قد تستغربون! ولكن هل ترون ما أكثر شيء عاقل فعلته هذه الحكومة؟ (الجمع بين شكوى الأمارات والتصعيد ضدها وعدم قطع العلاقات الدبلوماسية معها) في ذات الوقت. هل تذكرون كيف كنا ندعو لهذا الأمر الذي يبدو ظاهريا أنه مستحيل أو متناقض؟ الآن تحقق بحمد الله، والسودان متقدم، وأمريكا هي من يلتمس قبول السودان بوجود الأمارات في جنيف، وفي ذات الوقت السفارات موجودة وتقوم بواجبها الدبلوماسي.

من نعم الله علي أنني إذا قررت مواجهة أو انتقاد شخص أو منظمة أخبر الطرف الثاني أولا وأرسل له انتقادي مباشرة، للإخطار وليس الاستئذان، فالغرض ليس التهديد بل التنفيذ.
منظمات دولية وغربية تصديت لحملاتها وراسلتها أنني فلان وهذه رأيي فيكم، وحصلت على ردود فورية بنسبة لا تتجاوز 10%، ولكن ما حصلت عليه فتح صفحات جديدة معهم، والمفاجأة أن بعضها يفاجئك بالتواصل بعد سنة أو إثنين.

في مرة تواصل معاي شخص وقال إنه باحث في حقوق المرأة وأنني انتقده من قبل عندما كان في منظمة ولم يرد علي لأنه لا يتفق أساسا مع تلك المنظمة ولم يرغب في الدفاع عنها حينها، واحتفظ برغبته في التواصل معي إلى أن يغادرها إلى أخرى، وبعد أيام كنت ضيفا على مؤتمر عنده وكل هذا بسبب النقد المباشر.

الابقاء على القنوات مفتوحة حتى مع الخصم (بل مع أعلى مستوى قرار فيه) مهم جدا، ومهما تأتي الشخص صدمة من التعامل المعادي المباشر معك فهي تلغي دور الوسطاء والمحرضين وأهل المكائد، ومهما كان رده عليك قاسيا وفيه إساءات فهو أفضل مليون مرة من أن تذهب هذه الصدمة في شكل تخطيطي تآمري مع من يأتيه بخبر هجومك ويرسم له الصورة التي يريدها عنك.

وعليه .. هل يوجد عداء بين حكومة الإمارات والسودان؟ نعم يوجد. هل توجد قناة تواصل مباشرة؟ نعم توجد.
هل المشكلة بين الشعبين؟ لا، هي على المستوى الأعلى فقط.

هل خطوط الطيران مفتوحة؟ هل يذهب البروفيسور من السودان للمشاركة في مؤتمر هناك؟ نعم. هل نستقبل إغاثة ومساعدات من منظمات إماراتية؟ نعم. هل يوجد محسنون إماراتيون يكفلون أيتام سودانيين؟ الذي أعرفه أن هنالك عشرة ألف يتيم كانت كفالتهم عبر منظمة الشهيد الزبير الخيرية قبل الغاء القحاتة لها، دون النظر في تفاصيل برامجها. أرجو اعادة المنظمة والكفالات.

من الذي يمكن أن يجتهد في هذا الأمر؟ السفارات بين البلدين.
هل هذا له أي صلة من قريب أو بعيد بمجهودات السفير الحارث في نيويورك والتي تمثل حكومة وشعب السودان؟ لا!

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مدير منظمة الصحة العالمية يصل السودان وزيارته تتضمن المنشآت الصحية ومراكز الإيواء

تتضمن الزيارة لقاءات مع كبار المسؤولين السودانيين، إضافة إلى لقاءات مع ممثلي الأمم المتحدة وزيارات تفقدية لعدد من المنشآت الصحية ومراكز إيواء النازحين.

بورتسودان: التغيير

وصل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، اليوم السبت، إلى العاصمة المؤقتة بورتسودان رفقة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، حنان حسن بلخي، وعدد من مسؤولي المنظمة.

وكان في استقبالهم مطار بورتسودان وزير الصحة السوداني المُكلف، هيثم محمد إبراهيم، وعدد من مدراء الإدارات في الوزارة، بالإضافة إلى مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان، شبلي صهباني.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها وزير الصحة بمطار بورتسودان، أوضح أن الزيارة تأتي في إطار الدعم المستمر الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية للسودان، مؤكداً أن العلاقات بين الطرفين تمتد لعقود، وتقوم على تنسيق وتعاون مشترك.

وأشار إلى أن دعم المنظمة لا يقتصر على الجانب المالي والفني فحسب، بل يشمل أيضاً تحريك جهود المنظمات الدولية الأخرى لتقديم التمويل للمشاريع الصحية في السودان.

وتتضمن الزيارة أيضاً لقاءات مع كبار المسؤولين السودانيين، إضافة إلى لقاءات مع ممثلي الأمم المتحدة وزيارات تفقدية لعدد من المنشآت الصحية ومراكز إيواء النازحين.

ويأتي هذا التحرك في ظل الأزمة الإنسانية التي يشهدها السودان، خاصة مع اندلاع الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

هذا النزاع أدى إلى تدهور الأوضاع الصحية في البلاد، حيث تعطلت العديد من المرافق الصحية وازدادت حاجة السكان للمساعدات الطبية.

وتلعب منظمة الصحة العالمية دوراً رئيسياً في دعم القطاع الصحي بالسودان عبر توفير الأدوية والمعدات الطبية، إلى جانب تنسيق الجهود الدولية لتخفيف المعاناة الإنسانية.

الوسومآثار الحرب في السودان انهيار الوضع الصحي تيدروس أدهانوم منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • البرهان يؤكد استعداده السماح للمنظمات الإنسانية باستخدام مطار مروي
  • مدير الصحة العالمية يوجه نداء عاجلا من السودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • نزوح كثيف جراء القصف بالخرطوم ومدير منظمة الصحة العالمية في بورتسودان  
  • مدير منظمة الصحة العالمية يصل السودان وزيارته تتضمن المنشآت الصحية ومراكز الإيواء