شارك الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في حفل افتتاح أكبر مركز لتصنيع الأقمار الصناعية في العالم وفي حفل تدشين انطلاقة مركز تطبيقات ومراقبة عمليات الأقمار الصناعية وذلك تلبية للدعوة المستلمة من مؤسسة هونغ كونغ لتكنولوجيا الفضاء. تضمنت مشاركة الدكتور محمد العسيري إلقاء كلمة خلال حفل الافتتاح والتي أشاد فيها بالمستوى المتقدم للتكنولوجيا الفضائية في هونغ كونغ، مبديًا إعجابه بما شاهده من تجهيزات متطورة وإمكانيات تعتبر فريدة من نوعها، موجهًا شكره وامتنانه لمؤسسة هونغ كونغ لتكنولوجيا الفضاء على دعوتها لحضور فعاليات الافتتاح والتدشين والمشاركة فيهما بفعالية.

كما شارك الدكتور محمد العسيري في الزيارات الميدانية للمركزين والاطلاع عن كثب على مراحل التصميم والتصنيع والتجميع والاختبارات المتنوعة التي تطبق على الأقمار الصناعية قبل الاطلاق للفضاء، والتعرف على أنظمة مراقبة عمليات الأقمار الصناعية المستخدمة في مركز التشغيل والتحكم الأرضي التابع للمؤسسة والذي يعتبر الأحدث على المستوى الدولي. خلال الزيارة تم استعراض ومناقشة أبرز التطبيقات الفضائية التي يمكن الاستفادة منها في دعم جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخدمة مختلف المشاريع ذات الصلة كالبنية التحتية والبيئة والأمن والزراعة والعديد غيرها. كما حضر الدكتور العسيري مجموعة من الاجتماعات المتصلة بالتكنولوجيا الفضائية واجتماعات الاعمال التي عقدت على هامش هذه المناسبة وذلك مع نخبة من قادة قطاع الفضاء من مختلف دول العالم، مما أتاح الفرصة لبناء مزيد من العلاقات والتعرف على آخر التوجهات في قطاع الفضاء وبحث فرص التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

الأقمار الصناعية التركية في خدمة الإنسانية وقت الأزمات

تقدم الأقمار الصناعية التركية خدمات مهمة في مجالات الاتصالات والبث التلفزيوني، كما توفر أيضا إمكانيات حيوية للمؤسسات في حالات الطوارئ المختلفة لاسيما في الحروب والكوارث الطبيعية.

وفي سلسلة تقارير لوكالة الأناضول بعنوان “عيون تركيا في الفضاء” يتناول التقرير الثالث المساهمات الاستراتيجية التي تقدمها الأقمار الصناعية التركية خلال حالات الطوارئ.

ووفقاً للمعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول من شركة “تركسات” (Türksat) التابعة لوزارة النقل والبنية التحتية التركية، فإن المساهمات التي توفرها الأقمار الصناعية التركية تتجاوز مجرد نقل الصور والاتصالات.

وبحسب المعلومات فإن الأقمار الصناعية التركية تلعب دورا مهما في تأمين الحدود، وإيصال المساعدات للدول الأخرى، وجهود البحث والإنقاذ في حالات الكوارث مثل الزلازل والفيضانات والحرائق.

** دعم غزة

وخلال الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تصدرت تركيا قائمة الدول الأكثر تقديما للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

ولعبت الأقمار الصناعية التابعة لشركة “تركسات” دورا مهما في ضمان وصول المساعدات دون انقطاع بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة.

وهرعت تركيا لإرسال المساعدات الإنسانية التي أعدها الهلال الأحمر التركي، بحرًا، إلى المنطقة المنكوبة في غزّة. فيما وفرت الأقمار الصناعية التركية للسفن خدمات الاتصال والإنترنت.

وزُودت السفن بهوائي الأقمار الصناعية “هيدرون سوتم” (HidrON SOTM)، الخاص بتركسات، وعليه تم توفير خدمات الإنترنت بسرعة 100 ميغابت في الثانية عبر القمر الصناعي التركي “تركسات 5 بي” (Türksat 5B)، مما ساهم في تأمين الاتصال السلس للسفن ووصولها إلى المنطقة.

** الاتصالات بعد الزلزال

ومن الأمثلة الحديثة على الأدوار المهمة التي اضطلعت بها الأقمار الصناعية التركية في زمن الكوارث، هو ما وفرته هذه الأقمار من خدمات عقب الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش التركية في 6 فبراير/ شباط 2023، حيث انهارت البنية التحتية للاتصالات وأصيبت البنية التحتية للكهرباء بأضرار كبيرة.

مقالات مشابهة

  • إطلاق القمر الصناعي التركي “تركسات A6” إلى الفضاء
  • أردوغان: فتحنا صفحة في إنتاج الأقمار الصناعية مع تركسات
  • إطلاق القمر الصناعي التركي تركسات A6 إلى الفضاء
  • الحرب العالمية التكنولوجية.. «العالم بلا انترنت» بسبب قمر اصطناعي روسي
  • «خدمات الإنترنت مهددة بالانقطاع».. ماذا يحدث إذ فجرت روسيا قنبلة نووية بالفضاء؟
  • ماذا لو فجّرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟.. نتائج خطيرة للغاية
  • الأقمار الصناعية التركية في خدمة الإنسانية وقت الأزمات
  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟