " الاخبار": بعد اعتداء الضاحية، انقلبت عادات الناس بين تلك الليلة وضحاها. ورغم أن المشهد لم يلامس حدّ الهلع، إلا أن أصحاب الصيدليات لاحظوا في الأيام الأخيرة ارتفاع الطلب على بعض الأصناف بين 30% و40%، ولا سيما أدوية الأمراض المزمنة، خشية تطور الأوضاع بما ينعكس على استمرارية علاجاتهم.

من هنا، يتفهّم عدد كبير من الصيادلة هواجس هؤلاء ويلبّون طلباتهم، «على أن لا تتعدّى الكمية المطلوبة شهرين إلى ثلاثة أشهر كحدّ أقصى»، وفق أحد الصيادلة.والأمر نفسه ينطبق على العائلات التي تضمّ رضّعاً، إذ شهد الأسبوع الأخير فورة في الطلب على الحليب».
مع ذلك، ليس هناك هلع بعد، ولا تهافت، وما يفعله هؤلاء هو «شراء كمية تكفي لشهرين أو ثلاثة أشهر كحدّ أقصى، ولم تصل إلى المستويات التي بلغتها في الأزمات السابقة، حيث كانت أقل فترة تخزين تبلغ 6 أشهر». ويفسّر الصيادلة ذلك بتأقلم الناس مع الأوضاع الأمنية السائدة منذ أشهر من جهة وباستعادة سوق الدواء بعضاً من عافيته، حيث باتت غالبية الأصناف متوافرة بعد رفع الدعم، ومع وفرة البدائل الوطنية. أما بعض الأصناف التي لا تزال تشهد نقصاً، فالتوجه لدى الصيادلة هو إلى تقنين تسليمها.
الطلب من قبل مستهلكي الأدوية انعكس طلباً أيضاً لدى الصيادلة من المستوردين وأصحاب المستودعات، وتحديداً على الأصناف «النافدة». ودفع هذا الأمر عدداً غير قليل من الشركات إلى تغيير صيغة التعامل مع أصحاب الصيدليات، إذ لم تعد الشركات تعطي فترة سماح قبل تسديد الفواتير، وبات الدفع عند التسليم شرطاً بعد الاعتداء الأخير، وهو ما توقّعه الصيادلة أصلاً وما اعتادوه مع كل محنة.
 
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب

قال محمد البستاني، نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار العقارات في مصر ليست طبيعية وتستمر في الارتفاع على مدار الأعوام الماضية، مما يجعل المستثمرين يفضلون الاستثمار في العقارات لضمان الحصول على عائد مستقر دون تعرضهم لخسائر.

أسعار العقارات مرتبطة بسعر الدولار 

وأضاف «البستاني» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الساعة 6» على قناة «الحياة»، أن أسعار العقارات تضاعفت خلال العامين الماضيين، نتيجة تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الدولار بشكل متكرر.

وأكد أن أسعار العقارات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بسعر الدولار وتتأثر به بشكل كبير، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الخام للبناء مثل الأسمنت والحديد والمواد الكهربائية.

متى تنخفض أسعار العقارات؟

ولفت إلى أن التضخم الذي تجاوز 30% من معدله الطبيعي يؤثر أيضًا على أسعار العقارات، مشيرًا إلى إمكانية خفض أسعار العقارات إذا انخفض معدل التضخم.

وأوضح أن أسعار العقارات المؤجرة في ارتفاع مستمر، وذلك لأن العقارات تُعتبر استثمارًا طويل الأجل، مضيفًا إلى أن دخول اللاجئين إلى مصر أدى إلى زيادة الطلب على العقارات، مما ساهم في رفع أسعارها.

وأوضح أن أسعار العقارات والعقارات المؤجرة في ارتفاع متزايد، بسبب كونها تصح للاستثمار طويل الأجل، متابعًا: «دخول اللاجئين إلى مصر أدى إلى زيادة الطلب على العقارات مما سبب في ارتفاع أسعار العقار».

وأوضح أن أسعار العقارات والعقارات المؤجرة في ارتفاع متزايد، بسبب كونها تصح للاستثمار طويل الأجل، متابعًا:« دخول اللاجئين إلى مصر أدى إلى زيادة الطلب على العقارات مما سبب في ارتفاع أسعار العقار.

مقالات مشابهة

  • حل أزمة الضريبة 27% على النقد الأجنبي التي اختلقها المحافظ السابق
  • كيفية الطلب المسبق لهاتف iPhone 16 الجديد من متاجر آبل
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%
  • هيبة: أقصى ما يمكن أن يصل اليه المنفي هو تحريك المياه الراكدة
  • النفط يرتفع دولاراً واحداً بعد التعافي من موجة بيع
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • توفير ملايين الدولارات.. نقابة الصيادلة توضح أهمية توطين صناعة المواد غير الفعالة (فيديو)
  • عندما يسومنا القحط والجدب…..يكثر الطلب على تغريبة بني هلال
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي