بوابة الوفد:
2024-09-09@22:02:06 GMT

النيجر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

أعلنت حكومة النيجر أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس .
وقال المتحدث باسم الحكومة العسكرية في النيجر، أحمد عبد الرحمن، إن نيامي دعت مجلس الأمن الدولي لإصدار حكم بشأن عدوان أوكرانيا.. وفق لما نقلته وكالة الأنباء الروسية “تاس”.
وفي وقت سابق، اتخذت القيادة المالية النيجيرية قرارًا بقطع العلاقات مع أوكرانيا بعد أن زعمت كييف أنها تدعم المتمردين الطوارق، وفي أواخر يوليو، هاجم المتمردون قافلة للقوات المسلحة المالية وحلفائها من مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة، مما تسبب في خسائر كبيرة.


واندلعت الفضيحة الدبلوماسية بعد تصريح للمتحدث باسم مديرية الاستخبارات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية أندريه يوسوف، قال فيه إن أوكرانيا قدمت المساعدة للطوارق في الهجوم.

كما أخذت السلطات المالية علما بتعليق كتبه يوري بيفوفاروف، السفير الأوكراني لدى السنغال، على فيسبوك (المحظور في روسيا بسبب ملكيته من قبل مجموعة ميتا المصنفة على أنها متطرفة)، أشاد فيه بما يفعله المتمردون الطوارق في مالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيجر أوكرانيا كييف المتمردين الطوارق السنغال

إقرأ أيضاً:

أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ونظيرتها الروسية توقعان مذكرة تفاهم

أبوظبي: «الخليج»
وقّعت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية بشأن تعزيز التدريب الدبلوماسي بين الطرفين، وذلك في الأكاديمية الدبلوماسية بموسكو بحضور الدكتور محمد أحمد الجابر سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية.
وقال الجابر: «تتيح هذه الاتفاقية بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية الروسية، تعزيز العلاقات الأكاديمية وضمان تنفيذ برامج أكاديمية متنوعة».
وتعكس مذكرة التفاهم التزاماً مشتركاً بتعزيز التنمية المهنية للكوادر الدبلوماسية، كما تركز الاتفاقية على تحديث أساليب التدريب في مجالات السياسة الخارجية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والعلوم السياسية. كما ستوفر إطاراً لتبادل المواد التعليمية والأنشطة البحثية ذات الصلة، ما يسهم في إثراء برامج التدريب والموارد الأكاديمية للطرفين.
بموجب هذه الشراكة، ستُنظم الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية دورات تدريبية للكوادر الدبلوماسية.
وخلال زيارة الدكتور محمد إبراهيم الظاهري، نائب المدير العام لأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، للأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية، ألقى محاضرة أمام طلاب الأكاديمية بعنوان «الدبلوماسية والقيادة الإماراتية» استعرض خلالها السياسة الخارجية لدولة الإمارات.
من جهته، أكد ألكسندر ياكوفينكو، رئيس الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية أهمية هذا التعاون.

مقالات مشابهة

  • أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ونظيرتها الروسية توقعان مذكرة تفاهم
  • احتجاجاً على نقل صواريخ إلى روسيا..أوكرانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني
  • غانا تسقط في فخ التعادل أمام النيجر في تصفيات أمم إفريقيا
  • الصين تنجح في تحقيق مصالحة بين النيجر وبنين بعد قطيعة طويلة
  • صقر غباش: الدبلوماسية البرلمانية أداة رئيسية في تعزيز التعاون الثنائي
  • سعود بن صقر: الإمارات حريصة على تعزيز علاقاتها الثقافية والاقتصادية والتجارية مع الصين
  • الفيضانات تقطع الطرقات بزاكورة
  • سيول وأمطار طوفانية تقطع الطرقات وتحاصر عائلات بأكملها بعدة ولايات
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر
  • الداخلية العراقية توضح آلية إصدار الجوازات الدبلوماسية