زنقة20| علي التومي

تتجه لندن، إلى إعلان موقف مماثل لباريس تجاه المغرب، خاصة لاسيما ما يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية واعلان موقف جديد يؤكد مغربية الصحراء تحت السيادة الكاملة للمغرب.

وتأتي المباحثات التي جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة بنظيره وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي، في سياق التحول الكبير الذي بات يعرفه مسار ملف نزاع الصحراء المفتعل لدى مجموعة من الدول الكبرى.

كما ياتي ياتب هذا المستجد الدبلوماسي، في ظل تصاعد الأصوات المؤيدة من داخل المملكة المتحدة لخيار النسج على منوال أبرز البلدان الأوروبية التي دعمت مبادرة الحكم الذاتي، حيث أن بريطانيا تتجه خلال الفترة المقبلة إلى الخروج من المنطقة الرمادية وإعلان دعم المغرب في سيادته على صحرائه.

وكان حوالي ثلاثين من البرلمانيين واللوردات البريطانيين، قد سبق وان وجهوا في رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية ديفيد كاميرون، في مبادرة ثنائية حزبية، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي رسميا ودون تأخير باعتباره “دالحل الوحيد لهذا لنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأكد النواب وعدد من أعضاء مجلس اللوردات في الرسالة على أن مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب للصحراء، بالإضافة إلى كونها المسار الأكثر براغماتية فإنها “تحترم التقاليد المحلية والتطلعات الديمقراطية، وتوفر حلا قابلا للتطبيق لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين.

وذكر الموقعون بالرسالة بأن المبادرة تحظى بتأييد واسع من حلفاء لندن وأكثر من 80 دولة حول العالم، موضحين أن الالتفاف حول هذا المخطط، الذي يشكل الحل الواقعي الوحيد، يعكس رغبة الشركاء الدوليين في تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليميين، “مما يعزز الدور المركزي لمبادرة الحكم الذاتي في الدفع بجهود السلام.

وتعد المملكة المتحدة من بين أبرز شركاء المملكة المغربية الإقتصاديين إذ باتت خلال السنوات الأخيرة تمتلك أسطولا ضخما من الإستثمارات التي تقدر بملايين الدولارات على الأراضي المغربية.

وسبق ان ابدت بريطانيا  رغبتها في الإستثمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة ، اخرها إعلان شركة “أوبلين” البريطانية عزمها استثمار 100 مليار دولار في مشروع لإنتاج الهيدروجين بمدينة الداخلة الحاضرة الجنوبية لأقاليم الصحراء المغربية,وهو مشروع يُنتظر أن يرى النور قريبا وسيخلق حوالي 5000 فرصة شغل،إذ سيتم إنشاء منطقة صناعية خضراء تتم فيها صناعة الألواح الشمسية الكهروضوئية وشفرات أعمدة الطاقة الريحية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الحکم الذاتی

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية

 استعدت محافظة البحر الأحمر لإطلاق مبادرة "بداية "، وهي إحدى المبادرات الرئاسية الهادفة إلى تمكين الشباب وتعزيز الأخلاق والقيم المجتمعية. 

وعقدت نائب محافظ البحر الأحمر ماجدة حنا، اجتماعًا تحضيريًا لبحث تفاصيل إطلاق مبادرة “ بدابة”، التي من المتوقع أن تشكل نقلة نوعية في توفير فرص العمل وتعزيز القيم المجتمعية في المحافظة، مؤكدة على أهمية المبادرة حيث أنها  ركيزة أساسية في خطة التنمية المستدامة وضرورة الانتشار الإعلامي الفعال لضمان وصولها إلى جميع الفئات المستهدفة لتحقيق أقصى استفادة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز التنمية المجتمعية الشاملة في مصر،

وأضافت أن المبادرة ستسهم في دعم الكثير من الفئات المجتمعية من خلال توفير فرص عمل للشباب، وتقديم أنشطة وبرامج متنوعة تهدف إلى تطوير المهارات الفردية والجماعية، فضلًا عن التركيز على الجوانب الأخلاقية، مما يسهم في بناء جيل جديد واعٍ بأهمية القيم المجتمعية.

وأكدت نائب المحافظ، أن التركيز لن يكون فقط على الشباب، بل سيتم توسيع نطاق الأنشطة ليشمل جميع الفئات العمرية والمجتمعية. وقالت: "نحن ملتزمون بضمان وصول المبادرة إلى كل ركن من أركان المحافظة.

أنشطة متنوعة تستهدف تمكين الشباب

تتضمن المبادرة مجموعة من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى تمكين الشباب وتوجيههم نحو المستقبل المهني الواعد. من أبرز هذه الأنشطة "منصة توظيف الشباب"، والتي سيتم من خلالها توفير فرص عمل حقيقية تتناسب مع متطلبات سوق العمل الحالي. ستتيح المنصة للشباب التواصل مع الشركات والهيئات العامة والخاصة، بالإضافة إلى الحصول على تدريبات وبرامج تنموية تساعدهم على اكتساب المهارات اللازمة لمواكبة التغيرات في سوق العمل.

   تعزيز القيم الأخلاقية والمجتمعية

إلى جانب الأنشطة الاقتصادية والمهنية، تركز مبادرة "بداية " على تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية بين المواطنين. وتهدف هذه الفعاليات إلى بناء مجتمع أكثر تماسكًا واحترامًا للقيم التي تشجع على العمل الجماعي والمساواة والعدالة. سيتم تنظيم ورش عمل وحملات توعوية تهدف إلى تعزيز هذه القيم في مختلف المناطق بالمحافظة، مع التركيز على دمج فئات الشباب في هذه الأنشطة لتوجيههم نحو تبني سلوكيات إيجابية تجاه المجتمع.

دعم المحافظ لمبادرة "بداية جديدة"

وفي سياق متصل، أشارت نائب المحافظ  ان محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، أكد دعمه الكامل للمبادرة، مشيرًا إلى أنها تأتي ضمن رؤية شاملة لتطوير المجتمع المحلي. قائلا ان المبادرة ستساعد في تقليص معدلات البطالة وتعزيز التنمية المستدامة في المحافظات ، مضيفًا أن توفير فرص العمل للشباب هو حجر الزاوية في بناء مستقبل مستدام. كما أشاد المحافظ بالجهود المبذولة من قبل القيادات المحلية والوزارات المختلفة لضمان نجاح هذه المبادرة، مشددًا على أهمية العمل التكاملي لتحقيق أهدافها.

وأوضحت حنا ، أن اللواء عمرو حنفي أكد أن المحافظة ستوفر كل الدعم اللازم للمبادرة من خلال توجيه الإدارات المحلية لتنفيذ البرامج المقترحة وتسهيل الإجراءات المطلوبة. مع الاهتمام بتفعيل دور المجتمع المدني في دعم الأنشطة والمبادرات المحلية.

وتستهدف الحكومة إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كل الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية. ويأتي المشروع انعكاسًا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، كنتاج للعمل الجماعي المشترك من كل وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

الاجتماع 

 

مقالات مشابهة

  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • حزب المحافظين يدعو الحكومة البريطانية إلى دعم مغربية الصحراء مثلما فعلت واشنطن وفرنسا
  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • «نجدد حقنا الراسخ في الدفاع عن سيادة أراضينا».. الخارجية السورية تعلق على الاعتداءات الإسرائيلية
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة
  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • الإنتربول تشيد بالجهود المغربية في تعزيز الأمن الدولي
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام