شمسان بوست:
2024-09-09@21:51:01 GMT

خبير : حماس ستصبح أكثر صرامة مع السنوار

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

أشار الخبير السياسي التركي حسن بصري آيدينيز أن حركة “حماس” الفلسطينية بزعيمها الجديد يحيى السنوار، ستتصرف بشكل أكثر صلابة وصرامة في الكفاح من أجل وجودها، لأنها لا تمتلك خيارا آخر.

وكتب آيدينيز في حسابه على منصة “إكس”: “يحيى السنوار، الذي حل محل هنية، شخصية مختلفة تماما. كان خط هنية السياسي يستهدف المقاومة في كل الظروف، ولكنه في نهاية المطاف يستهدف السلام”.

وأضاف: “لكن السنوار الذي قضى 22 عاما من حياته في السجون الإسرائيلية وتعرض لتعذيب شديد على مر السنين بطبيعة الحال، أصبح أكثر خبرة”.

وقال إن “السنوار الذي تولى لفترة وجيزة أيضا مسؤولية الأمن في حماس، معروف بشكل خاص بقرارات الإعدام التي لا جدال فيها، وخاصة ضد العملاء الإسرائيليين”.

وأكد آيدينيز: “بالإضافة إلى ذلك، يتمتع (السنوار) بخبرة واسعة في العمل الميداني – فهو يقود حماس في غزة منذ عام 2017. باختصار، من الآن فصاعدا في الصراع من أجل البقاء ستتصرف حماس بشكل أكثر صلابة وصرامة. لم يعد هناك خيار آخر في العملية الحالية”.

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” يوم الثلاثاء، عن تعيين يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله الأسبوع الماضي في طهران.

وقد لقي إسماعيل هنية (62 عاما) مصرعه جراء استهداف غرفته في قصر الضيافة بالعاصمة الإيرانية طهران عقب حضوره احتفالات تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

والجدير ذكره أن إسرائيل كانت قد توعدت بقتل إسماعيل هنية وقياديين آخرين في “حماس” من ضمنهم السنوار لشنهم هجوم “طوفان الأقصى” في أكتوبر الماضي.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة في بيان عن إسقاط قضيتها وإجراءاتها ضد الشهيد إسماعيل هنية رئيس وزراء فلسطين المنتخب.

وقالت المحكمة في بيان الجمعة، إن إسقاط القضية يأتي "بسبب تغير الظروف الناجم عن مقتله خلال تواجده بإيران في 31 يوليو/تموز إثر هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في حماس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير حربه يوآف غالانت.


إلا أن المحكمة قالت في بيان إن خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من آب/ أغسط "بسبب تغير الظروف الناجم عن موت هنية". مضيفة أنه "نتيجة لذلك، فإن (المحكمة) تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

كما يسعى خان أيضا إلى إصدار مذكرتي اعتقال بحق يحيى السنوار الذي عيّنته حماس محل هنية، والقائد العسكري لكتائب القسام محمد الضيف.

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • بريطانيا تتوقع انتقاماً إيرانياً لاغتيال هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • تسريب وثيقة سرية مفاجئة من جهاز كمبيوتر يحيى السنوار.. ماذا جاء بها؟