أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، أن اليمن سيشهد حدوث فيضانات وانهيارات أرضية بشكل كبير، نتيجة الأمطار المتوقع حدوثها خلال الأيام المقبلة.

 

وقالت الفاو في "نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية"، أمس الثلاثاء، إنه "من المتوقع أن تشهد اليمن خلال الأيام القليلة القادمة هطول أمطار غزيرة تراكمية تصل إلى 300 ملم في المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية، مع توقع أعلى كثافة لهطول أمطار يومية (أكثر من 120 ملم) في 7 أغسطس/آب الجاري".

 

وأضافت أن استمرار هطول الأمطار الغزيرة خلال الأسابيع المقبلة سيزيد من احتمالية حدوث الفيضانات والانهيارات الأرضية بشكل كبير. وتشمل المناطق المعرضة لخطر الفيضانات "أودية تُبن ورسلان وزبيد ورماح وسهام، على طول السواحل الجنوبية والغربية والأجزاء الغربية من وادي الجوف، كما أن مناطق أخرى مثل وادي بنا ووادي مور ووادي سردد تحت حالة التأهب".

 

ولفتت إلى أن الأمطار الغزيرة المرجح هطولها بين 1 و10 من الشهر الجاري قد تشمل حتى المحافظات الأكثر جفافاً مثل غرب حضرموت، التي من المتوقع أن تتلقى ما يصل إلى 60 ملم من الأمطار.

 

وأشارت إلى الأمطار الغزيرة الموسمية من كل عام في مثل هذه الأيام، غير أنها قالت أن "أمطار هذا العام من المتوقع أن تكون أشد غزارة، مما قد يؤدي إلى أضرار واسعة النطاق، وخاصة في المناطق الزراعية المنخفضة".

 

وأفادت أن الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها سيكون لها أضرار وتأثيرات سلبية على المجتمعات الحضرية والزراعية. كما يمكن أن تفيض شبكات الصرف الصحي السيئة في المناطق الحضرية، مما يؤدي إلى إتلاف وتدمير البنية التحتية وتعطيل وسائل النقل وانهيار شبكات الاتصالات.

 

ودعت إلى "اتخاذ التدابير الاحترازية للتخفيف من حدة الآثار السلبية لهذه الأحداث الجوية المتطرفة داخل المجتمعات الزراعية".

 

وتأتي تحذيرات المنظمة الأممية، بالتزامن مع سيول غير مسبوقة جراء الأمطار الغزيرة أدت لأضرار واسعة في محافظة الحديدة غرب البلاد.

 

وأكد شهود عيان وسكان محليون لـ "الموقع بوست" تضرر العشرات من المنازل وقطع الطرقات والشوارع في مدينة الحديدة حيث غمرت السيول عدة أحياء سكنية وسط مناشدات للجهات المعنية للتدخل وإنقاذ الأهالي.

 

ويوم أمس الأول، أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان، تضرر أكثر من 28 ألف شخص خلال الساعات الماضية، جراء سيول ضربت محافظة حجة شمال غرب اليمن.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة اليمنية، بعض المديريات بمحافظة حجة (شمالي غرب اليمن)، مناطق "منكوبة" بعد تضرر آلاف الأسر النازحة، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها نهاية الأسبوع الماضي.

 

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في حجة، إن أكثر من 3500 أسرة نازحة، تضررت من السيول التي ضربت المديريات الشمالية يومي الخميس والجمعة الماضيين.

 

وقال مدير فرع الوحدة التنفيذية بمحافظة حجة، عبده مساوى، في تصريحات صحفية إن معظم هذه الأسر فقدت مساكنها، بما فيها من الغذاء، مشيرا إلى أن المناطق المنكوبة لم تتلقى أي استجابة رغم مرور 24ساعة على نداء الاستغاثة الذي وجهته الوحدة سواء من الحكومة أو المنظمات الانسانية، مبديا استياءه من "حالة التجاهل للكارثة الإنسانية التي حلت بآلاف النازحين الذي فقدوا مساكنهم ولم يعد معهم حتى فرش أو بطانيات يمكن يحتموا بها".

 

وأوضح أن هذه الأسر المتضررة، تضم آلاف النازحين معظمهم من الأطفال والنساء، في مديريات (ميدي وحرض وحيران وعبس)، موضحًا أنها باتت بحاجة شديدة الى تدخلات عاجلة في قطاع المأوى والمواد الايوائية وقطاعات الغذاء والمياه والاصحاح البيئي.

 

وكانت الوحدة التنفيذية قد أطلقت السبت الماضي، نداء استغاثة، ناشدت فيها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "الأوتشا"، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وكافة المنظمات الإنسانية إلى الإسهام في تلبية احتياجات النازحين في تلك المديريات.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الفاو الامم المتحدة امطار سيول اليمن الأمطار الغزیرة

إقرأ أيضاً:

الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا

أسفرت السيول المطرية الرعدية القوية التي تعرضت لها بعض المدن المغربية خلال اليومين الماضيين عن تسجيل 11 وفاة.
وبلغت كمية الأمطار أرقامًا قياسية، فيما أفادت "الداخلية المغربية" اليوم، بانهيار العديد من المنازل التي جرفتها السيول.
أخبار متعلقة الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهندمقتل 15 شخصًا جراء الأمطار الغزيرة في النيجرالفيضانات تؤدي بحياة 52 شخصًا في بنجلاديش .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فيضانات المغرب فيضانات المغربكما أدت إلى انهيار بعض الجسور وانقطاع في حركة السير في طرق أخرى، وانقطاع الاتصالات.
وأضافت أن كل الجهات المعنية تدخلت بكل الوسائل لمواجهة هذه الحالة الاستثنائية، لتقديم الدعم اللازم.

مقالات مشابهة

  • مقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتية
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • المغرب: قتلى ومفقودون وانهيار منازل جراء الفيضانات
  • وفيات ومفقودون جراء الأمطار الغزيرة في المغرب
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • تراجع الحرارة.. إضطراب جوي قوي الأيام المقبلة بهذه المناطق
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر