أعلنت وزارة الثقافة الثلاثاء عن إطلاق مسابقة “مغامرة مع مزيونة” المُوجَّهة للأطفال واليافعين، وذلك ضمن أنشطة ومبادرات عام الإبل 2024، والتي تتضمن مسابقة رقمية يُطلب فيها من المشاركين أن يُكملوا سرد قصة قصيرة لشخصية العام “مزيونة” وفقاً للنموذج المُعدّ مسبقًا، والذي يخدم أهداف مبادرة “عام الإبل”، ويعزز من قيمتها الرمزية لدى الناشئة.


وتبدأ المسابقة في استقبال المشاركات بدءاً من الأربعاء 7 أغسطس على المنصة الإلكترونية للمسابقة عبر الرابط: https://engage.moc.gov.sa/mazyonah وتستمر حتى يوم السبت 7 سبتمبر المقبل.
وتستهدف المسابقة فئتين عمريتين، أولاهما الأطفال من عمر 9 إلى 12 سنة، والثانية اليافعين من عمر 13 إلى 15 سنة، وقد رُصدت مجموعةٌ من الجوائز المالية والتحفيزية للفائزين، إذ سيحصل صاحب المركز الأول من فئة الأطفال على مبلغ 4500 ريال، والثاني على مبلغ 3000 ريال، والثالث على مبلغ 1500 ريال، فيما سيحصل صاحب المركز الأول من فئة اليافعين على مبلغ 6000 ريال، والثاني 4000 ريال، والثالث 2000 ريال. بالإضافة إلى جوائز تشجيعية تتمثل في شهادة شكر وتقدير لجميع المشاركين، ونشر المشاركات الفائزة.
وتمر هذه المسابقة بأربع مراحل رئيسية، تبدأ من دخول المشارك على المنصة الخاصة بالمسابقة وتنزيل الدليل الإرشادي للقصة المصورة المناسبة لفئته العمرية، وتعبئة المعلومات الخاصة به في صفحة التسجيل على نفس المنصة كما يقوم برفع أعماله من خلالها أيضاً، مروراً بمرحلة التصفية وفرز المشاركات خلال فترة تشغيل المسابقة واستقبال المشاركات، ثم مرحلة تحكيم الأعمال المشاركة بعد التصفية والفرز من قِبل لجنة مختصة؛ لتنتهي بمرحلة الإعلان عن الفائزين عبر الحسابات الخاصة بالوزارة على منصات التواصل الاجتماعي.
وحددت وزارة الثقافة مجموعة من الشروط والأحكام التي يجب على المشارك الالتزام بها، من أبرزها أن يكون عمر المشارك ما بين 9 إلى 15سنة سواءً من المواطنين أو أبناء المواطنات السعوديات أو المقيمين، وأن تكون المشاركة للأفراد وليس للكيانات أو المؤسسات التجارية، وأن تُقدّم المشاركات وجميع المستندات المطلوبة عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، ورفع الملفات بالصيغ المطلوبة حسب متطلبات نماذج التسجيل، وعدم قبول أي مستندات يتم تقديمها عبر البريد الإلكتروني، كما لا يحق المشاركة بنفس العمل، أو نسخه، أو تكراره، أو اقتباسه من مشاركةٍ لمشارك آخر، وفي حال حدوث ذلك يتم إلغاء المشاركة. بالإضافة إلى شروط وأحكام تتضمن وجوب أن كون الأعمال مرسومةً رقمياً، ويُسمح للأعمال المرسومة يدوياً المشاركة شريطةَ أن تُرفَع بالمسح الضوئي رفعاً واضحاً سواءً عُدِّلت تقنياً أم لم تُعدَّل، وأن تكون محادثات القصة ومؤثراتها الصوتية مكتوبة باللغة العربية. وعدم استعمال أي شخصية بحقوق عمل محفوظة، أو تقليد أو شفّ أيِّ رسمٍ بحقوق عمل محفوظة. ويمكن المشاركة بعملٍ من عدةِ تصنيفات، وهي: قصة إثارة، أو رعب، أو دراما، أو خيال علمي، أو قصة تاريخية، أو رياضية.
وتأتي مسابقة قصة “مغامرة مع مزيونة” ضمن أنشطة مبادرة عام الإبل 2024، وتهدف وزارة الثقافة من خلالها إلى اكتشاف المواهب الواعدة في الكتابة والرسم، وتأصيل مكانة الإبل الراسخة لدى المجتمع السعودي، وزيادة الارتباط بين الفئة المستهدفة وشخصية العام الثقافي “مزيونة”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية على مبلغ

إقرأ أيضاً:

مهرجان VS-FILM وأكاديمية الفنون يطلقان مسابقة نقدية للأفلام القصيرة

 

تواصل أكاديمية الفنون ومهرجان VS-FILM استقبال الأعمال المشاركة في مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية حول الأفلام القصيرة جدًا، التي لا تتجاوز مدتها الـ10 دقائق.

 وأكدت الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون، أن باب استقبال المقالات والدراسات سيغلق بنهاية شهر سبتمبر الجاري.

 بعدها، ستبدأ لجنة التحكيم في مهمتها لاختيار المقالات أو الدراسات الفائزة بجوائز المسابقة، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 30 ألف جنيه، حيث سيحصل الفائز الأول على جائزة مالية قدرها 15 ألف جنيه، والفائز الثاني على 10 آلاف جنيه، والفائز الثالث على 5 آلاف جنيه.

شروط المشاركة في المسابقة

أوضحت الدكتورة جبارة أن باب المشاركة مفتوح أمام المواهب من النقاد والكتاب أصحاب الجنسيات العربية، بشرط ألا يقل عدد كلمات الدراسة أو المقال عن 1500 كلمة، وألا يتجاوز 2000 كلمة.

تنظيم المسابقة وتعزيز الإبداع

قال الدكتور أسامة أبونار، رئيس المهرجان: "من الطبيعي أن يأتي تنظيمنا لأول حدث مواكب لانطلاق المهرجان بالتعاون مع أكاديمية الفنون، قلعة الإبداع في المنطقة العربية.

 لقد أسهمت الأكاديمية في تقديم وإخراج مبدعين في شتى المجالات الفنية، وفي مقدمتها صناعة الأفلام بكافة أشكالها وألوانها وكتابتها وتحليلها نقديًا". 

وأضاف أن المسابقة تعد بمثابة بداية حقيقية لمهرجان VS-FILM، الذي سيكشف عن فعاليات وأنشطة عديدة ستواكب ظهوره خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

تفاعل المشاركين والإعلان عن الفائزين

من جانبه، كشف السيد زياد باسمير، نائب رئيس المهرجان، أن إدارة المسابقة والمهرجان تلقت مقالات ودراسات عديدة منذ بداية الإعلان عنها. وأضاف: "تتزايد الأعداد يومًا بعد يوم، مما يؤكد أن المواهب النقدية في المنطقة العربية بخير. ستكون هذه المسابقة فرصة حقيقية وقوية لظهور أسماء جديدة في سماء النقد السينمائي العربي". وأشار إلى أنه يمكن المشاركة عبر الرابط التالي: https://forms.gle/tFPF7sCLxpZ7heu76. وسيغلق باب المشاركة منتصف ليل يوم 30 سبتمبر 2024، ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين في احتفالية ضخمة تقام بمقر أكاديمية الفنون بالهرم بحضور نخبة من نجوم الفن والنقد السينمائي يوم 15 أكتوبر المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان VS-FILM وأكاديمية الفنون يطلقان مسابقة نقدية للأفلام القصيرة
  • “الأمن الغذائي”: صرف (426) مليون ريال لمزارعي القمح
  • تنافس 5 متسابقين في القرآن وإنشاد الأشبال في أمسية “مهرجان الرسول”
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور”
  • تزامنًا مع عام الإبل مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن ببلدتي بات والوهرة بعبري
  • فتح باب المشاركة في “برنامج الاستثمار مع صناع المحتوى” التابع لقمة المليار متابع
  • انطلاق مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم
  • 250 مشاركا في مسابقة يعقوب لحفظ القرآن بالعوابي
  • ريال مدريد يتلقى أخبارًا إيجابية بشأن إصابة “غولر”