فيما كنت أطالع الكتاب الجديد الذي أصدره الأستاذ محمد عمر العامودي، ويضم مقالاته الأسبوعية تحت عنوان: “حديث الأربعاء، استرعى انتباهي ما ذكره المؤلف من أن وزير التعليم العالي اتصل به استجابة لمقاله في حدود عام 1415ه، حول إعادة النظر في سن التقاعد لأستاذ الجامعة.
لقد انتهى وانقضى عهد كانت فيه الصحافة مرآة المجتمع، إذ كانت الصحافة لسان الناس، بل كانت منذ عهد أحمد شوقي المتوفي عام 1932م بحسب وصفه لها:
لكل زمان مضى آيـة وآية هذا الزمان الصحفْ
لسان البلاد ونبض العباد وكهف الحقوق وحرب الجنف
وقد اشتكى لي ذات عام، حينما كنت في مركز معلومات مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، الدكتور الشيخ عبد الوهاب أبو سليمان، من أن محتويات الصحف أصبحت لا شيء، فقلت له: يا شيخي العزيز توجد في الجريدة ما بين 20 إلى 30 صفحة يومياً، فلو افترضنا أنها فارغة، ففيها على الأقل صفحة واحدة تستحق المطالعة، بل ربما عمود من أعمدة الرأي يستاهل الريالين المدفوعيْن لشرائها، وقد صادق على كلامي، فلا أدري أهي مجاملة لعدم الخوض في جدل، أم أنه -رحمه الله-، اقتنع.
لكن القراء للصحف، تناقصوا منذ العام 1415ه، الذي نشر فيه مقال الأستاذ العامودي، وهذه الظاهرة شملت الصحف في العالم كله. وأذكر أن الكاتبة المصرية سناء البيسي قالت في أحد مقالاتها في الأهرام، إن الصحيفة لم تعد قادرة على توفير رواتب العاملين فيها. وقال رئيس مجلس إدارة الأهرام الأستاذ عبد المحسن سلامة في مقال منذ بضع سنوات، إن الأهرام تباع بجنيهين ولكي تغطي التكاليف فينبغي أن يرتفع سعر النسخة الواحدة إلى 10 جنيهات.
ونتيجة لهذا التناقص، بلغ الرجيع من الصحف أكثر من 90%. ورأت المكتبات والبقالات التي كانت تبيع الصحف، عدم جدوى الجهد اليومي لاستلام الصحف في الصباح وإرجاعها في المساء مع ما يلزم لذلك من تسلم واستلام وعد المبيعات وتسليم القيمة. فلم تعد هناك أي قيمة، وذلك أدى إلى تسكير نظام توزيع الصحف، ففي جدة كان اسطول التوزيع أكثر من 100 حافلة صغيرة تتحرك في الأحياء الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية من حدود شرم أبحر إلى الخمرة بل وإلى مكة المكرمة والليث ورابغ، وأصبح الجمر رماداً ، وتوقفت أيضا الإعلانات الصحفية، ومنها إعلانات شركة أرامكو التوعوية، وتراكمت الخسائر داخل المؤسسات الصحفية، ولم تعد الصحف آية هذا الزمان كما قال أمير الشعراء، وحل التغريد على منصة تويتر محل الصحافة.
وإن المرء ليعجب كيف أن الصحافة رغم كوادرها العالية التأهيل، لجأت إلى بيع ما تاجرت فيه من عقارات قبل 30 سنة، وهو حل جزئي ومؤقت، ولم تعد الصحافة مرآة المجتمع، وارتاح كثير من المسؤولين من النقد، فهل من حل لا يجوع فيه الذئب ولا تفنى الغنم؟
المصدر: صحيفة البلاد
إقرأ أيضاً:
بن حبتور: الراحل حسن عبد الوارث كان شخصية استثنائية حمل أوجاع المجتمع وطموحاته
شارك عضو المجلس السياسي الأعلى، الدكتور عبد العزيز صالح بن حبتور، اليوم، في أربعينية تأبين الأديب والصحفي البارز حسن عبد الوارث، رئيس تحرير صحيفة الوحدة، التي أحياها منتدى الحداثة والتنوير الثقافي وأسرة الفقيد.
وألقى عضو المجلس السياسي الأعلى، كلمة عبر فيها عن الشكر لكافة المفكرين والمثقفين والإعلاميين وكافة الحضور الذين اجتمعوا اليوم لتأبين الشاعر والأديب والكاتب حسن عبدالوارث.
وأشار إلى أن هذا الحضور اللافت يعبر عن حالة الاعتزاز بهذه الشخصية التي جمعت هذه الكوكبة من مثقفي اليمن، والذي كان دوما منتميا إلى هذا الوطن.
و قال: “سعداء في لحظة حزن، لأن الوفاء ما زال قائمًا في أوساط الناس في ظل الظرف الصعب الذي يمر به الوطن نتاج تسع سنوات ونيف من العدوان والحصار” .. مؤكدًا أن الفقيد كان شخصية استثنائية في عالم الصحافة والأدب والنقد البناء وحرية الفكر وجزء من هذا المجتمع المعقد الذي يعيش الجميع فيه بأوجاعه وطموحاته وأحلامه.
ولفت الدكتور بن حبتور إلى أن الجميع يعيش في لحظة تاريخية في ظل العدوان الذي يفرض نفسه اليوم في حياتنا من خلال مختلف المظاهر التي نعيشها كنتيجة لتداعياته وآثاره.
وأكد أن صاحب الفكر المستنير غالب كونه هو واسع في رؤيته لقضايا وطنه ومجتمعه، كما أن تفاعله معها يكون من منظور أوسع من الشخصنة والتأثيرات السياسية والمجتمعية، مشيرًا إلى أنه مع تقدم العمر تنضج الفكرة والرؤية ويصبح المرء أكثر واقعية وحكمة في نظرته لمختلف القضايا.
وأوضح أن تقييم تجربة الماضي أمر ممكن لاستخلاص أفضل ما فيها وحتى لا نظل نكرر التجارب الخاطئة في واقعنا اليوم وفي المستقبل.
ومضى بن حبتور قائلا ” قضية الوفاء هي من العملات النادرة وينبغي أن ننميها فيما بينا، والوفاء لحسن عبدالوارث هو أن نجمع أعماله ومقالاته وشعره لكي يتم طباعتها ولكي يظل حاضرا ومخلدا في الذاكرة الثقافية للأمة”.
وبين عضو المجلس السياسي الأعلى، أن صنعاء مكان آمن للفكرة الجميلة وفيها مساحة للتنوع والتقاء مختلف أطياف المجتمع والمشارب السياسية والثقافية وتلاقح الفكر، سائلا الله الرحمة والغفران للفقيد عبدالوارث.
كما ألقيت كلمات وشهادات عن الراحل من كل من: عبدالباري طاهر، هدى أبلان، نور باعباد، ياسين المسعودي، عبدالرحمن مراد، طارق سلام، وابتسام المتوكل، أكدت خصوصية تجربة الراحل على صعيدي علاقته الإبداعية بالصحافة والأدب والكتابة عمومًا، علاوة على تجربته الإنسانية والوطنية، وعلاقته باليمن كوعي ثقافي وطني خالص وصادق ونبيل.
ونوهت الكلمات والشهادات بما كان يتمتع به حسن عبدالوارث من سمات وسجايا عززت من مكانته ورصعت عناوين حياته بحروف ومعان من نور وبهاء؛ وهي العناوين التي عكست مدى تلازم الإنسانية والابداعية في تجربة الأسماء العظيمة في حياتنا العامة.
واستعرضت بعضًا من محطات حياته، وما تميزت به تجربته الصحافية، وما حققه خلالها من نجاح وتميز، أصبحت من خلالها هذه التجربة منعطفًا هاما من منعطفات الصحافة اليمنية، متوقفة أمام بعض سمات تجربته مع الكتابة، وتحديدا كتابة العمود، وما كان يتميز به عموده من جزالة وتكثيف وخصوصية، برز من خلالها جسن عبدالوارث من أهم كتاب العمود الصحفي في اليمن.
وتطرقت الكلمات والشهادات إلى تجربة حسن عبدالوارث الأدبية وتحديدًا في علاقته مع الشعر، وما كان يتميز به في علاقته بالناس والاقتراب من المجتمع، والتعبير عنه من خلال صور صادقة ونبيلة وعلى قدر من الاختلاف والخصوصية ، تصبح من خلالها حياة الراحل فصلًا مضيئا من فصول الصحافة والأدب في اليمن، ودرسًا من دروس الوطنية والانسانية.