الجديد برس:

دعت منظمة العفو الدولية، المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر، الذي جرى اعتقاله في عام 2022 وإصدار حكم في حقه بالسجن 4 سنوات.

وطالبت المنظمة، في بيانٍ نشرته على حسابها بمنصة (إكس)، يوم الثلاثاء، المجلس الانتقالي بإلغاء الحكم الذي صدر بحق الصحفي أحمد ماهر بعد محاكمة غير عادلة.

وأضافت: “ما لم يُحاكَم بناءً على اتهام بارتكاب جرائم مُعترف بها دولياً في إطار إجراءات تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة، يجب الإفراج عنه على الفور”.

واعتقلت قوات أمنية تابعة للمجلس الانتقالي الصحفي أحمد ماهر في عدن بتاريخ 6 أغسطس 2022، ويقضي الآن حكماً بالسجن لمدة أربع سنوات إثر محاكمة فادحة الجور؛ وفق وصف المنظمة.

وأدانت عدد من المنظمات الحقوقية الحكم الصادر بحق الصحفي ماهر الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب (محكمة أمن الدولة) في عدن في مايو الماضي.

ومنتصف يوليو الماضي، طالبت أسرة الصحفي أحمد ماهر، رئيس المحكمة العليا علي الأعوش، بتحمّل المسؤولية القانونية، وتشكيل لجنة قانونية للنظر في الانتهاكات بقضية نجلها منذ اختطافه وحتى إصدار حكم بسجنه.

وأكدت أسرة الصحفي ماهر أنها لديها عشرات الانتهاكات الموثقة بأوراق رسمية تتعارض بشكل صريح مع مواد القانون والدستور، ولم تفصل فيها المحكمة الابتدائية رغم الطلبات والدفوع التي قدمت أثناء فترة المحاكمة.

وأشارت أسرة الصحفي أحمد ماهر إلى ضرورة احترام حقوق الصحفيين، وحرية الرأي والتعبير، والنظر لقضية نجلها بعين الاعتبار، وتشكيل لجنه قانونية مستقله سياسياً للنظر في الطلبات والدفوع والانتهاكات غير قانونية التي حدثت مع نجلها، والتي تهدد حرية الصحافة في عدن.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الصحفی أحمد ماهر

إقرأ أيضاً:

حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة

الجديد برس:

أعلن حلف قبائل حضرموت عن قطع إمدادات النفط الخام عن محطة بترومسيلة لتوليد الكهرباء في مدينة عدن، وذلك ضمن خطوات تصعيدهم ضد تجاهل المجلس الرئاسي وحكومته لمطالبهم المتمثلة في الحصول على حصة من ثروات المحافظة ومشاركة أبنائها في القرار.

وقال شيخ قبائل “الحموم” المنضوية ضمن الحلف، المقدم سالم الحمومي، في تصريح نقلته وسائل الإعلام المحلية: “أوقفنا إمدادات النفط الخام اليومية لمحطة كهرباء عدن، والتي تُقدر قيمتها بأكثر من 400 ألف دولار يومياً، وإيقاف الإيرادات حتى تتحقق مطالب حضرموت المشروعة”. وأضاف: “من غير المنطقي أن تُضاء كهرباء عدن بخيرات حضرموت بينما تنطفئ كهرباء حضرموت”.

وفي سياق تصعيد الأوضاع، احترقت ناقلة نفط خام مخصصة لوقود محطة كهرباء عدن يوم السبت في منطقة عين بامعبد بمديرية رضوم بمحافظة شبوة.

بالتزامن مع ذلك، بدأ المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات بتحريك فصائله بين محافظتي حضرموت وشبوة النفطيتين، ونشرت وسائل إعلام تابعة للمجلس صوراً لفصيل اللواء الثاني دفاع شبوة وقد استحدث نقاطاً عدة على حدود المحافظتين.

ولم يتضح بعد دوافع الانتشار الجديد في محيط عاصمة حضرموت، لكن توقيته يشير إلى تصاعد التوترات بين المجلس الانتقالي وحلف قبائل حضرموت.

في هذا السياق، أفادت مصادر محلية وسكان بدخول قوات مدعومة إماراتياً إلى مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت. وأوضحت المصادر أن هذه القوات تابعة لألوية العمالقة المدعومة إماراتياً ودخلت المدينة ليل السبت/الأحد وهي ترفع الأعلام الانفصالية.

وتشير المصادر إلى أن دخول هذه القوات إلى مدينة المكلا يتزامن مع زيارة مرتقبة لعيدروس الزبيري، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، إلى المحافظة المضطربة.

ويأتي دخول القوات إلى مدينة المكلا على وقع تدشين حلف قبائل حضرموت جمعاً جديداً لمسلحيه غرب المدينة، احتجاجاً على ما وصفوه بتجاهل المجلس الرئاسي لمطالبهم بتحسين الخدمات وإشراكهم في مفاوضات التسوية السياسية.

وقد بدأ حلف القبائل نشر تجمعات مسلحة حول الشركات النفطية في محافظة حضرموت خلال الشهر الماضي ضمن خططهم للتصعيد الميداني.

مقالات مشابهة

  • أسرة ماهر الجازي تقيم بيت فرح لاستقبال المعزين في لواء الحسينية
  • هاجر الشرنوبي تعلن عن إصابة نجلها في المدرسة
  • عاجل | المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي: نطالب بوقف فوري لإطلاق النار والعمليات الإسرائيلية وإنهاء الحصار على غزة
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج عن امراة من سبها معتقلة منذ 8 أشهر
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • أسرة الشيخ الباني تطالب العليمي بالتدخل بعد تحويل اغتيال نجلها إلى محكمة عسكرية
  • دعوات لتشكيل جبهة جنوبية موحدة ضد الانتقالي
  • الانتقالي يحرك فصائله في الهلال النفطي وسط تصاعد التوتر مع شبوة وحضرموت
  • مدعي المحكمة الجنائية الدولية يدلي باعتراف خطير وتهديد بشأن
  • ???? الدعامة طلبوا فدية 6 مليون جنيه لإطلاق سراح مهندس سوداني وبعد ان دفعت أسرته اكتشفت انه تمت تصفيته قبل شهر