نصت المادة 13 من قانون رعاية المريض النفسي على أنه لا يجوز إدخال أي شخص للعلاج الإلزامي في منشأة صحية نفسية إلا بموافقة طبيب متخصص في الطب النفسي.


هذا يتم عند وجود دلائل واضحة تشير إلى وجود مرض نفسي شديد يستدعي العلاج في إحدى منشآت الصحة النفسية، وذلك في الحالتين التاليتين:



الحالة الأولى:

 

قيام احتمال تدهور شديد ووشيك للحالة المرضية النفسية.


الحالة الثانية:


إذا كانت أعراض المرض النفسي تمثل تهديدا جديا ووشيكا لسلامة أو صحة أو حياة المريض أو سلامة وصحة وحياة الآخرين.



وفى هاتين الحالتين يتعين أن يكون المريض رافضا لدخول المنشأة لتلقى العلاج اللازم على أن يتم إبلاغ الأهل ومدير المنشأة ومكتب الخدمة الاجتماعية التابع له محل إقامة المريض والمجلس القومى للصحة النفسية أو المجلس الإقليمي للصحة النفسية بقرارات إدخال المريض إلزاميا خلال أربع وعشرين ساعة من دخوله مرفقا بها تقرير يتضمن تقييما لحالته الصحية.


وذلك كله على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 


كما تنص المادة 14 على أنه يجوز لطبيب غير متخصص في الطب النفسي بإحدى منشآت الصحة النفسية المنصوص عليها في هذا القانون وفى الحالتين المنصوص عليهما في المادة السابقة ووفقا للأحكام المنصوص عليها فيها أن يدخل مريضا دون إرادته لتقييم حالته ولمدة لا تجاوز ثماني وأربعين ساعة وذلك بناء على طلب كتابى يقدم إلى المنشأة من أي من الأشخاص الآتية:


١-أحد أقارب المريض حتى الدرجة الثانية.

٢-أحد ضباط قسم الشرطة.

٣-الإخصائى الاجتماعى بالمنطقة.

٤-مفتش الصحة المختص.

٥-قنصل الدولة التي ينتمى إليها المريض الأجنبي.

٦-أحد متخصصى الطب النفسي ممن لا يعمل بتلك المنشأة ولا تربطه صلة قرابة بالمريض أو بمدير المنشأة حتى الدرجة الثانية.
 

ويعرض الأمر على النيابة العامة خلال فترة لا تجاوز أربع وعشرين ساعة لاتخاذ ما يلزم.


ويجوز للطبيب النفسي المسئول إلغاء الدخول الإلزامي قبل انتهاء المدة المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة إذا انتفت مبرراته على أن يقوم بإبلاغ ذلك لكل من مدير المنشأة ومكتب الخدمة الاجتماعية والمجلس الإقليمي للصحة النفسية مع إحاطة المريض والأهل علما بهذا القرار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطب النفسي أعراض المرض النفسي على أن

إقرأ أيضاً:

المولَّد يدشن حملة نظافة للمنشآت الشبابية استعداداً للمولد النبوي الشريف

الثورة نت|

دشن وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد علي المولَّد، ونائبه نبيه أبو شوصاء، اليوم الأحد بصنعاء، حملة النظافة الشاملة لمنشآت ومرافق مدينة الثورة الرياضية؛ استعدادًا للاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف للعام 1446هـ.

وخلال التدشين، بمشاركة وكلاء الوزارة وقيادات وكوادر الوزارة وصندوق رعاية النشء والجهات التابعة، أكد وزير الشباب محمد علي المولَّد، أن هذه الحملة تنطلق استجابةً لأوامر الله ورسوله بالحرص على النظافة، مشيرًا إلى أنها تهدف لغرس ثقافة الاهتمام بالنظافة وتعزيز الحس التطوعي الجماهيري والتعاون من أجل المنفعة العامة.

وحث وزير الشباب والرياضية، القائمين على الأندية والاتحادات الرياضية والهيئات الشبابية، على أهمية المشاركة الفاعلة والاستعداد بحملات النظافة وغيرها من الترتيبات اللازمة للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، حبًّا وتكريمًا للرسول الأعظم، صلوات الله عليه وعلى آله، وبما يجسد السلوك الإيماني والارتباط الوثيق بين أبناء اليمن والنبي محمد، باعتبارهم في مقدمة من ناصروه وساهموا في نشر الدين الإسلامي في أنحاء المعمورة.

وشدد على أن تكون هذه المناسبة منطلقًا لتوحيد جهود الأمة وتغيير واقعها ومواجهة أعدائها وحمل راية الشهداء العظماء للدفاع عن كرامة الأمة ومقدساتها.

مقالات مشابهة

  • إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة
  • احذر.. تهديد أصدقائك وتخويفهم يعرضك لعقوبات صارمة وفقًا للقانون
  • المولَّد يدشن حملة نظافة للمنشآت الشبابية استعداداً للمولد النبوي الشريف
  • 6 عادات يومية لتحسين الصحة النفسية وتعزيز جودة الحياة
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • «الشباب المصري» يطلق المرحلة الثالثة من برنامج تعزيز مفاهيم الصحة النفسية
  • للمنشآت والمشاريع.. 3 تصنيفات لتأسيس وتقديم خدمات الاتصالات
  • حظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجالية
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية لمحافظة الفيوم