صحيفة البلاد:
2024-09-09@22:02:44 GMT

ابتكار مادة تحافظ على حرارة المنازل والمياه

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

ابتكار مادة تحافظ على حرارة المنازل والمياه

البلاد ــ وكالات

ابتكر باحثون روس مادة مركبة تجعل من الممكن الحفاظ على درجة الحرارة في المنازل والمياه، لمدة تصل إلى 24 ساعة، وذلك في حال إيقاف التدفئة، وفقاً لوسائل إعلام.

وأوضح المكتب الإعلامي لصندوق دعم مشروع المبادرة الوطنية للتكنولوجيا في روسيا، أن «هذا الابتكار شارك فيه متخصصون من جامعة باومان ومركز البحوث الفيدرالي لمشكلات الفيزياء الكيميائية والكيمياء الطبية التابع لأكاديمية العلوم الروسية».

وأضاف أنه« يمكن عند إضافة هذه المادة إلى مواد البناء تمديد الظروف الحرارية المثالية في البيت أو في نظام إمداد الماء الساخن من خمس ساعات إلى يوم واحد، إضافة إلى جعل مواد البناء أكثر مقاومة للرطوبة والماء، ما يحمي المبنى من الفطريات».

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم

صمّم فريق من العلماء في جامعة إدنبرة روبوتات نانوية مغناطيسية مكونة من أدوية تخثر الدم، مغلفة بغلاف مصمم للذوبان في درجات حرارة دقيقة.

وقالوا إن هذه التكنولوجيا قد "تفتح آفاقاً جديدة في الطب".

ومن شأن هذا الاختراق الطبي أن يسمح بحقن روبوتات صغيرة في جسم الإنسان لأداء مهام معقدة، منها علاج نزيف المخ، بحسب "إندبندت".

ويتسبب نزيف المخ الناجم عن تمدد الأوعية الدموية في وفاة حوالي نصف مليون شخص على مستوى العالم كل عام.

وفي تجارب الدراسة، حقن الباحثون سرباً من الروبوتات، كل منها بحجم عشرين من حجم خلية الدم الحمراء، في شريان، ثم وجهوها عن بعد إلى موقع تمدد الأوعية الدموية باستخدام المغناطيس والتصوير الطبي.

وبمجرد وضع سرب الروبوتات الصغيرة في مكانه، استخدم الباحثون مغناطيسات لتجميعها معاً وتسخينها إلى نقطة انصهار طلاءاتها، وبالتالي إطلاق الدواء عند النقطة المحددة التي يمكن أن يمنع فيها النزيف في الدماغ أو يوقفه.

إصلاحات جراحية

وقال الدكتور تشي تشو من كلية الهندسة بجامعة إدنبرة، الذي شارك في قيادة الدراسة: "إن الروبوتات النانوية جاهزة لفتح آفاق جديدة في الطب، ما يسمح لنا بإجراء إصلاحات جراحية بمخاطر أقل من العلاجات التقليدية واستهداف الأدوية بدقة متناهية في أجزاء يصعب الوصول إليها من الجسم.

وقال الباحثون إن الدراسة أظهرت أن الروبوتات النانوية لديها القدرة على نقل الأدوية إلى مواقع دقيقة دون خطر التسرب إلى مجرى الدم، وهو ما قالوا إنه اختبار رئيسي لسلامة وكفاءة التكنولوجيا.

ويمكن أن تقلل هذه الروبوتات النانوية من الحاجة إلى الغرسات في علاج تمدد الأوعية الدموية في المخ، وتحد من الاعتماد على الأدوية المضادة لتجلط الدم، والتي يمكن أن تسبب النزيف ومشاكل في المعدة.

مقالات مشابهة

  • عالمياً.. أسعار الذهب تحافظ على استقرارها بانتظار بيانات التضخم
  • الإطاحة بعدد من الأشخاص لترويجهم مواد مخدرة بعدة مناطق بالمملكة .. فيديو
  • القبض على 4 مخالفين لتهريبهم مواد مخدرة
  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية ومصادرة مواد البناء بالفيوم
  • أهالي الوراق يتظاهرون من جديد رفضا للتهجير ومنع دخول مواد البناء (شاهد)
  • بعد تطوير قرية الحرابي.. نائب محافظ مطروح يوزع مواد غذائية وحقائب مدرسية
  • السيطرة على حريق هائل داخل منزل فى الدقهلية
  • موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024.. «التعليم» تعلن انتهاء التصحيح
  • "أسعار مواد البناء".. حالة عدم الاستقرار وأحدث الأسعار
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم