يحيي السنوار، تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أعلنت حركة حماس تعيين السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة خلفا إلى إسماعيل هنية الذي اغتيال في إيران.

يحيى السنوار


هو شخصية بارزة في المشهد السياسي الفلسطيني، حيث يشغل منصب قائد حركة حماس في قطاع غزة. ولد السنوار في عام 1962 في مخيم خان يونس، ونشأ في بيئة مشحونة بالصراعات والنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي.

التحق بجامعة الأزهر في غزة، حيث درس اللغة العربية وتخرج منها، مما ساعده في تعزيز مهاراته الخطابية والتواصلية.

انضم السنوار إلى حركة حماس منذ تأسيسها في أواخر الثمانينيات، وسرعان ما أصبح من القيادات البارزة في جناحها العسكري، كتائب القسام. اعتقلته السلطات الإسرائيلية عام 1988 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهم تتعلق بتأسيس تنظيم عسكري وتنفيذ هجمات ضد الإسرائيليين. قضى السنوار 22 عامًا في السجون الإسرائيلية قبل أن يُفرج عنه في صفقة تبادل الأسرى الشهيرة عام 2011، والتي عرفت بصفقة شاليط.

بعد الإفراج عنه، عاد السنوار إلى غزة حيث استمر في نشاطه السياسي والعسكري، وسرعان ما تولى مناصب قيادية في حماس. في فبراير 2017، انتخبته الحركة قائدًا لها في قطاع غزة، مما جعله أحد الشخصيات الأكثر تأثيرًا في المشهد السياسي الفلسطيني. يتميز السنوار بأسلوبه الحازم وصراحته في التعامل مع القضايا الوطنية، ويعتبر من المدافعين البارزين عن المقاومة المسلحة كوسيلة لتحرير الأراضي الفلسطينية.

تعرضت حياة السنوار لعدة محاولات اغتيال، لكنه نجا منها واستمر في دوره القيادي. تتصف سياساته بالحزم والقدرة على التفاوض في الوقت ذاته، حيث قاد العديد من المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل عبر وسطاء دوليين بهدف تحسين الأوضاع في غزة وتبادل الأسرى.

يحيى السنوار يبقى شخصية مثيرة للجدل، إذ يُنظر إليه من قبل البعض كقائد مخلص ومناضل من أجل القضية الفلسطينية، بينما يراه آخرون كعنصر متشدد يعزز من تعقيد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ومع ذلك، لا يمكن إنكار تأثيره الكبير على السياسة الفلسطينية وعلى حركة حماس بشكل خاص.

والجدير بالذكر أن يحيي السنوار هو القائد المسئول عن عمليات 7 أكتوبر في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: من هو يحيى السنوار اسماعيل هنية الاحتلال الاسرائيلي يحيى السنوار يحيى السنوار يحيى السنوار قائد حركة حماس حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا

القدس (CNN)-- زار وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت القوات في ممر نتساريم، الذي حفره الجيش الإسرائيلي عبر وسط غزة، الأحد.

وقال غالانت للقوات إن الجيش الإسرائيلي مستعد، حسب الضرورة، لتحويل تركيزه إلى الحدود الشمالية.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي: "نحن نعمل هنا لتحقيق أهدافنا، ونحن مستعدون لتحريك مركز الثقل شمالاً بسرعة".

وقال غالانت في حديثه إلى جنود الاحتياط المنتشرين في غزة: "نحن في غزة بحاجة إلى تحقيق هدفينا- القضاء على حماس وإعادة الرهائن، ونعمل على هذا بكل قوتنا".

وأوضح: "بينما تقاتلون هنا في غزة، نستعد لأي شيء يمكن أن يحدث في الشمال، ويمكن أن يكون تحريك مركز الثقل سريعا وقد يشملكم أيضا، خلال مدة زمنية قصيرة، ونحن مستعدون لكل هذه الاحتمالات".

كما تعهد غالانت بأن الجيش الإسرائيلي "سيشل حماس، وسنستنزفها وسنقضي على حماس"، بما في ذلك زعيمها يحيى السنوار.

وقال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن العمليات تواصلت في جنوب ووسط قطاع غزة

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه "نفذ غارات دقيقة استهدفت البنية التحتية للإرهاب، وعثر على كميات كبيرة من الأسلحة" في رفح، حسب قوله.

كما زعم الجيش الإسرائيلي، أنه قتل رائف عمر سلمان أبو شاب، قائد وحدة إطلاق الصواريخ التابعة لحماس بشرق خان يونس، موضحا أنه كان مسؤولا عن إطلاق الصواريخ من منطقة خان يونس باتجاه جنوب ووسط إسرائيل منذ بدء الحرب.

وأوضح الجيش الإسرائيلي: "خلال اليوم الماضي، قصف سلاح الجو الإسرائيلي ما يقرب من 25 هدفا لحماس بجميع أنحاء قطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • حركة التغيير الكوردية تختار اللواء جلال رئيسا لها
  • عاجل من صنعاء| بيان هام للمكتب السياسي لأنصار الله.. هاكم ما جاء فيه
  • الرشق: ادعاءات العدو حول مطالب جديدة لحماس كاذبة وتهدف لعرقلة المفاوضات
  • إسرائيل تنتظر خطأً واحداً من السنوار
  • إسرائيل.. السلطات العسكرية تحقق في ملابسات تسريب وثيقة لحماس
  • وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا
  • غالانت يتوعد الأخوين السنوار
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • «حركة فتح»: إسرائيل تسعى للقضاء على الهوية الفلسطينية
  • يُشرف رسميا على العلاقات الخارجية لحماس من لبنان.. من هو علي بركة؟