الثورة/ هاشم السريحي

حققت الباحثة اليمنية غدير يحيى صالح المحويتي إنجازاً علمياً بارزاً، حيث نالت درجة الماجستير بامتياز من كلية العلوم بجامعة صنعاء عن رسالة ماجستير مبتكرة تناولت تحضير جسيمات نانوية بطريقة صديقة للبيئة باستخدام مستخلصات نبات الصبر.
وأشادت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ الدكتور ياسمين مسعد جميل بالبحث، مؤكدة على أهمية النتائج التي توصلت إليها الباحثة، والتي من شأنها أن تساهم في تطوير العديد من التطبيقات في المجالات البيولوجية والبيئية.


تمكنت الباحثة المحويتي من تطوير طريقة مبتكرة لإنتاج جسيمات نانوية باستخدام مستخلصات نبات الصبر، وهي طريقة صديقة للبيئة مقارنة بالطرق التقليدية. وقد أثبتت هذه الجسيمات فعالية كبيرة في مكافحة البكتيريا والأكسدة، بالإضافة إلى قدرتها على معالجة مخلفات الأصبغة المائية.
تكمن أهمية هذا البحث في فتح آفاق جديدة لاستخدام نبات الصبر في الصناعات الدوائية والبيئية، حيث يمكن الاستفادة من الجسيمات النانوية الناتجة عن هذا النبات في تطوير أدوية جديدة ومواد تعقيم فعالة. كما يمكن استخدامها في معالجة التلوث البيئي الناتج عن الصناعات المختلفة.
دعت الباحثة في توصياتها إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتوسيع نطاق استخدام مستخلصات الصبر في تحضير أنواع أخرى من الجسيمات النانوية، والاستفادة من هذه الجسيمات في مجالات تطبيقية أوسع.
حضر المناقشة نخبة من الأكاديميين والباحثين والطلاب، الذين عبروا عن إعجابهم بالبحث والإنجاز الذي حققته الباحثة اليمنية الشابة.
يأتي هذا الإنجاز العلمي ليثبت قدرة العلماء اليمنيين على الإبداع والابتكار، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها البلد. كما أنه يمثل مصدر إلهام للشباب اليمني، ودعوة إلى الاستثمار في البحث العلمي وتشجيع الباحثين على مواصلة جهودهم.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي يؤكد المضي بإنجاز الربط الكهربائي مع العراق

9 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الاثنين، المضي قدماً في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق.

وقال بيان للمجلس إن” المجلس أكد على مواقفه وقراراته الثابتة تجاه العراق، ودعم الجهود القائمة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق”، مشدداً على”أهمية الحفاظ على سلامة ووحدة أراضي العراق وسيادته الكاملة وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية”.

وأشاد المجلس الوزاري بحسب البيان، بالشراكة الإيجابية بين مجلس التعاون والعراق، مؤكدا المضي قدماً في إنجاز مشروع الربط الكهربائي لربط العراق بشبكة الكهرباء في دول مجلس التعاون، لتحقيق قدر أكبر من التكامل والترابط بين العراق ودول المجلس، بما يحقق مصالحهما المشتركة ويمهد الطريق لمزيد من التعاون في المستقبل”.

وأكد المجلس على” وقوف مجلس التعاون مع العراق في مكافحة الإرهاب والتطرف”.

وشدد على “ضرورة احترام سيادة العراق وسلامته الإقليمية، والتأكيد على وقوف دول المجلس صفاً واحداً إلى جانب العراق الشقيق”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • التعاون الخليجي يؤكد المضي بإنجاز الربط الكهربائي مع العراق
  • إصابة منتسبين في مكافحة المخدرات بـنيران صديقة جنوبي العراق
  • العراق يحل ضيفا على الكويت.. والبحرين يأمل بإنجاز ثان
  • ما هو الهيدروجين وما مدى ملاءمته للبيئة؟
  • باحثة سياسية: عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة لها تداعيات سلبية كثيرة
  • بنوك يمنية جديدة على موعد مع الإفلاس خلال الفترة القادمة
  • احتجاجات حاشدة في تل أبيب تطالب نتنياهو بإنجاز صفقة التبادل أو الرحيل
  • مسابير بحرية تكتشف مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • ابتكارخارق.. تطوير روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم
  • ابتكار روبوتات نانوية لتوصيل أدوية تخثر الدم