9 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت هيئة الإعلام والاتصالات بالعراق، الثلاثاء، إنها أمرت جميع وسائل الإعلام وشركات التواصل الاجتماعي العاملة في الدولة بعدم استخدام مصطلح “المثلية الجنسية” واستخدام المفردة الحقيقية “الشذوذ الجنسي”.

وأضافت الهيئة في بيان أنها قررت “منع استخدام مفردة النوع الاجتماعي والجندر والمثلية في كافة المخاطبات الخاصة بالهيئة لما لهذه المصطلحات من مدلولات سلبية في المجتمع العراقي”.

وقالت في البيان إنه تقرر منع جميع الشركات الحاصلة على ترخيص من الهيئة لخدمات الهاتف المحمول والإنترنت وغيرها من الترويج لهذه المفردات من خلال استخدامها في تطبيقاتها وبرامجها.

وجاء في البيان أن هيئة الإعلام والاتصالات توجه بعدم “استخدام مفردة المثلية الجنسية واستخدام المفردة الحقيقية الشذوذ الجنسي”.

وأوضحت الهيئة أنها تهدف إلى “حماية المجتمع وقيمه الأصيلة من المصطلحات الدخيلة التي أصبحت لها مدلولات مخالفة للنظام العام والآداب العامة”.

وقال متحدث باسم الحكومة إن عقوبة انتهاك هذا القرار لم تتحدد بعد لكنها قد تنطوي على غرامة.

ولا يجرم العراق صراحة المثلية الجنسية ولكنه يستخدم بنودا تتعلق بالأخلاق، معرّفة بشكل فضفاض في قانون العقوبات، لاستهداف أفراد مجتمع الميم.

وكثفت الأحزاب العراقية الرئيسية في العراق انتقاداتها لحقوق مجتمع الميم في الشهرين الماضيين، إذ نظمت جهات محافظة، احتجاجات شملت إحراق رايات المثليين التي تحمل ألوان قوس قزح.

وفي العديد من الدول الإسلامية، فان المثلية الجنسية تعتبر غير قانونية وتتعارض مع القيم والمعتقدات الدينية والثقافية المحلية. ويختلف التعامل مع هذه المسألة من دولة إلى دولة، ومن تشريع إلى تشريع. وفي بعض الدول، قد تفرض عقوبات صارمة على الممارسات المثلية، بما في ذلك السجن أو حتى عقوبات أخرى أشد.

لكن قرارات هيئة الإعلام والاتصالات سوف تثير قلق حقوق الإنسان والحريات الشخصية التي تسيطر عليها المفاهيم الغربية.

ونشطت في العراق مؤسسات دولية  تعمل على التوعية والضغط لتعزيز حقوق المثليين جنسياً ومجتمع LGBTQ+  . تهدف هذه المنظمات إلى تعزيز فهم أوسع للتنوع الجنسي والجندري، لكنها تواجه الرفض من قبل المجتمع العراقي الاسلامي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المثلیة الجنسیة

إقرأ أيضاً:

قفزة “مرعبة” للدولار في العراق

1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: سجلت أسعار صرف الدولار، مساء اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول)، ارتفاعا جديداً في الأسواق المحلية.

وقال مصدر إن أسعار البيع سجلت 152,000 ألف دينار لكل 100 دولار، فيما بلغ سعر الشراء 152,300 ألف دينار الشراء لكل 100 دولار.

وشهدت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، ارتفاعا ملحوظا خلال الأشهر الماضية حيث تخطى سعر البيع الـ 150 الفا لكل 100 دولار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • حسام بدراوي يكشف لمصراوي كواليس لقاء رئيس الوزراء مع المفكرين اليوم
  • العراق يستقبل 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • مصطفى حسني: الغرب ينشر المثلية الجنسية تحت مسمى الحريات
  • 3 أشياء تدفع ابنك لتبني سلوك المثلية الجنسية.. احذرها
  • استشهاد وجرح 7 عناصر أمنية بهجوم لـ داعش في كركوك
  • شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • من هي صفاء أحمد المذيعة السورية التي اغتالتها إسرائيل؟
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • المدينة التي لا ترحم: ارتفاع الإيجارات يدفع البغداديين نحو المجهول