وقّعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز وشركة تشغيل الكهرباء الإيطالية "تيرنا"، الثلاثاء، اتّفاقية منحة مع المفوضية الأوروبية بقيمة 307 مليون أورو (حوالي 1030 مليون دينار) لدعم تمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا "الماد".

وحسب ما أفاد به الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، هشام عنان، بمناسبة توقيعه الاتفاقية، فإنّ هذا الاتّفاق، المندرج في إطار الانتقال الطاقي، يمثّل خطوة استراتيجية لتفعيل جسر طاقة حقيقي بين أوروبا وشمال إفريقيا، وفق بلاغ صادر عن الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

ويذكر أنّه تمّ برمجة استثمارات بحوالي 850 مليون يورو لإنجاز مشروع الربط "الماد" منها 307 مليون يورو من قبل آلية "مرفق التواصل الاوروبي"، وهو برنامج أوروبي مخصص لدعم المشاريع الرامية إلى تطوير البنى التحتية للطاقة في الاتحاد الأوروبي.

وحسب البلاغ، فان هذه المرة الأولى التي يخصص فيها صندوق "مرفق التواصل الاوروبي"أموالا لمشروع بنية تحتية تشارك فيه دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة. وباعتبار اهميته فقد خصصت المفوضية الأوروبية لهذا المشروع أكثر من نصف الميزانية المتاحة في إطار دعوة تقديم العروض لسنة 2022.

وكان البنك الدولي قد وافق على منح تونس تمويلات بقيمة 4ر268 مليون دولار لفائدة مشروع "الماد" ، جزء منها مخصص لبناء محطة التحويل الكهربائي من جهة تونس (المدرجة في نطاق المشروع الممول من قبل مرفق التواصل الاوروبي) ولتقوية شبكة الكهرباءالتونسية الضرورية لتشغيل الربط الكهربائي.

وعلاوة على الأموال المخصّصة من قبل كلّ من مرفق التواصل الأوروبي والبنك الدولي، من المنتظر الاستفادة من تمويلات بنك الاستثمار الأوروبي وبنك الأعمار الألماني والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وفق البلاغ.

ويتكوّن مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا من كابل بحري بقوة 600 ميغاواط يربط بين شبكتي الكهرباء التونسية (بمنزل تميم من ولاية نابل) والإيطالية (صقلية) عبر محطّة تحويل للجهد العالي مرورا بمسار بحري يبلغ طوله 200 كلم وبعمق يصل الى 800 متر.

وات

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

رئيسة المفوضية الأوروبية: مصر هي بوابة أوروبا لإفريقيا والشرق الأوسط

كشفت رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن أوروبا هي أكبر شريك للتجارة والاستثمار مع مصر ولها حصة تبلغ 40% من حصة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، منوهة بأنه تبعًا للاتفاقية الجديدة بين الجانبين قررنا أن نصل إلى مستوى جديد من الشراكة الاستراتيجية مع مصر.

وأكدت رئيس المفوضية الأوروبية خلال كلمتها في افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي أن مصر هي بوابة أوروبا للشرق الأوسط وإفريقيا.

ومن المقرر أن يستمر المؤتمر لمدة يومين، بحضور رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية والدكتور محمود محيى الدين ممثل مصر والمجموعة العربية فى صندوق النقد الدولى ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية، فضلا عن عدد من مسؤولى دول الاتحاد الأوروبى وممثلين عن شركاء التنمية والمنظمات الدولية، وكبار ممثلى الكيانات الاقتصادية والشركات الأوروبية، وعدد من المستثمرين المصريين المشاركين فى مشروعات مع الجانب الأوروبى أو بصدد الدخول فى مشروعات مستقبلية.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: نواجه أزمات دولية وإقليمية متعاقبة تلقي بظلال شديدة السلبية على جميع دول العالم

الرئيس السيسي: العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطورًا كبيرًا

مقالات مشابهة

  • نائب المفوضية الأوروبية: مصر نقطة استقرار في منطقة تعجّ بالصراعات
  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية: 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد الكلي لمصر
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: لدينا أطر ثقة في العلاقات الاقتصادية بين مصر وأوروبا
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: مصر هي بوابة أوروبا لإفريقيا والشرق الأوسط
  • فون دير لاين تحظى بإجماع على ولاية ثانية لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • فون دير لاين تفوز بولاية ثانية لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • “السعودية للكهرباء” تطلق مشروع استراتيجي جديد للربط الكهربائي
  • السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد