الوطن:
2024-09-09@22:14:56 GMT

د. محمد العقبي يكتب: تنسيقية شباب الأحزاب (الكيان)

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

د. محمد العقبي يكتب: تنسيقية شباب الأحزاب (الكيان)

نُكمل في هذا المقال ما بدأناه حول كيانات صورة 30 يونيو، التي اتفقنا على أنها نشأت من باب الضرورة وسد الثغرات لتحقيق تحولات سياسية واجتماعية واقتصادية تواكب أفكار الصورة.

واليوم نتناول كياناً نجح في ما فشلت فيه الحياة الحزبية منذ نشأتها، التي يرى معظم المؤرخين أنها كانت في عام 1907، فلم ينجح أحد في أن يخلق كياناً يضم أكثر من 400 شاب مُسيس يمثلون 26 حزباً، ومعهم مستقلون في سياق سياسى يستمر نحو 6 سنوات ومستمر إلا «تنسيقية شباب الأحزاب».

وللتنسيقية خصوصية، فرغم الأثر الكبير الذي يُحدثه معظم كيانات ثورة يونيو، فإن عملية إدارتها وتشغيلها وحساب مؤشرات نجاحها معروفة ومضمونة وواضحة، ولكن تنسيقية شباب الأحزاب عملية تقوم بمسألة صعبة، وهى إدارة العلاقة السياسية بين ممثلى 27 حزباً بأفكار وتوجّهات وآراء وطموحات وأيديولوجيات، وإلى جانب مجموعة من المستقلين لم يجدوا في هذه الأحزاب من يمثلهم، فقرروا أن يبقوا مستقلين، وهنا تأتى الصعوبة الكبرى في خلق التناغم بين أحزاب متنافسة ومتناقضة ومستقلين لم يجدوا في الأحزاب ما يُقنعهم بالانضمام إليها من الأساس.

ولكن إذا كانت لديك أوركسترا، فمن الطبيعي أن يكون لكل آلة صوت مميز وإيقاع ونغمة مختلفة، حتى إذا آمن كل العازفين باللحن وقدرة المايسترو على القيادة تجد أن هذه الآلات وعازفيها يشكلون أوركسترا تعزف سيمفونية متناغمة، الجيتار إلى جانب الدرامز والكمان مع البيانو والدف مع الساكسفون والوطن يطرب من هذه المعزوفة السياسية التي تضمن سريان الدم في عروق الحياة السياسية لعشرات السنوات القادمة.

فشباب حزب التجمع إلى جوار حزب الوفد، ومعهم شباب حزب النور وحزب العدل ومستقبل وطن والحزب المصري الاشتراكي وغيرها من الأحزاب، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.

وأصبحت «التنسيقية» التي يحب أعضاؤها أن يطلقوا عليها اسم «الكيان» نسقاً منظماً في كل شىء، بداية من الالتحاق الذي يتم عبر موقعها الإلكتروني ثم الانضمام في لجان لها مهام محدّدة ثم تقوم هذه اللجان بدراسة موضوعات وعمل أوراق بحثية وتطور الأمر لوجود منصة إخبارية تنشر مقالات وتنتج بودكاست وتعقد ندوات وتشارك في فعاليات.

ومن بعد دخل ممثلو «التنسيقية» في العمل التنفيذي، فظهر 5 من نواب المحافظين، لعل أبرزهم إبراهيم الشهابي، المنتمي إلى حزب الجيل في محافظة الجيزة، وبلال حبش المنتمي إلى «المصريين الأحرار»، نائب محافظ بني سويف، إلى جانب وجود نواب لـ«التنسيقية» على مدار دورتين في البرلمان المصري في مجلسى الشيوخ والنواب وصل عددهم إلى نحو 48 نائباً، اقتربت من معظمهم أثناء عملى بوزارة التخطيط، ووجدت فيهم فهماً عميقاً للقضايا التشريعية وقدرة عالية على فهم الدور النيابي، ورغم أن اتجاهاتهم السياسية مختلفة فعماد خليل يختلف أيديولوجياً عن طارق الخولي وأميرة العادلي ومحمد عبدالعزيز عن رامي جلال، إلا أن جميعهم لديهم التزام سياسي بما تتوافق عليه رؤية «التنسيقية».

هذه الكوادر التي دخلت الحاضنة السياسية في هذا الكيان عمرها الافتراضى السياسي لن يقل عن 20 سنة تعمل وتجتهد لإبقاء المياه السياسية الحزبية وغير الحزبية في مصر نابضة وفاعلة، وكل عضو في تنسيقية شباب الأحزاب سيتحول إلى كادر ثم قيادة قادرة على تعليم عشرات غيره ونقل خبراته وفق آخر مؤسسية، وأتوقع أن نرى على رؤوس الأحزاب في 2030 عدداً كبيراً من شباب «التنسيقية» يملأون سماء مصر ويعبّرون عن مرحلة جديدة من العمل الحزبي بقواعد التكامل والتنافس الشريف وإعلاء مصلحة الوطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شباب الأحزاب تنسیقیة شباب الأحزاب

إقرأ أيضاً:

تعرف على الأفلام التي جمعت أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد

شارك الفنان أحمد حاتم والفنانة أسماء أبو اليزيد في أكثر من عمل سينمائي، وحاليًا ينتظران فيلم "عاشق" والذي من المقرر طرحه في السينمات خلال الفتره المقبلة.

 

قصة فيلم عاشق


فيلم عاشق بطولة تدور قصة فيلم "عاشق" في إطار رومانسي، تجمع قصة حب تنتهي بالزواج بين شاب وفتاة (أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد)، حيث أن الشاب هو طبيب يعالج حالات الإدمان، بينما الفتاة تتورط في العديد من المشكلات بسبب وقوعها في فخ الإدمان.

 

أبطال فيلم عاشق
 

الفيلم من إنتاج أحمد السبكي وتأليف محمود زهران، وإخراج عمرو صلاح، وبطولة أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد، كريم قاسم، محسن محيي الدين.


وشاركوا أيضًا في فيلم فيلم موسى، وقمر 14 والذي تم عرضه منذ عامين في السينمات بطولة  أحمد الفيشاوي والفنانة عارفة عبد الرسول والفنان خالد أنور والفنان بيومي فؤاد والفنان محمد علاء والفنان  محمد جمعة والفنانة مي الغيطي والفنان أسماء أبو اليزيد والفنانة ياسمين رئيس والفنانة شيرين رضا والفنانة غادة عادل والفنانة سلوي محمد علي والفنان محمد مهران والفنان القدير  أحمد بدير والفنان أحمد حاتم وغيرهم من الفنانين والفنانات.

مقالات مشابهة

  • العدوان .. الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي
  • "شباب النواب" تهنئ البعثة البارالمبية.. وتؤكد: القيادة السياسية الداعم الأول لهم
  • منتخب شباب اليد يخوض مرانه الأول في تونس استعداداً لمواجهة مالي ببطولة أفريقيا
  • انطلاق مسابقة الكونغ فو بمركز شباب سبورتنج تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة ومحافظة بورسعيد
  • تعرف على الأفلام التي جمعت أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • "النهضة" توزع عددًا من الأدوات المدرسية للطلاب الأولى بالرعاية بقنا
  • غادة عبد الرازق تعيد تقديم فيلم "شباب امرأة" لـ تحية كاريوكا
  • محافظ القاهرة: ملتقى التوظيف الثاني يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية
  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري