سرايا - رصد خاص - يوسف الطورة - سارع الإعلام العبري للتعليق على قرار حركة حماس تكليف يحيى السنوار رئيسا للحركة، خلفاً لهنية الذي اغتالته إسرائيل في العاصمة الإيرانية طهران، الأربعاء الماضي، والحديث عن هذا الاختيار وأبعاده.

ولعل أبرز ما تصدر وسائل إعلام عبرية، وصف تعيين السنوار بالمفاجئ، ورسالة لإسرائيل "بأنه حي" وأن قيادة حماس بغزة قوية وقائمة وستبقى، وفقا لهيئة البث العبرية الرسمية.



محلل شؤون الشرق الأوسط في صحيفة تايمز أوف إسرائيل "آفي يسخاروف"، وصف قرار حركة حماس أنها اختارت "أخطر شخص لقيادتها".

فيما نقل ‏"عبري لايف" عن ضابط إسرائيلي، "لقد اخطانا في إغتيال هنية ليصبح السنوار رئيس لحماس".

وزعم وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، إن تعيين السنوار زعيما لحماس سبب آخر للقضاء عليه ومحو ذاكرة هذه المنظمة من وجه الأرض.

وتعتبر سلطات الاحٮلال، "السنوار" رئيس الحركة في قطاع غزة احد أبرز العقول المدبرة لهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر، الذي كبدها خسائر هزت صورتها أمام الرأي العالمي.

ثمة اجماع دولي أن السنوار، الذي خرج من سجن إسرائيلي،2011، خلال صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس، يدير العمليات العسكرية في القطاع، ويتخذ القرارات في المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال للتوصل إلى هدنة وصفقة تبادل.

مسيرة السنوار مليئة بالجدل، بدء من الاعتقال الأول 1982، الطالب الجامعي حينها، وضع رهن الاعتقال الإداري 4 أشهر، بسبب نشاطه الطلابي، قبل معاودة اعتقاله بعد أسبوع، ليواجه السجن 6 أشهر دون محاكمة أو حتى توجيه تهمة.

مجدداً.. 1985 اعتقل وحكم عليه بـ8 أشهر، ليعتقل بعدها بثلاث سنوات بتهم تتعلق بقيادة عملية اختطاف وقتل جنديين إسرائيليين، وقتل 4 فلسطينيين يشتبه في تعاونهم مع إسرائيل، وصدرت في حقه حينها 4 مؤبدات، مدتها 426 عاما.

في المعتقل تولى قيادة الهيئة القيادية العليا لأسرى "حماس" في السجون لدورتين تنظيميتين، وساهم في إدارة المواجهة مع مصلحة السجون خلال سلسلة من الإضرابات عن الطعام.

تنقل السنوار خلال اعتقاله بين عدة سجون إسرائيلية أبرزها المجدل بعسقلان، والرملة، نفذ فيها عمليتين هروب، إلا أن محاولاته باءت بالفشل، وانكشف الأمر بعد إنهيار القشرة الخارجية لجدار زنزانته، وفي سجن الرملة فشلت محاولته في اللحظات الأخيرة بعد ان نجح في قص حماية النافذة الحديدية، وتجهيز حبلا لتنفيذ خطة الهروب، ليعاقب سنوات بالحبس الانفرادي.

رغم تعرضه لمشاكل طبية متعددة فرضت إجراء عملية جراحية للدماغ، فرضت سلطات الاحتلال قيوداً على زياراته، حرم طيلة سنوات السجن من الزيارات العائلية، حيث سمح لوالده بالزيارة فقط مرتين خلال 13 عاما قضاها في معتقلات الاحتلال قبل الإفراج عنه ضمن قائمة ضمت أكثر من ألف أسير، بصفقة الجندي جلعاد شاليط، عرفت بصفقة "وفاء الاحرار".

بعد عام انتخب السنوار عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس خلال الانتخابات الداخلية للحركة 2012، إلى جانب مسؤولية الجناح العسكري لكتائب القسام، وتولى مهمة التنسيق بين المكتب السياسي للحركة وقيادة الكتائب.

اطاح السنوار في قيادات بارزة، في اعقاب العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014، بعد تحقيقات وتقييم لأداء القيادات الميدانية.

كلفته الحركة عام 2015 مسؤولا عن ملف الأسرى الإسرائيليين لديها، وقيادة المفاوضات بشأنهم مع سلطات الاحتلال، صنفته الولايات المتحدة الأميركية في السنة نفسها ضمن قائمة "الإرهابيين الدوليين"، ووضعته إسرائيل على لائحة أبرز المطلوبين للتصفية في قطاع غزة.

وانتخب السنوار شباط 2017 رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، خلفا لإسماعيل هنية الذي يدير المكتب السياسي من خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

غالانت يتوعد الأخوين السنوار

توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، بأن إسرائيل ستغتال زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، وشقيقه محمد.

وقال غالانت، خلال زيارة إلى ممر نتساريم وسط قطاع غزة،: "سنصل إلى محمد السنوار، وأيضاً يحيى السنوار"، مضيفاً "من يعتقد غير ذلك فلينظر إلى مروان عيسى ومحمد ضيف، هم أيضاً ظنوا أنهم محصنون، إنهم ليسوا معنا اليوم، لقد أخطأوا، والسنوار سوف يرتكب خطأ أيضاً، وسننفذ مهمتنا".

#عاجل| تقرير: السنوار خطط للهروب مع عدد من الرهائن إلى إيرانhttps://t.co/XG4Dzj3EOl pic.twitter.com/llBvkQXyfh

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024 وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، اغتيال القائد العام لجناح حماس المسلح محمد ضيف، ونائبه مروان عيسى، في غارتين منفصلتين.
ونفت حركة حماس ذلك.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنتظر خطأً واحداً من السنوار
  • الاحتلال يحقق في تسريب وثائق عن حماس تهدف لتشكيل الرأي العام في إسرائيل
  • عامر حسين: إقامة الدوري من دور واحد فقط بات الاختيار الأقرب للتنفيذ
  • إسرائيل.. السلطات العسكرية تحقق في ملابسات تسريب وثيقة لحماس
  • حدث ليلا.. السنوار يشعل أزمة في إسرائيل وغضب بين ضباط جيش الاحتلال
  • غالانت يتوعد الأخوين السنوار
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • أسامة حمدان: الاحتلال تنتظره مفاجآت في الضفة والمفاوضات لا تحتاج مبادرات جديدة
  • أردوغان يدعو لتحالف إسلامي ضد مطامع إسرائيل التوسعية: حماس تدافع عنا
  • السنوار كابوس إسرائيل المزمن.. رحلة البحث في عقله عبر دوراته الدراسية