تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس، ببدء صوم العذراء 2024، ويستمر حتى يوم الخميس 22 أغسطس الجاري وسط احتفالات بإقامة عدد من الاحتفالات والموالد الخاصة بهذا الصوم.

مدة صوم العذراء 2024

ويستمر صوم العذراء مريم في الكنائس مدة 15 يوما، وسط انقطاع عن تناول اللحوم والدواجن والألبان وكل الأطعمة الحيوانية فيما عدا السمك إذا تسمح الكنيسة للأقباط به خلال فترة الصوم، حيث أنه من أصوام الدرجة الثانية في الكنيسة المسموح فيها بتناول الأسماك كنوع من التخفيف على الأقباط.

مظاهر الاحتفال بصوم العذراء 

فيما تقيم الكنائس التي تحمل اسم العذراء مريم خلال أيام صيام العذراء بتنظيم نهضات روحية تتضمن العديد من الفقرات منها مدائح العذراء، الكورال، كلمات روحية، تأملات روحية في حياة العذراء مريم، الصلاة، مسابقات لكسب مزيد من المعلومات عن السيدة العذراء، فيما تقيم الأديرة التي زارتها العذراء خلال رحلة العائلة المقدسة إلى أرض مصر الموالد التي يقبل عليها الملايين مسيحيين ومسلمين.

ويتميز صوم العذراء 2024 بالعديد من مظاهر التقشف والزهد حبا في السيدة العذراء، منها تناول الأطعمة الخفيفة منها «الدقة» و«الشلولو» وهي عبارة عن ملوخية غير مطهية، فيما يصوم البعض هذا الصيام  بـ«ماء وملح» دون تناول أي مأكولات، فيما يقوم البعض بالصوم الانقطاعي حتى الغروب.

سبب تسمية صوم العذراء بهذا الاسم 

وأما عن سبب تسمية صيام العذراء، فإنه يسمى بهذا الاسم ليس لأن العذراء هي من صامته، بل لأن الكنيسة تحتفل في نهايته بعيد صعود جسد العذراء، بحسب الاعتقاد المسيحي، ووضعت الكنيسة هذا الصوم إكرامًا للسيدة العذراء، كما صامه الآباء الرسل إكرامًأ للعذراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صوم العذراء صوم العذراء 2024 صيام العذراء الكنيسة

إقرأ أيضاً:

منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد عن كمية التساقطات المطرية المسجلة بربوع المملكة والتي تسببت في سيول قوية جرفت عددا من المواطنين ومنازلهم وماشيتهم وممتلكاتهم الخاصة كما تسببت في قطع عدد من الطرقات.

وأشارت المديرية إلى أنها سجلت من  الساعة 6.00 صباحا من يوم أمس السبت، إلى الساعة 6.00 صباحا من اليوم تساقطات بمحطة زاكورة بلغت 65 ملم، والرشيدية: 39 ملم، ووجدة: 23 ملم، وطنجة وبوعرفة: 18 ملم، وورزازات: 14 ملم.

كما بلغت كمية التساقطات في  طانطان: 12 ملم، وفي الصويرة (المطار): 07 ملم، وبـأكادير (المسيرة): 05 ملم، وأوكيمدن: 04 ملم، والعرائش: 03 ملم، و سطات وبنجرير والناظور والصويرة (الميناء) والجديدة وأكادير-إنزكان: 02 ملم، وتطوان وتارودانت والقنيطرة: 01 ملم.

أما في  المحمدية وتازة وشفشاون ومراكش وميدلت وسيدي سليمان وتيزنيت وبني ملال والدار البيضاء- الميناء والحسيمة وإيفران وتيط مليل والرباط وتاوريت وسلا ومكناس فتم تسجيل أقل من ميليمتر واحد.

مقالات مشابهة

  • مريم الجندي تبدأ تصوير فيلم "الهنا اللي أنا فيه"
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي
  • هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع.. مفاجأة وتحذير